المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن فصام الشخصية ][][§§®~


نهرالعسل
21/01/2005, 12:50 AM
الفصام
• الفصام هو مجموعة كبيرة من الإضطرابات الذهانية العقلية تتميز بوجود اضطراب وخلل في مجالات التفكير واللغة والتخاطب والإدراك والإرادة والوجدان والسلوك مع ميل إلى الإنطواء على الذات والإنزواء عن المجتمع ويبدأ عادة في العقد الثاني والثالث من العمر ويؤدي إلى تدهور تدريجي ومستمر في الشخصية .
• أول من وصف مرض الفصام هو العالم بلويلر عام 1911م .
• ويوجد الفصام بنسبة تتراوح من 1% إلى 3% من مجموع السكان تختلف النسبة من شعب لآمر .


أسباب الفصام :

1- العوامل الوراثية : لا يمكن اغفال دور الوراثة في ظهور مرض الفصام فإذا كان أحد الوالدين لديه مرض الفصام فإن حوالي 10% من الأبناء يصابون بالفصام وإذا كان كل من الوالدين مصاب بالفصام فإن حوالي 40% من الأبناء يكون لديهم استعداد كبير للإصابة بالمرض الذي يورث هو تهيئة المريض واستعداده للإصابة بالمرض إذا تجمعت عدة أسباب أخرى بيئية وبيولوجية .

2- العوامل البيولوجية : هناك نظرية تقول أن الأعراض الفصامية تنتج من زيادة كمية الدويامين عند نقط الاشتباك العصبي بالمخ أو زيادة حساسية الخلايا العصبية لهذا الموصل العصبي الكيميائي .
هناك نظرية أخرى تقول أن حوالي 30% من مرضى الفصام لديهم بعض التغيرات في تركيب ووظائف المخ مثل كبر حجم التجاويف داخل المخ وزيادة نسبة جريان الدم أو استهلاك الأكسجين في بعض الأماكن بالمخ عن الأماكن الأخرى .
شخصية المريض الفصامي قبل ظهور المرض
غالباً تكون شخصية المريض قبل ظهور المرض تتميز بالانطواء والهدوء والخجل والحساسية المفرطة مع عدم الإختلاط اجتماعياً وصعوبة التعبير عن الإنفعالات مع الجنوح الدائم للخيال والتفكير الغير واقعي وتجنبهم مواجهة الواقع .

أعراض مرض الفصام

أولاً : اضطراب التفكير

أ‌- اضطراب محتوى التفكير :
1- فقدان الترابط بين الأفكار : بحيث لا يستطيع المريض الاستمرار في موضوع واحد مدة طويلة وعدم قدرته على الانتهاء مما بدأه والخروج عن الخط العام والحذف والإدماج .

2- صعوبة إيجاد المعنى بسهولة فالمريض يحوم ويلف ويدور حول المعنى ويزيد في الكلام ويدخل في التفاصيل التافهة ويستعمل الألفاظ الضخمة ولكنه لا يستطيع التركيز على المعنى المطلوب وإظهاره بوضوح .

3-التفكير الحسي :لا يستطيع المريض تحديد ما هي المشكلة وبالتالي لا يستطيع التفكير تجريدياً ويكون التفكير عيانياً فلا يستطيع تفسير الأمثال فمثلاً ( الذي بيته من زجاج لا يقذف الناس بالطوب )) .


معناه التجريدي أنه من يعاني من عيب لا يصح أن يعيب الآخرين ولكن المريض الفصامي يعطي المعنى العيني أو اللفظي إذا قذف الطوب ينكسر الزجاج .

3- امتزاج الواقع بالخيال والغموض في التفكير .

ب- اضطراب شكل التفكير

1- توقف التفكير ا لمفاجئ : يتوقف المريض عن التفكير أثناء محادثه لبرهة ثم يبدأ الكلام ثانية في موضوع آخر وهو من الأعراض المميزة لمرض الفصام .

2- ضغط الأفكار يشعر المريض ويشكو من ازدحام رأسه بأفكار متعددة ولكن عندما يسأل عن الافصاح عنها يعجز لعدم قدرته على التعبير الواضح عن هذه الأفكار .

ج- اضطراب التحكم في الأفكار :

أ- سحب الأفكار يشكو المريض من أن محتويات أفكاره تسحب منه بواسطة أجهزة خاصة لحرمانه منها وأن الناس سلبوه أفكاره ولذا قد يشكو المريض من فراغ ذهنه من الأفكار وينعكس ذلك في كلامه .

ب‌- زرع الأفكار : يعاني من أفكار خارجية دخيلة عليه من قوى خارجية تريد تسخيره للعمل معها .
5-إذاعة وقراءة الأفكار : يشكو المريض من سرقة أفكاره وإذاعتها في الراديو ونقلها بالتلفزيون ونشرها في الصحف بل أحيانا يعاني من أن الناس يستطيعون قراءة أفكاره وما يجول في خاطره الأمر الذي يجعله في حالة من الخوف والرعب الدائم .


ج اضطراب محتوى التفكير :

1) الضلالات : : الضلالات عبارة عن اعتقاد خاطئ يؤمن به المريض إيماناً راسخاً يستحيل اقناعه منطقياً بعدم صحته . ولا تدل الضلالات على وجود تدهور بالذكاء وليست له علاقة به وأهم الضلالات الموجودة في مرض الفصام.

أ- ضلالات الاضطهاد : حيث يعتقد المريض أن الناس تتعقبه وأن أجهزة الامن تتبع كل خطواته أو أن بعض الناس تكرهه وتريد التخلص من سواء بوضع السم في الطعام وخلافه .

ب-ضلالات العظمة : يؤمن المريض أنه أذكى أو أقوى البشر أو أنه رسول مرسل لهداية الناس أو أنه عالم أو مخترع أو أوتى قوة خارقة أو يستطيع الكشف عن الظواهر الغيبية .

ج- ضلالات التأويل أو التلميح أو الإشارة : حيث يعتقد المريض أن كل حركة تصدر ممن حوله تكون للإشارة أو التلميح إلى تصرفاته وهذا يجعله إما في حالة من الاحتكاك المستمر مع المجتمع أو الإنطواء والإنعزال عن الناس .

د-ضلالات التأثير : يشعر المريض أنه تحت تأثير قوي داخلية أو خارجية ويصبح اسير هذه الأفكار التي تختلف من أشعة ليزر إلى ذبذبات صوتية أو لاسلكية وما شابه ذلك .

هـ -توهم العلل البدنية : يكون هناك اعتقاداً خاطئاً عن وجود مرض خطير في جسم المريض مثل السرطان وخلافه .

3- الوساوس : مثل الوسواس القهري من الممكن أن يكون المريض الذهاني لديه وساوس ضمن الأعراض الموجودة لديه وتتبع اضطراب مجرى التفكير .

4- فقر محتوى التفكير قلة الأفكار أو عدم وجودها اساساً

ثانيا : اضطراب الإدراك الحسي

الهلاووس : وهي عبارة عن استجابة حسن واضحة بدون وجود منبه خارجي مثل : ـ

3 الهلاووس السمعية : الأكثر انتشاراً في مرض الفصام وهنا يأخذ طابعاً مثل التعليق على سلوك وحركات المريض أو تكرار أفكاره بصوت مسموع أو سماع صوتين أو أكثر يناقشان المريض كشخص ثالث وهناك أنواع أخرى من الأصوات التي تسب المريض وتهاجم أو تعطيه أوامر لتنفيذها .

ب الهلاووس البصرية : أكثر انتشارا في الذهان العضوي ونادراً ما يوجد في مرض الفصام حيث يرى المريض أضواء باهرة أو وجوه مخيفة أو حيوانات تزحف وتثير هذه الهلاووس والخوف والذعر في المريض .

ج- الهلاووس الشمعية والتذوقية : توجد في بعض حالات الفصام حيث يشم المريض رائحة كريهة أو منفرة أو يتذوق طعماً مراً وغالباً ما توجد هذه الهلاووس مرتبطة مع بعضها إلا أنها من الممكن أن توجد على حده .

د الهلاووس اللمسية : عادة تظهر هذه الهلاووس مع الذهان العضوي مثل ادمان الكوكايين ولكن أحياناً ما نصادفها في مرضى الفصام حيث يشعر المريض أن أشياء تلمسه مثل حركات على الجلد أو حشرات تتحرك تحت الجلد .

اضطراب الوجدان أو العواطف

1- اضطراب قوة العاطفة أو الانفعال : هنا يتدرج الاضطراب من تأخر في الاستجابة العاطفية إلى نقص في درجة العواطف ثم تبلد العواطف حيث تقل العاطفة والانفعال بشدة ثم التجمد العاطفي وهنا يفقد المريض القدرة على الاستجابات الانفعالية .

2- اضطراب شكل ونوع العاطفة : يتعرض مريض الفصام إلى ذبذبات عاطفية انفعالية مختلفة وعرضية مثل النشوة والخوف والرعب والقلق والتوتر والاكتئاب وتظهر هذه الانفعالات فجأة وتلقائية وبدون سبب .

3- عدم التناسق الانفعالي : هنا يستجيب الفصامي للأخبار السارة بالبكاء والأخبار غير السارة بالضحك وعدم المبالاة .

4- وجود عاطفتين متضادتين في نفس الوقت مثل يحب ويكره نفس الشخص .

5- عدم التجاوب الانفعالي أو العاطفي حيث أن الفصاميين غالباًُ يعانون من التبلد والتجمد العاطفي لذلك يصعب عليهم ايجاد نوع من العلاقة والألفة مع الآخرين مما يؤدي إلى عزلتهم .
رابعا اضطراب الارادة :
يفقد مريض الفصام الكثير من قوة الارادة وعدم المقدرة على اتخاذ أي قرارات والسلبية المطلقة في التصرفات ثم فقد الاحساس بالذات .

خامساًُ : اضطراب السلوك والحياة الاجتماعية

يفقد المريض اهتمامه بذاته ونظافته وصحته العامة ولا يهتم بالأحداث اليومية ويكون عرضة لسلوك غريب مثل تكرار الحركات أو نوبات من الهياج والاندفاع والعدوانية كما أنه يبدأ بالأنعزال عن الناس ويكف عن الذهاب إلى المساجد والنوادي والأصدقاء ويفقد اهتمامه بما حوله ويبتعد عن الناس كما أنه يهمل الدراسة والعمل تمامً حتى يفصل ويجلس متقوقعاً داخل عالمه الوهمي .

السحاب البعيد
04/02/2005, 08:45 PM
الله يعطيك العافيه موضوع ممتاز جداً
تحياتي

القناص
06/02/2005, 12:59 AM
موضوع ممتاز بس ابغا اعرف كيف الواحد يقيم نفسه

a zanbil
06/02/2005, 01:52 AM
الله يعطيك العافيه

نهرالعسل
07/02/2005, 02:09 AM
اشكركم على ردودكم الطيفه والسفه على التاخير كان الكمبيوتر معطل

الى سيدي القناص اسمك قناص يعني بتعرف تختار بل اختيارك بصميم يعني بتقدر تخرج من شخصيتك وتراها من بعيد واعرف عيوبك ومحاسنك اعتبر نفسك شخص غريب عشان تقدر تقيم نفسك وتصلحها اسال انسان تثق به واجعله ينتقدك يقال با المثل ان الجمل ما بشوف سنامه اكيد فهمت القصد لاانك قناص لك كل احترامي