المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيكولوجيـــــــة الشخصيـــــــــــــة


نهرالعسل
13/02/2005, 01:01 AM
الشخصيـــــة personality :http://www.bintnet.com/images/magimages/sadi.jpg


موضوع الشخصيــة من أعقــد الموضوعات التي أهملها علماء النفس بينما كانت محل اهتمام علماء الطب العقلي واصحاب مدرسة التحليل النفسي وكانت إهتماماتهم توجه إلى دراسة الحالات الفردية , وهذه الدراسة لاتؤدي في النهاية إلى تكوين النظريات العامـة , أما الإتجاهات الحديثة في الدراسات السيكولوجية فتولي دراسة الشخصيـة إهتماماً بالغاً , لدرة أنها أصبحت تكون مادة مستقلـة بين مناهج الدراسات النفسية , حيث تشمل الدراسات الجوانب المختلفة للشخصية وكيفية نموها , والعوامل المؤثرة فيها , وكيفية قياسها , والنظريات المختلفة التي وضعت لدراستها وتفسيرها ..
وقديماً كان العلماء يهتمون بالمظاهر الخارجية للشخصية ومايترتب عليها من سلوك معين يؤثر على الأفراد الآخرين .. أي أنهم إهتمـوا بالسلوك الظاهر , وتجاهلـوا المظاهر الداخلية للشخصية التي تتضمن إتجاهات الفرد ودوافعه وقيمـه , وغير ذلك من السمات التي لاتظهر في السلوك الخارجي بصفة مباشرة .


http://www.mamarocks.com/ovf25.gif


وقد قيل بأن الشخصية هي :

ذلك التنظيم المتكامل الدينامي
للصفات الجسدية
والعقلية
والنفسية
والخلقيـة
والإجتماعية
والروحية للفرد
كما تبين للآخرين خلال عملية الأخذ والعطاء في الحياة الإجتماعية ,
أو التفاعل وتضم الشخصيــة الدوافع الموروثة والمكتسبـة والعادات والتقاليد والقيم والإهتمامات والعقـد والقدرات والإستعدادات والأمــراض .

ويستخدم إصطلاح الشخصيــة
مابين الأطباء العقليين بمعناه الحرفي تقريباً وهو الباس القناع على خشبـة المسرح للممثلين ,
والشخصيــة أشبه بالقناع ,
بمعنى أنها مركبة من طرز سلوك من خلالها يعبـر الفرد عن إهتماماته الداخليـة ويصف " هليي وبرونر " الشخصيـة بأنها طرز السلوك المعتادة للفـرد في حدود فعاليته وإتجاهاته الجسمية والعقلية - خصوصاً بقـدر مافي هذه من مفاهيم اجتماعيـة .

http://www.mamarocks.com/ovf25.gif


ويتفق الأغلبية على أن الشخصيـة هي :

كل مايوجد لدى الفرد
من قدرات
وإستعدادات
وميول
وآراء
واتجاهات
ودوافع
وخصائص جسمية وعقلية ونفسية وأخلاقية وروحية وفكريه وعقائدية ومهنيـة ,
تلك السمات التي تميّـز شخصاً معيناً عن غيره والتي توجد في صورة متفاعلة بمعنى أنها لايؤثر بعضها في بعض في العلاقة بين السمات الجسمية والعقلية مثلاً علاقة تفاعل وأخذ وعطاء وتأثير وتأثـر وتأثير متبادل . على أن هذه السمات ثابتة في الشخصيـة ثبوتاً نسبياً فقط .

ويمكننـــا أن نعـرّف الشخصية بأنها :

التنظيم الفريــد لإستعدادات الشخـص للسلوك في المواقف المختلفـة ويضـاف إلى هذا التعريف عنصـر آخـر : هو أن هذا التنظيــم لابد أن يتـم في مجال معين وهذا المجال هو المــخ , ومكونـات الشخصية والعمليات التي تصل إلى المخ عن طريق الأعصاب المستقبلة , وهذا يبين لنـا أن السمات النفسيه في الشخصية متصلة تماماً ولاتؤثر في السلوك منفـردة .
وإذا ماتفككت هذه السمـات إضطربت الشخصية وأصبحت منحرفة وهذا التنظيم الدقيـق هو الذي يجعل قياس سمات الشخصيـة أمراً صعبـاً .

http://www.mamarocks.com/ovf25.gif

-.

السحاب البعيد
13/02/2005, 01:57 AM
http://members.lycos.co.uk/mrhaman/up/star-mosharakah.gif

هل نستطيع القول بانها مزيج من الا فكار تدخل فيها العقائد والا ساليب المكتسبه والتربيه ؟؟

تحياتي
السحاب البعيد

نهرالعسل
13/02/2005, 01:09 PM
اكيد طبعا انا بدي اوصل لا احسن طريقه لتربية الطفل نفسي اوصل ان يكون عندنا اجيال رائعين كمان نفسي ازيل الخوف من قلوب الاطفال واجعل فيهم الرضا وشعور با الامان واشوف الابتسامه على تلك الوجوه البريئه ونفسي كل طفل يعيش عمره ما يتعلم امور اكبر من عمره اشكرك ولك كل احترامي

احساس
15/01/2007, 02:39 AM
شكرا نهر العسل واتمنى ان نرى عرضا لبعض نظريات الشخصية