المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التفاعل الاجتماعي للطفل في مواقف اللعب


نهرالعسل
06/03/2005, 01:33 AM
اللعب موقف نشط يتفاعل في الطفل مع لعبتة في اللعب الانفرادي ومع الاخرين واداة اللعب في اللعب الجماعي. وهو في تفاعله مع افراد اللعب يسلك ثلاث طرق هي طريقة الحوار اللفظي بتبادل الكلمات والجمل والعبارات للتعبير عما يريد وما يحس وما يشعر او طريقة الحوار الجسدي باستعمال الاشارات وتعبيرات الوجه او الامساك بالمنافس او محاورته بقدميه او يديه او غير ذلك او عن طريق الحوار العقلي وذلك بالتخطيط لتنفيذ اهدافه والحيلولة بين تحقيق المنافس لاهدافه وفي كل من الطرق الثلاثة قد يغضب او يثور او يجامل او يخادع او يتحاهل الاخرين،او يحاول ان يبدو مناصرا للحق وملتزما به أي ان سلوك الطفل يتراوح بين السلبية والايجابية.

ويمكن القول ان هنالك اربعة انماط للتفاعل الاجتماعي في مواقف اللعب وهي الصراع ، التعاون ، التنافس ، المواءمة .فالاطفال في حالة الصراع يوجهون طاقاتهم نحو هدم الاخرين وايذائهم بينما في المنافسة فهم يوجهون تلك الطاقة نحو العمل لتحقيق الهدف او الحصول على اكبر قدر من الكسب. وتعتبر المنافسة في جماعة الاطفال شكلا من اشكال التفاعل الاجتماعي من اجل الفوز ، اما اذا تحول الاهتمام الى اشخاص الفريق الاخر بوساطة حرمانهم او ايذائهم حتى يحقق الفوز ظهرت الخصومة وانقلب التنافس الشريف الى تنافس غير شريف اوتنافس عدواني (صراع ).

لهذا فان احترام اللعب وقواعدة وتطبيق القانون بدقة دون تهاون يعمل ان تستمر حالة التنافس بين الجماعات فالصراع يظهر عندما تسود الفوضى العلاقة بين الجماعة وتظهر المواءمة كضرورة لحل موقف الصراع بواسطة اخضاع الجماعة الاخرى ، ونادرا ماتكون عن طريق الحل الوسط . وتعتبر المواءمة نادرة الحدوث بين الجماعات التي تمارس الانشطة الرياضية . ويعني التعاون السلوك المنسق بين اعضاء الجماعة لتحقيق الهدف المشترك فالطفل يتنازل عن بعض متطلباتة في سبيل تحقيق الهدف الجماعي فالتعاون يتطلب منه التضحية بغرائزة الفردية وتعلم التعاون من اجل الجماعة .