المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واجه مشاكلك النفسية بالايحاء


نهرالعسل
10/03/2005, 08:09 PM
يعد العلاج بالتنويم الايحائي واحدا من اكثر الاساليب العلاجية سلامة و فعالية لعلاج معظم حالات الامراض النفسية و يعزز العلاج بالتنويم الايحائي القدرة على الاستقلال و على مواجهة المشاكل بالاضافه الى زيادة التغلب على العديد من المشاكل النفسية و التعامل معها بصورة صحيحة .
و تشمل المميزاة الايجابية للعلاج بالتنويم المغناطيسي على درجة عالية من الاسترخاء و تقليل مستوى الشد و التوتر العصبي وقد أوصى الكثير من المعالجين النفسيين و العلماء بأهمية أستخدام العلاج بالتنويم الايحائي كوسيلة علاجية فعالة لحياة افضل .
و حول ذلك كان لنا هذا الحوار مع الدكتور " زهير خشيم " أخصائي العلاج بالتنويم الايحائي و الحاصل على شهادة الدكتورة بالتنويم المغناطيسي من الولايات المتحدة .
و كان السؤال الاول حول مدى قابلية المريض للعلاج بالتنويم المغناطيسي حيث أشار أن ذلك عائد على المريض بالدرجة الاولى فأن كان المريض لدية الرغبة بالعلاج فبتالي ستكون لدية القابلية بفرض أي نوع من العلاج الانسب له و يجب بالاعتبار أن التنويم المغناطيسي يعتمد على قوة الرغبة في العلاج لدى المريض أما عن نسبة نجاح هذه الطريقة مع المرضى في المملكة العربية السعودية فقد أشار الى انه و بشكل عام في المملكة العربية السعودية يعتبر علم التنويم بالايحاء علما جديدا و هناك الكثير ممن يعتقد ان التنويم المغناطيسي عبارة عن نوع من انواع السحر و لكن في الحقيقة هناك استجابة كبيرة لهذا النوع من العلاج و لتصحيح اعتقاد الناس حول هذة الطريقة من العلاج احب ان اوضح ان المعالج يخاطب العقل الباطن للمريض بعد تنويم العقل الواعي و إذا استطعنا ذلك تمكنا من دخول العقل الباطن و تمكنا بإذن الله من مسح الأفكار و العادات السيئة لدى المريض .
" نعالج الادمان بكل أنواعه "
و عن مدى تقبل المجتمع لفكرة عيادات التنويم المغناطيسي و مامدى نجاحها خلال السنوات السابقة يقول الدكتور زهير إن هناك تقبل نسبي جيد جداً فكما ذكرنا فأن هذا العلاج يعتمد على الرغبة و الاستجابة للعلاج
و علية فأن كل 100 حالة هناك 7% لم يستجيبوا للعلاج و هذا يدل على النسبة الكبيرة للرغبين في هذا العلاج و تجاوب المجتمع معه .
و من خلال اتساع مشكلة تعاطي الكحول و دور العلاج بالإيحاء لتخلص من هذه المشكلة لدى المتعاطين يقول دكتور .. زهير خشيم .. أنه توجد في المملكة ثلاث مستشفيات حكومية لمعالجة الادمان بكافة أنواعه وهي مستشفيات الامل و التي تصرف عليها الحكومة اكثر من مائتي مليون ريال سنوياً .
و يكمن دور التنويم المغناطيسي في معالجة ادمان الكحول بعد غسل الجسم من سموم الكحول اثناء فترة النقاهه حيث يمكن علاجة بمعرفة الاسباب التي تدعوا الى التعاطي و من ثمة محاولة الإيحاء بالعلاج لكل حالة حسب اختلاف المردودات النفسية للمريض و بالتأكيد دورنا يشمل جميع انواع الادمان و لانه قد لا يعطي نفس النتيجة الايجابية و يعود ذلك ايضا الى مدى تقبل المتعاطي و رغبة في العلاج و التخلص من الادمان .
و عن التدخين و ماهي اقصى مدة لتخلص من التدخين بالنسبة للمدخنين عن طريق العلاج بالايحاء افادنا الدكتور ان المدة تختلف بختلاف الرغبة لدى الشخص فهناك من استطاع ترك التدخين بعد جلستين فقط و هناك من احتاج الى اكثر من عشر جلسات الرغبة تختلف .
الفوبيا بجميع انواعها و التي تزيد على خمسة و سبعين نوعا كيف يمكن للعلاج بالايحاء أن يساعد على التخلص منها و أيهما افضل في هذه الحالة و أسرع للعلاج منها التنويم بالايحاء أم الأدوية النفسية ؟
و أفادنا الدكتور بأن التنويم المغناطيسي يعالج جميع انواع الفوبيا (الخوف) من الخوف من الاماكن المرتفعه الطائرات الحيوانات و الخوف الاجتماعي و غيرة و لا يمكن عمل مقارنة مع العلاج الكميائي و العكس صحيح يكون ذلك على حسب خلفية و اقتناع المريض نفسية .
" لا اثار سلبية "
اما عن الاثار السلبية لطريقة العلاج بالايحاء وهل حدث أن حصلت انتكاسات لمرضى بعد علاجهم بالايحاء
أفادنا بأن التنويم على زرع و تدعيم ايجابيات جديدة في شخصية تساعدة على التواصل الجيد و تخطي العقبات التي تؤرق توافقة الاجتماعي و لذلك فان الاثار السلبية لتنويم المغناطيسي تكاد تكون معدومة و اذا حدث انتكاسة بمعنى عودة المريض الى ممارسة توافقة الاسري فأن هذا يعكس مدى ضعف التشخيص للمعالج او ضعف الرغبة لدى المريض و ليس ضعفا او خاطئ بطريقة العلاج بالايحاء
" المقارنة "
و عن الاثار الاجانبية للستخدام طريقة العلاج بالايحاء مقارنة مع طريقة العلاج النفسية الأخرى وهل هناك حالات تكون من الافضل لو تستخدم معها طريقة علاج اخرى .
اوضح لنا الدكتور زهير ان ما يصلح لشخصية ما قد لا يتناسب مع شخصية اخرى لذلك فالعلاج النفسي يتميز بتعدد طرق العلاج اما بالنسبة للايحاء فيتم ذلك عن طريق التالي :
اولا يقوم الطبيب النفسي بالكشف على المريض للتاكد من حالته الجسمية و النفسية ثم يقوم بتحديد مدى احتياجة لا استخدام الادوية ومن ثمة يقوم بعمل تحليل نفسي للمريض لمعرفة اسباب المشكلة و من ثمه يتم تحويلة الى المعالج بالايحاء على حسب مايراه الطبيب النفسي .
التنويم بما يسمى بالابر المغناطيسية لمن يستخدم و ايهم افضل للمريض من حيث الفاعلية بالاسلوب و النتائج التنويم المغناطيسي او الابر المغناطيسية فقد حدد الدكتور ذلك الفرق بقولة : فائدة الابر تكمن في تنويم الشعور و الاقلال من مقاومة المريض لتعبير عن رغبته و صراعاتة الداخلية و هي الطريقة التي تستخدم في العلاج التحليلي و ذاك يأخذ و قت طويل لتحديد نقطة الصراع و تعديلها .
اما التنويم المغناطيسي فهو يتعامل مع المريض بنبدأ هنا و الان بمعنى انه يتعامل مع اللحظه الراهنة و للمريض الاختيار وعن اماكانية ممارسة الافراد العادين الايحاء مع الافراد الذين حولهم نتيجة سهولة تعلم هذه الطريقة مثل ان يستخدم الاب و الام الايحاء مع الابناء لايجاد وة التكرار الدائم أمامة بسهولتها و روعتها و مدى التسلية التي قد نتحصل عليها منها .
" مشاكل الزواج "
اما عن الزواج و مشاكلة و كيف ينصح الزوجين من خلال ممارسة معينة يومية من الممكن استخدامها لايجاد نوع من التآلف بينهما بأساليب ايحائية من الممكن تطبيقها بسهولة .
اشار الدكتور ان لدية العديد من التمارين و الاساليب التي يمكن ان ندرب عليها الازواج لممارستها في المساعدة على تقبل الطرف الاخر من خلال تقبل الضغوط و السيطرة على العصبية و الانفعالية الناتجة من اقتران شخصيات نختلفة ببعضها و قد يدرج هذا الاسلوب تحت مسمى " الارشاد العائلي " او ترشيد الزواج و هناك عيادات متخصصة في مثل هذا النوع من التطبيقات في انحاء العالم و ساهمت كثيرا في مساعدة الازدواج و لا يمكن حصرها في هذه المعالجة و لكن يمكن ان نقدم مساعدة للزوجين من خلال جلسات ارشادية نحاول فيها الربط بينها و توضيح الروية لديهم و عن طريق زوايا قد تكون مفقودة من جهة الطرفين .
العادات و الممارسات اليومية غير المحببة مثل العصبية و النميمة اكتئاب العمل اكتئاب ما بعد النوم التبول الارادراي لدى الاطفال هل يمكن التخلص منها بالاعلاج الايحائي .
وقد أكد الدكتور انه ممكن التخلص من جميع هذه الحالات و هي العادات اليومية السيئة المصاحبة للاشخاص و يكون علاجها مختلف بختلاف نوع المشكلة حتى و ان كانت متعددة لدى الشخص الواحد .
"ضغوط الحياة"
ضغوط الحياة و ممارسة الاسترخاء اثناء العمل و كيف يكون الطريقة المثلى لتحقيق ذلك الاسترخاء الذي يعد للجسم و العقل كافة .
واشار اليها الدكتور ان الاسترخاء الناجح قد يأخذ وقتا بسيطا جدا من الشخص من دققتين الى خمس دقائق و يمكن اجراة في أي وقت واي مكان ( المكتب , السيارة , الطائرة ) على شرط ان يكون الشخص متدرب بطريقة جيده على ذلك لكي لا يؤدي الى ردود عكسية للاسترخاء مثل الصداع الذي قد يصاب بعد الاستيقاظ من عملية الاسترخاء إذا لم يكن أدى العملية بالطريقة الصحيحة .
فقدان من نحب عند الوفاة كثيرا ما يكون ذلك بداية لامراض نفسية مختلفة فهل هناك طريقة للحد من التمادي بذلك عن طريق العلاج بالايحاء و يكف يكون الطريقة المثلى للتعايش مع تلك المشكل دون العودة للعيادة النفسية .
ان النسيان نعمة من الله سبحانة و تعالى و بالايحاء نستيطع ان نهيئ الشخص او نساعدة على النسيان و تأثير الأحزان و لكن من الخطأ الاعتقاد بوجود حل نهائي بنسيان الميت نفسة فالذكرى و استعادة الذكريات قد تكون من افضل العلاجات لمساعدة المريض .
لعائلة المريض دور مساعد و فعال في اتمام العلاج و الايحاء و يكون ذلك بعدم تذكير المريض بالحالة التي يعيشها مثال التبول الا ارادي يكمن دور العائلة هنا بعدم تذكير الطفل بذلك او تعظيم حجم المشكلة و كذلك الاطفال الذين يشكون من التأتأة و كل مريض يحتاج الى نوع مختلف من مساعدة الاهل و يتم الاتفاق معهم على ذلك و دورهم كبير في كل الحالات .
:
: