عرض مشاركة واحدة
قديم 15/06/2012, 12:26 AM   #18
Banned
طـــموح فوق الخيال


الصورة الرمزية احاسيس صامتة
احاسيس صامتة âيه ôîًَىà

 عضويتي » 24479
 تسجيلي » Jun 2012
 آخر حضور » 22/09/2012 (07:56 AM)
مشآركاتي » 898
 نقآطي » 0
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
 SMS ~
يارب وماخاب من قال يارب....
افتراضي



..............9.........................

تنتشر في انطاكيه العديدُ من مراكز الاستشفاء، التي أنشئت بمبادرة من جمعياتٍ خيرية أهلية تركية وأجنبية، وتعنى هذه المراكزُ بإعادة تأهيل الجرحى السوريين، أو ما يعرفُ بفترة النقاهة عقب العمليات الجراحية.

ولجأ بعض الجرحى في عنابر المراكز للغناء للتخفيف من حجم الإصابات وعمق الجراح الجسدية، حيث زاد إصرار المرضى على التمسك بالقضية، واستعجال العودة إلى أرض الوطن.

وتحدث جريحان لـ"العربية" عن الرغبة في العودة الى سوريا قائلين: "إن عشرات الجرحى السوريين استكملوا في هذا المركز التابع لمنظمة (آي إتش إتش) التركية الخيرية، وكذلك فترة نقاهتهم، وخضعوا خلال هذه الفترة لبرامجِ إعادة التأهيل الجسدي".

وقال الممرض في المركز ساوند إياد كشكش لـ"العربية" إن "إعادة التأهيل في المركز، تشمل أيضاً برامج دعم نفسي، تُعنى برفع معنويات المصابين، بغية إعادة دمجهم في المجتمع، والاستفادة من طاقاتهم في المستقبل".

وأوضح مشرف برنامج الدعم النفسي في المركز الدكتور أسعد الأسعد، أن المنظمات الأهلية العربية والأجنبية تساعد أيضاً المركز التركي في مهامه العلاجية، إما عبر تبني بعضِ الحالات ومتابعة علاجها، أو بتقديم أشكال أخرى من الدعم.

وقالت رئيسة جمعية قوافل الكويتية للإغاثة الإنسانية سنان الأحمد: "تزايدُ أعداد الجرحى السوريين في تركيا يوماً بعد يوم بات يتطلبُ، حسب المنظمات الإغاثية، زيادة الجهود المبذولة في هذا الاتجاه، وتدخل المنظمات الدولية المعنية".

يُذكر أن نحو 2500 سوري فرّوا إلى تركيا في اليومين الأخيرين.

وأكد مسؤول في وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، أن نحو 2500 سوري فرّوا من أعمال العنف المستمرة في بلادهم ووصلوا إلى تركيا خلال اليومين الأخيرين.

وأضاف المسؤول - رافضاً كشف هويته - أن عدد النازحين السوريين الموجودين في مخيمات أقيمت بجنوب تركيا بلغ الأربعاء 29 ألفاً و500 شخص، لافتاً الى أن نحو 1500 نازح وصلوا خصوصاً خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

ويتم استقبال النازحين في مخيمات أقامها الهلال الأحمر التركي في محافظات هاتاي وغازي عنتاب وكيليس وسنليورفا، فيما يتم معالجة نحو 50 جريحاً ومريضاً داخل مستشفيات في تلك المحافظات.

وتستمر أعمال العنف في سوريا خصوصاً في شمال غرب البلاد المحاذي لتركيا، وذلك رغم خطة الموفد الدولي والعربي كوفي عنان لتسوية الأزمة والتي ظلت حبراً على ورق.

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد في آذار/مارس 2011، قتل أكثر من 14 ألفاً و100 شخص معظمهم من المدنيين، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.


 

رد مع اقتباس