المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء الرياض يدعو لمنهج معتدل يقدر التعددية والانفتاح على الغير


صقر الجنوب
17/11/2005, 12:23 PM
بث فعاليات الحوار الوطني الخامس بأبها تلفزيونياً

لقاء الرياض يدعو لمنهج معتدل يقدر التعددية والانفتاح على الغير


حزام العتيبي (الرياض)
افتتح الشيخ صالح الحصين رئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني آخر اللقاءات الحوارية من المرحلة الثالثة للقاءات التحضيرية للقاء الوطني الخامس للحوار الفكري الذي سيعقد في مدينة أبها في الحادي عشر من شهر ذي القعدة القادم تحت عنوان (نحن والآخر رؤية وطنية مشتركة للتعامل مع الثقافات العالمية).. وذلك بمشاركة نحو 60 مشاركاً ومشاركة يمثلون منطقة الرياض.

وقد توصل المجتمعون في اللقاء التحضيري للحوار الوطني الخامس في الرياض الى مجموعة من النتائج من أبرزها:

* ان الدور الريادي للمملكة في العالم الاسلامي والمحافظة عليه يستوجبان تبني منهج وسط معتدل يقدر التعددية والتنوع الثقافي والفكري في المجتمعات الاسلامية وجعله أصلاً لموقفنا في الحياة وتعاملنا مع الآخر, ووضع الاجراءات العملية لذلك ونشرها عبر الدعوة والاعلام والتعليم.

* الوعي بالجانب السياسي للعولمة ومانتج عنها من انتشار قيم سياسية مشتركة بين مختلف الثقافات والديانات مما يتطلب تأكيد قيم التفاعل الايجابي والانفتاح على الغير.

* ضرورة تأسيس العلاقة بالآخرين على الاحترام المتبادل والثقة وتجنب الاحكام المتسرعة المبنية على صور وانطباعات غير موضوعية.

* التأكيد على ان سياسة المصالح المشتركة من أهم ركائز العلاقة بالآخر وضرورة التوعية بهذا المبدأ من خلال مناهج التعليم ووسائل الاعلام.

* الاهتمام بالوسائل التي تدعم العلاقة مع الآخر وتطورها في المجالات الثقافية والتربوية والاقتصادية والاجتماعية ومن ذلك المشاركة في الندوات العلمية والمؤتمرات والمناسبات الثقافية المتنوعة.

* الاهتمام بالعمل الدبلوماسي وبرامج الاغاثة وتمثيل المملكة في الخارج والانتقاء الجيد لمن يمثل المملكة وتزويده بالمعلومات عن ثقافة الآخر وتدريبه على أسس الحوار مع الآخر.

* تأسيس مراكز دراسات مدنية تتفاعل مع مثيلاتها في الغرب لانها اللغة التي يفهمها, ليكون لدينا مراكز دراسات سعودية للثقافات الامريكية والاوروبية وغيرها لتكون وسيلة لمعرفة الآخر واحسان التعامل معه بعلم وموضوعية.

* اعادة تأهيل الاجيال القادمة على أسس صحيحة تقوم على المفاهيم الاسلامية التي تضمن مخرجات تحسن التعامل مع الآخر.

* تأكيد دور مؤسسات المجتمع المدني في التعامل مع الآخر ومنحها مساحة أكبر في علاقتها الخارجية بضوابط تراعي مصالح الوطن وتضمن تظافر الجهود في سبيل ذلك.

* عدم تجاهل مسئولية الآخر عما يحدث من خلاف وصدام نتيجة سياسات القوة والهيمنة وتجاهل مصالح العالم الاسلامي ووضع الآليات المناسبة لاشعار الآخر بذلك.

بث فعاليات الحوار تلفزيونياً

من جهة اخرى اوضح الشيخ صالح الحصين انه سيتم بث بعض نقاشات الحوار الوطني عبر وسائل الاعلام لتصل الفائدة الى اكبر عدد ممكن من المواطنين.

وقال المستشار الاعلامي للقاء د. علي القرني ان الحوار الوطني يقوم بمهمة التدريب على الحوار من خلال ورش خصصت لذلك للعديد من الشباب مؤكداً ان الحوار الخامس وفعالياته في أبها سوف تبث تلفزيونياً.واضاف ان قائمة المشاركين في جلسات الحوار تضم كافة الفئات المذهبية والفكرية والمناطقية.