المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـحـاكمـات مرتـقبـة لأصـحاب الآبـار الخـطرة


صقر الجنوب
10/12/2005, 10:55 AM
تقرير تحذيري يزيل الغبار عن ملف طواه النسيان قبل 20 عاماً مـحـاكمـات مرتـقبـة لأصـحاب الآبـار الخـطرة


عبدالخالق الغامدي (الباحة)
ذكر تقرير صادر من الدفاع المدني انه لا توجد أية مبررات أو مسوغات منطقية لوجود آبار المياه المكشوفة في اجزاء متفرقة في منطقة الباحة. وارجع التقرير الأمر الى اللامبالاة والاهمال من اصحاب الآبار وملاكها ممن يتعذرون بأعذار واهية.. على الرغم ان تغطية افواه الآبار لا تكلف الشيء الكثير.

قبل أكثر من عشرين عاما اصدرت الجهات المعنية بياناً أوضحت فيه المخاطر الحقيقية لهذه الآبار الا ان النتائج بقيت كما هي في جانب تعدد حوادث الغرق وخلافها. ويعتبر البعض هذه الآبار مصائد خطيرة للمارة والعابرين والغافلين وصغار السن.. كما انها يمكن ان تستغل من بعض المنحرفين لاخفاء جرائمهم ومسروقاتهم فضلا عن التداعيات الصحية الخطيرة التي يمكن ان تنجم عنها.

وجدد الدفاع المدني اشتراطاته لتجفيف الآبار المكشوفة وتسوير البئر دائريا بجدار خرساني لا يقل ارتفاعه عن مستوى الارض بمتر ونصف المتر وتغطية فوهة البئر بشبك حديدي (مجلفن) واقامة باب يغلق ويفتح عند الحاجة.

وفي حالة استخدام مولد شفط يجب ترك فتحات في السور لا تقل عن ثماني فتحات ولا تزيد المساحة المفتوحة عن اربع بوصات ويمنع وضع (مواطير) على السقالات الموجودة على سطح الماء.

وطلب الدفاع المدني من اصحاب الآبار غير المستخدمة سرعة ابلاغها في مدة لا تتجاوز أسبوعاً ليتم دفنها.

وعلى الرغم من هذه التدابير الا ان كثيرا من الآبار ظلت فاغرة فاها لاسيما في بعض المناطق البعيدة والوعرة.. وغني عن القول ان اصحابها يتحملون مسؤولية ما يترتب عليها من مخاطر واضرار.

وفي هذا الشأن دعا الدفاع المدني اصحاب كل الآبار بعدم الاتجاه لتعميقها الا بالتنسيق مع الجهات المعنية.