المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي8-4-1428


تركي بن محمد
25/04/2007, 12:33 PM
صحيفةاليوم: الأربعاء 8-4-1428هـ العدد 12367 السنة الأربعون

--------------------------------------------------------------------------------



في حفل جائزة الأمير تركي للتميز.. سموه يعلن:
جائزة للبحوث لجميع طلاب وطالبات التعليم العام بالشرقية

عبدالله الغشري ، عوضة الزهراني – الدمام

خصص صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز جائزة للبحوث لطلاب وطالبات التعليم العام بالمنطقة الشرقية وقال سموه: تشرفت الجائزة بحضور ودعم صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب امير المنطقة الشرقية امتدادا لدعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وفيه دليل واضح على حب سموهما لهذه المنطقة. واشار الى ان تغيير الجائزة لتعم جميع ابناء المنطقة ولا تختص بمجمع معين بالرغم من ان مجمع الامير سعود بن نايف مجمع متميز موضحاً ان البحث العلمي يحتاجه جميع شرائح المجتمع ليكون مرجعا للاستفادة من البحوث التي قام بها الطلاب اضافة الى توسيع المدارك لدى الطلاب والطالبات في جميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية وتمنى سموه ان تحقق الجائزة نتائجها بحيث تكون هذه البحوث مرجعاً للاجيال القادمة.واكد سموه على التفاعل بين جامعات المملكة وعلى رأسها جامعة الأمير محمد مع الجائزة والتي سوف تسهم بشكل مباشر في جلب المعلومات والتعريف بطرق البحث وكذلك جامعة الملك فهد وجامعة الملك فيصل واللتان ستقدمان جميع التسهيلات لابنائنا الطلاب والطالبات. جاء ذلك عقب الحفل السنوي للدورة الثانية لجائزة الامير تركي بن محمد بن فهد للتميز الذي اقيم امس برعاية صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية. وحضر الحفل عدد من اصحاب الفضيلة والمعالي يتقدمهم الشيخ عبدالرحمن الظاهري والشيخ سعد البريك ورئيس محاكم المنطقة الشرقية الشيخ عبدالرحمن آل رقيب .
وقد القى صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد كلمة قال فيها: لقد عظم الله سبحانه وتعالى من شأن العلم والعلماء كما حث رسول الهدى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على العلم.. ورفع من مرتبة العلماء وقال انهم ورثة الأنبياء.
واضاف سموه: انه لمن دواعي سروري المشاركة في هذه المناسبة التي يكرم فيها كوكبة من ابنائنا المتميزين. ايها الأخوة: ان قيادتنا الحكيمة ادركت بثاقب نظرها ومنذ توحيد المملكة العربية السعودية على يدي الباني المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن (يرحمه الله) ان المنعة والقوة الحقيقية لهذا البلد هي في التمسك بكتاب الله وسنة نبيه ونهج السلف الصالح.
كما ان ثروة هذا البلد الحقيقية هي في ابنائه المسلحين بالعلم والمعرفة وفي هذا السبيل بذلت القيادة الحكيمة بسخاء ومازالت ترخص كل غال لتحقيق هذا الهدف الذي كان حلما وامسى حقيقة مشهودة وهو ذات النهج الذي استمر العمل به بكل قوة وهمة على يدي من تلاه من ابنائه البررة من اصحاب الجلالة (يرحمهم الله) والى يومنا هذا. وقال سموه : وها نحن اليوم نشهد جهدا وبادرة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد لدعم العلم وشباب المنطقة من خلال جائزة سموه للتميز في احد صروح العلم النموذجية وهو مجمع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف الذي هو واحد من الاف المفاخر التي هي مصدر فخر واعتزاز كل مسئول ومواطن سعودي وهذه الجائزة تمثل اضافة مهمة لمسيرة العطاء التي بدأها الباني المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن (يرحمه الله) .
واضاف سموه لا يخفاكم ما يمثله ابناؤنا الشباب من اهمية في التركيبة الاجتماعية فهم امل الامة وهم امانة بأيدينا.وهذا ايها الاخوة يحملنا جميعا مسؤولية التأكد من التزامهم بالتعاليم الصحيحة لديننا الحنيف وحمايتهم من الافات الاخلاقية والفكرية خاصة الغلو والتعصب الجاهل ثم ان نساعدهم على التفهم والتسامح وان نجذر بهم حب المليك والوطن .
وقال سموه : ايها الاخوة ان ما لمسناه من قيادة هذه البلاد وعلى رأسها سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين بتخصيص جزء كبير من فائض الميزانية استمرار لنهج جلالة المؤسس وما تتابع عليه من ابنائه البررة وما نرى من جائزة الامير محمد بن فهد للتميز والتفوق الا اهتماما بما بدأته قيادة هذه البلاد.
واضاف سموه انتم فرسان التميز لازلتم في الخطوة الاولى من طريق طويل كونوا دائما قدر المسئولية الملقاة على عاتقكم الوطن يتطلع اليكم ولعطائكم.. آباؤكم.. وامهاتكم.. واسركم ينتظرون منكم الكثير والكثير بحرصكم على اتباع التعاليم الاسلامية السمحة وولائكم لقيادتكم ولوطنكم.
وفي ختام كلمة سموه قال: أدعو المولى عز وجل ان يحفظ لنا ديننا ويعز قيادتنا ووطننا وجميع من عليه بعزة دينه وان ينفع الجميع بالعلم النافع ويزيدهم منه قال تعالى : (وقل رب زدني علماً) طه آية 114 وصلى الله وسلم على نبينا ورسولنا محمد تسليما كثيرا.
كما القى رئيس مجلس امناء الجائزة صاحب السمو الملكي الامير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز كلمة قال فيها: في البدء يشرفني يا صاحب السمو ان اقدم لمقامكم الكريم اسمى ايات الشكر والعرفان لتشريفكم الكريم للدورة الثانية لجائزة التميز والتي ازدادت تألقا برعايتكم الكريمة لها.. وهو تشريف لنا شخصيا يا صاحب السمو ولأسرة مجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي بالدمام وللفائزين بالجائزة وايضا للعلم وانتم تكرمون المتميزين به.
صاحب السمو الحفل الكريم..
الانسان هو الثروة الاثمن وهو الاساس لبناء الحاضر وتطوره والاساس لمستقبل متميز وهو وسيلة العطاء والتنمية وهو في الوقت ذاته الهدف.
وبناء على هذه الحقيقة كانت خطط بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية التنموية وجهودها.
لقد من الله علينا ان فطرنا على الاسلام فاسبغ جل وعلا نعمه علينا حيث هيأ لنا قيادة رشيدة حكيمة في ارض الحرمين الشريفين على رأسها سيدي خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه وسدد على الخير خطاه وولي عهده الامين سيدي صاحب السمو الامير سلطان بن عبدالعزيز وفقه الله في هذا العهد الرشيد تواصل الاهتمام بالتربية والتعليم امتدادا لما بذل في عهد مؤسس هذا الكيان وموحد شمله جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حيث غرس ركائز بناء ونهضة المملكة وتوارث هذا النهج وتعهد هذا الغرس من بعده ابناؤه البررة يرحمهم الله.
الليلة تحتضن المنطقة الشرقية منطقة الخير الابداع العلمي كما تحتضن باستمرار امسيات العطاء والتميز في هذا العهد الزاهر لقيادتنا الحكيمة حيث حرصت اعزها الله على تشجيع العلم والمتميزين فان لم تكن الصروح الشامخة للتعليم المنتشرة والجامعات التي تضاعف عددها وعشرات الكليات والمعاهد شاهدا على ذلك فان مجانيته وبذل كل غال من اجل الطلاب والطالبات لهي خير دليل على ذلك الاهتمام والتأكيد باهمية العلم والتميز في الاداء وبناء الانسان السعودي لايمانها باهمية البناء الانساني لمواطني هذا البلد.. باعتبار ذلك اساس بناء الوطن وتطوره والارتقاء به.
واضاف سموه : وتأتي جائزة سيدي صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للتفوق العلمي التي جذرت للتميز وحفزت له برعاية المبدعين وتشجيعهم وتكريمهم وهي الفكرة التي راودت سموه الكريم وهو على مقاعد الدراسة في تقديم شيء لابناء وطنه الغالي ايمانا منه رعاه الله بان بناء الانسان وتشجيع مواهبه وتقدير ابداعاته طريق تطور الوطن وتميزه حيث تأتي جائزة التميز امتدادا لنهج قيادتنا ووفاء منا لوطننا الغالي ولاخواني الطلاب.
صاحب السمو الاخوة والاخوات ان التفوق لا يعني التميز العلمي وقد اثبتت الدراسات اهمية البحوث في تطور ورقي الامم وتهيئة اجيال تحب العلم وتجيد التخطيط.. ومن هذا المنطلق ومن هذا المكان وفي هذه الامسية المباركة التي تتشرف برعايتكم يا صاحب السمو لها استأذن سموكم في ان اعلن عن استبدال جائزة التميز المخصصة لمنسوبي المجمع لتكون مخصصة للبحوث لطلاب وطالبات التعليم العام بالمنطقة الشرقية رغبة في دعم البحث العلمي وذلك بهدف تنمية جيل من الباحثين المميزين وتشجيع الابتكارات المساهمة في اثراء المعرفة المتخصصة وتخدم المجتمع وتطوير الخبرة وتوسيع القاعدة المعرفية كما اؤكد في هذه الامسية باستمرار رئاستي الفخرية لمجمع يتشرف بان يحمل اسما غاليا على نفوسنا سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز الذي كان له بصمة في المنطقة وذلك رغبة منا في المساهمة في بناء جيل مبدع ومتميز وطموح ان شاء الله.
اخواني الفائزين:
اهنئكم بالجائزة اهنئكم بانجازكم.. كل في مجال فوزه.. واتطلع لمزيد من تميزكم خدمة لدينكم ومليككم ووطنكم وما تخدمون به الانسانية.
صاحب السمو الحفل الكريم اكرر الشكر لسموكم الكريم بان غمرتموني شخصيا بكرمكم بتشريفكم لهذه الامسية وتوجيهكم المستمر ومتابعتكم في دفع عملية التطوير والرقي بهذه المنطقة تعاضدون اخاكم سيدي صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية حفظهم الله وكذلك اشكر الداعمين للدورة الثانية والضيوف الذين حضروا هذه الامسية واللجنة المنظمة للدورة على جهودهم واهتمامهم والشكر لجميع الحضور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد وصول راعي الحفل تجول في المعرض المصاحب للحفل واطلع على انتاج الطلاب الفني داعيا سموه الى استثمار هذه المواهب في الاعمال الخيرية.
وكان مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية نائب رئيس مجلس الامناء الدكتور عبدالرحمن المديرس قد القى في بداية الحفل كلمة قال فيها: ان الجائزة ارتقت بجودة العمل التربوي والتعليم واستطاعت تنمية روح التنافس بين منسوبي المجمع للابداع.
واشار الدكتور المديرس الى ان تقدم اعداد كبيرة للجائزة في دورتها الثانية واختلاف مجالاتها يدل على سمو الهدف النبيل الذي يحمله صاحب الجائزة حتى تبوأت مكانة عليا في المجتمع ونشرت ثقافة التميز .
واوضح ان الجائزة تأتي امتدادا لجوائز التميز التي احتضنتها المنطقة بدعم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه والتي تتوافق مع سياسات المملكة التي تولي التعليم اهتماما كبيرا بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين.
واضاف الدكتور المديرس ان الوزارة وعلى رأسها معالي الدكتور عبدالله العبيد وزير التربية والتعليم تبنت نظام الجودة في كل مجالاتها وتشجع كل الجوائز التي تصب في هذا المجال.
كما تخلل الحفل قصيدة شعرية وكلمة للفائزين واوبريت بعنوان ارض السلام.
وفي ختام الحفل كرم سموه الطلاب الفائزين بالجائزة والبالغ عددهم 44 فائزا كما كرم سموه الجهات الداعمة حيث قدم سموه درعا تذكارية لمؤسسة عبدالهادي القحطاني ودرعا أخرى للاستاذ فهد التميمي ودرعا لبرنامج الامير محمد بن فهد لتنمية الشباب تسلمه الدكتور عيسى الانصار وللاستاذ محمد الفراج وللراعي الاعلامي جريدة (اليوم) تسلمه الزميل رئيس التحرير الاستاذ محمد بن عبدالله الوعيل.
كما كرم سموه اعضاء هيئة التحكيم واعضاء الامناء السابقين وقدم صاحب السمو الملكي الامير تركي بن محمد بن فهد درعا تذكارية لصاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد راعي الحفل ثم التقطت الصور التذكارية مع المحتفى بهم.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:21 صباحاً رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


اتفاقيتان لتأسيس مركز أكاديمي لتأهيـل طلاب صعـوبات التعـلّم

--------------------------------------------------------------------------------




اليوم - الرياض

وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة امس اتفاقية تعاون مع الشيخ بدر بن محمد الدغيثر ممثلاً عن مركز الشيخ بدر بن محمد الدغيثر واخوانه وذلك بمقر مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بحي السفارات بالرياض. وتهدف الاتفاقية الى تمويل برنامج تقييم احتياجات طلاب التعليم العالي من ذوي صعوبات التعلم في المملكة الذي ينفذه المركز حالياً بالتعاون مع جامعة الأمير سلطان بموجب اتفاقية التعاون التي ابرمت بينهما في وقت سابق لتأسيس وحدة دعم اكاديمي متخصصة في التأهيل الأكاديمي للطلاب الذين يعانون صعوبات في التعليم لتمكينهم من الاندماج في المسار التعليمي العام كما تم امس التوقيع على اتفاقية تعاون بين كل من أمين عام مجلس الأمناء والمدير التنفيذي المكلف لمركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة الدكتور سلطان بن تركي السديري ومدير جامعة الأمير سلطان الدكتور أحمد بن صالح اليماني والممثل الاقليمي لدى الدول العربية في الخليج ومدير مكتب اليونسكو في الدوحة الدكتور حمد بن سيف الهمامي بموجبها تتولى جامعة الأمير سلطان وبمساعدة من مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة تأسيس مركز أكاديمي متخصص في التأهيل الأكاديمي للطلاب الذين يعانون صعوبات في التعلم وتهدف الاتفاقية الى احداث تطور جوهري في طرق وأساليب التعلم للاشخاص ذوي الصعوبات في التعلم تقوم على أساس الابتكار والابداع والتنوع والاستفادة من توظيف المهارات والتقنيات الحديثة وتسخيرها من أجل رفع مستويات التعليم الخاص .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:23 صباحاً رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


تحت شعار شركاء في التنمية

--------------------------------------------------------------------------------



أمير الجوف يلتقي بطلاب «الصم في برنامج الأمل»

الجوف - سامي الخليفة

التقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف بمكتبه بالإمارة مؤخرا بمدير عام التربية والتعليم بمنطقة الجوف عبد الحكيم بن عبد الله الصالح ومجموعة من طلاب «الصم في برنامج الأمل» يرافقهم مدير إدارة التربية الخاصة بتعليم الجوف خالد ناصر الظهير ومدير مدرسة صلاح الدين وفصول التربية الخاصة المتوسطة وذلك بمناسبة أسبوع الأصم الثاني والثلاثين الذي ينظمه الاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم لهذا العام تحت عنوان (التنمية الاقتصادية والشباب الصم ) . وقد استعرض الصالح لسمو الأمير أهداف البرنامج الذي يهدف للتعريف بالأصم وقدراته ووسائل رعايته وتربيته وتأهيله وإعداده للحياة الاجتماعية والمهنية وانخراطه بجميع شرائح المجتمع ، ولفت الصالح إلى أن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف تشارك ممثلة في إدارة التربية الخاصة في هذا الأسبوع حيث تم إعداد برنامج للمشاركة فيه يتضمن زيارة عدد من المؤسسات والمدارس وإقامة المسابقات الرياضية والثقافية وعرضاً للأنشطة والقاموس الإشاري الخاص بالصم بالإضافة إلى إقامة يوم مفتوح تمارس فيه العديد من الأنشطة . كما استمع سموه لبعض الكلمات من الطلاب الصم المترجمة بلغات الصم أعربوا فيها عن سعادتهم بلقاء سمو الأمير فهد بن بدر وتطلعوا لإقامة ناد للصم في منطقة الجوف .وقد تمنى لهم سموه التوفيق والسداد لافتاً إلى تحقيق رغباتهم في أقرب وقت ، وأعرب سموه عن سعادته بلقاء أبنائه الطلاب مؤكداً دعمه وتشجيعه لهم .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:24 صباحاً رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


32 طالبة تتنافس على جـائزة الأمير سعـود بن عبد المحسـن للمتفـوقات

--------------------------------------------------------------------------------




حائل - صالح المشهور

اكد مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة حائل ورئيس اللجنة التأسيسية لجائزة الامير سعود بن عبد المحسن للمتفوقات والموهوبات احمد بن علي الضلعان انه تم مؤخرا اعتماد الصيغة النهائية لمرحلة المتابعة والتقييم بين مدارس المنطقة فيما يتعلق بترشيح الطالبات المتفوقات لجائزة الامير سعود بن عبد المحسن والذي سيحتفل بها على شرف حرم صاحب السمو الملكي امير المنطقة نهاية شهر ربيع الآخر الجاري .. مشيرا الى أن اللجنة الاعلامية النسائية بدأت الاعداد لهذه المناسبة منذ وقت مبكر .. واوضح ان الجائزة ستشمل الطالبات المتفوقات دراسيا فيما ستحجب الجائزة للفروع الاخرى الى العام القادم لعدم استكمال الترشيحات المقررة حسب لائحة الجائزة، وبلغ عدد الطالبات المتفوقات دراسيا في منطقة حائل واللاتي تم ترشيحهن للجائزة وفق اللائحة التنظيمية للجائزة (32) طالبة من مختلف التخصصات وخصصت لهن جوائز نقدية بالاضافة الى شهادات موقعة من صاحب السمو الملكي امير منطقة حائل . كما تم اعتماد الشعار الخاص بجائزة الامير سعود بن عبد المحسن للمتفوقات والموهوبات بحائل والذي سبق ان اعلنت الادارة العامة عنه لجميع الطلاب والطالبات .. وتقدم لها اكثر من 125 تصميما من مختلف مناطق المملكة حيث شكلت لجنة فنية نسائية لدراسة التصاميم وترشيح الشعار المناسب ، وجاءت نتائج دراسة التصاميم المقدمة من قبل اللجنة الفنية المختصة بترشيح افضل شعار للمتسابق المواطن شافي منسي البقمي من الرياض للفوز بالمركز الاول .. وقد حصل على جائزة مالية مقدارها 8 آلاف ريال.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=2








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:29 صباحاً رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


مشرفات الدور النسائية وحلقات التحفيظ :

--------------------------------------------------------------------------------



مسابقة الأمير سلمـان أسهمـت في إتقـان الناشئة حفـظ القـرآن الكريم وتجويده

اليوم - الرياض

نوه عدد من المشرفات على الدور النسائية وحلق تحفيظ القرآن الكريم التابعة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في عدد من مناطق المملكة بالمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات. وأجمعن في تصريحات لهن على أن المسابقة من أهم المسابقات القرآنية التي تقام في المملكة حيث استطاعت بفضل الله تعالى أن تحقق الأهداف العظيمة التي وضعت لها من تشجيع للشباب والفتيات لحفظ كتاب الله تعالى وإنشاء جيل مسلم محصن بالإيمان وبالقرآن الكريم.
مسابقة رائعة
وقالت مديرة الإشراف النسائي بجمعية الشرقية بسمة بنت أحمد السعدي إن المسابقة جميلة جداً ورائعة من حيث الفكرة والمضمون والفائدة ، وحققت بفضل الله أهدافها إذ كانت سبباً بعد الله في إتقان الكثير من الناشئة والشباب لحفظ وتجويد كتاب الله. ولاحظت أن أولياء الأمور متفاعلون ويقدمون لأبنائهم بقدر ما يستطيعون إلا أن ذهاب المتسابقات إلى مكان يتطلب محرما وهو أصعب ما يواجه كثيرا من الحافظات اللاتي لا يستطعن التقدم لهذه المسابقة لارتباط ولي الأمر بأعمال لا يستطيع تركها أو تأخيرها أو لأسباب أخرى .. واقترحت جعل المسابقة محلية بدل أن تكون مركزية.
أثر فعال
وأكدت رئيس القسم النسائي بجمعية تحفيظ جدة الدكتورة فاطمة بنت عمر نصيف أن لهذه المسابقة الخيّرة الأثر الكبير والفعال في جذب فئة الشباب والشابات وربطهم بكتاب الله وحرصهم على إتمام حفظه وتعاهده بالمراجعة والتثبيت ، وهذا واضح من زيادة عدد المتقدمين عاماً بعد عام ، وحرص أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم وبناتهم بحلق ومدارس التحفيظ رغم كثرة المعوقات ، وذلك لينالوا الخيرية التي وعدهم بها رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ، وليكونوا من أشراف هذه الأمة بحمل القرآن الكريم، ويحظوا بشرف التنافس في هذه المسابقة القرآنية المباركة التي كانوا يحرصون على السؤال عن موعدها في كل عام.
حافز للتنافس
ورأت مدير مركز الإشراف التربوي النسائي بجمعية بريدة فاطمة بنت حمد الرشودي أن المسابقة بحد ذاتها رائعة ومحفزة ولها أثر في ازدياد أعداد الملتحقين والملتحقات بحلق تحفيظ القرآن الكريم ، وقالت : ومن خلال متابعتنا وإشرافنا على سير المسابقة بالمنطقة نرى أنها دافع كبير لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة على التنافس الشريف لنيل شرف الوصول إلى المراكز الأولى ، فقد لوحظ إعداد برنامج خاص بالمسابقة من أول العام باختيار المتسابقات وتأهيلهن بمعية معلمة خاصة لهذا البرنامج مما أدى إلى زيادة اهتمام دور القرآن الكريم التابعة للجمعيات بالتنافس لإظهار مستوى مخرجاتهم وكسب الثقة والشرف بفوز منسوباتهم.
متابعة الحافظات
ووصفت رئيس مكتب الإشراف التربوي بجمعية الطائف هيا بنت علي الغذامي المسابقة بأنها ممتازة جداً حيث أذكت روح التنافس المحمود بين دارساتنا الراغبات في المشاركة والتساؤل عن المسابقة وعن مواعيدها والحرص في ذلك وبالتالي تحقق الهدف من هذه المسابقة وهو الإقبال على حلقات تحفيظ القرآن الكريم مما سينعكس بشكل إيجابي بعون الله تعالى على أمتنا ومجتمعنا.
ونوهت الغذامي بتفاعل أولياء أمور البنات مع هذه المناسبات القرآنية من خلال تهيئة الأجواء المناسبة لبناتهن لدخول هذه المسابقة ، ووضعهن في أجوائها وكذلك عند أداء الاختبارات الدورية التي كانت تجريها لهن الجمعية ولوحظ هذا الحرص عند زيارة أولياء الأمور في إدارة الجمعية للتناقش في أمور المسابقة وبحث الترتيبات اللازمة مؤكدة أن الجمعية تحرص كل الحرص على تهيئة الأجواء الملائمة والمناسبة للأخوات الدارسات وعلى توفير المعلمات اللاتي يقمن برعاية المشاركات وتوفير المواصلات لهن من وإلى منازلهن وكذلك الإشراف على حفظهن ومتابعتهن من خلال لجنة متابعة الحافظات.
تنظيم دقيق
وأكدت رئيس القسم النسوي بجمعية تحفيظ وادي ليه بالطائف نوال شعبان عبد العال أن المسابقة أثبتت منذ انطلاقها أنها من أهم المسابقات القرآنية التي تقام في المملكة حيث استطاعت بفضل الله تعالى أن تحقق الأهداف العظيمة التي وضعت لها من تشجيع للشباب والفتيات لحفظ كتاب الله تعالى وإنشاء جيل مسلم محصن بالإيمان وبالقرآن الكريم.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=2








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:30 صباحاً رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


وزير الشؤون الإسلامية يعتمد نتائجها اليوم

--------------------------------------------------------------------------------



الاستماع لتلاوات 94 متسابقاً ومتسابقة بجائزة الأمير سلمان القرآنية

اليوم - الرياض

يعتمد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ اليوم النتائج النهائية للدورة التاسعة للمسابقة المحلية على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وكانت لجنتا تحكيم البنين والبنات لمنافسات الدورة التاسعة للمسابقة قد انهتا امس الاستماع إلى تلاوات جميع المتسابقين والمتسابقات المشاركين في المسابقة بفندق قصر الرياض بالنسبة للبنين وفي قاعة الاحتفالات الكبرى بمبنى الإدارات النسائية بوزارة التربية والتعليم بالرياض بالنسبة للبنات والبالغ عددهم 94 متسابقاَ ومتسابقة منهم 44 متسابقة. وانتهت لجنة تحكيم البنين من الاستماع إلى تلاوة 48 متسابقاً منهم 7 في الفرع الأول و8 في الثاني و9 في الثالث و12 في الرابع و12 في الخامس. أما لجنة تحكيم البنات فاستمعت إلى تلاوة جميع المتسابقات وعددهن 46 متسابقة منهن 5 في الأول و8 في الثاني و10 في الثالث و10 في الرابع و13 في الخامس.
من جهة اخرى نوه عدد من العاملين في مجالات التربية والتعليم في عدد من مناطق المملكة بالمسابقة التي تدخل عامها التاسع بكل قوة وثبات وتطور ملموس وأبرزوا الثمار المباركة لهذه الجائزة على مدار أعوامها الثمانية الماضية وأثرها الطيب على ناشئة وشباب المملكة من البنين والبنات نحو القرآن الكريم والإقبال عليه.
وقال مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف بن علي الفقي إن الجائزة كان لها أثر إيجابي فعّال على الطالبات في مختلف المراحل الدراسية وتشجيع الإدارات على مشاركة الطالبات وتفاعل أولياء الأمور لهذه المسابقة اتضح ذلك من خلال أعداد المشاركات على مستوى المدارس والمنطقة بمحافظاتها منذ بدء فعاليات هذه الجائزة من عامها الأول إلى العام الجاري 1428هـ. أما مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس فقد أكد أن المملكة دأبت بفضل الله عز وجل منذ أن أشرقت عليها شمس التوحيد على يد باني نهضتها ورسم أهدافها المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله على خدمة كتاب الله تعلماً وتعليماً وهذه الأهداف والخطط المستمدة من كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ثم سار من بعده أبناؤه الكرام على نفس المنهج حيث استطاع الموحد أن يغرس في نفوس أبنائه حب كتاب الله وخدمته والتاريخ والواقع خير شاهد وما نحن فيه من فعاليات لمسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم إلا دليل على اهتمام ولاة الأمر في هذه البلاد بكتاب الله.
وقال إن الجائزة لها أكبر الأثر في نفوس أبنائنا وبناتنا حيث بثت روح المنافسة الشريفة المحمودة بينهم رغبة من المشاركين في الفوز بجوائزها الدنيوية والأخروية.
فيما أوضح المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم فهد بن عبدالعزيز الأحمد أن العناية بكتاب الله الكريم والحرص على تعلمه وتعليمه وحفظه وتدبره والعمل به من الأمور التي ينبغي أن تتوجه لها الجهود ويعنى بها المسلمون أفراداً وجماعات.
من جانبه أكد مديرعام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الحدود الشمالية عبدالرحمن بن أحمد الروساء أن الاهتمام بكتاب الله الكريم وخدمته وتشجيع الناشئة والشباب على الإقبال عليه من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى ويأتي اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بالقرآن الكريم دليلاً على الحرص والعناية وما يوليه ولاة الأمر حفظهم الله بهذا الأمر العام في حياة الإنسان وما يسعى إليه من الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=2








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:32 صباحاً رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


اعفاء مدير مدرسة ووكيلها في نجران بسبب الاهمال

--------------------------------------------------------------------------------




علي ال كليب – نجران

أعفى مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران حسن بن أحمد القربي مدير مدرسة ووكيلها بمحافظة يدمه من ادارة المدرسة، جاء ذلك أثناء جولته التفقدية أمس الأول لعدد من مدارس المحافظة، شملت الجولة مدرسة الحسن البصري المتوسطة والثانوية ومدرسة الرفاع الابتدائية والعرف الابتدائية وعبدالملك بن مروان المتوسطة والثانوية، وجاء قرار الإعفاء نتيجة إهمال المدير والوكيل وعدم انتظامهما في الدوام وعدم محافظتهما على النظام وأوقات الدوام مما اثر سلبا على سير العملية التربوية بالمدرسة، كما وجه القربي خطابات شكر لمديري المدارس الأخرى التي زارها نظير ما لمسه من تنظيم وجهد واضح، وأكد القربي ان مبدأ الثواب والعقاب يجري على الجميع بدون استثناء، وكان القربي قد قام بجولة تفقدية لمدارس محافظة يدمه التقى خلالها بمحافظ يدمه محمد الشهراني وناقش معه ضرورة توفير اراض مدرسية لفصل المدارس المشتركة، كما طالب القربي أثناء لقائه بالمحافظ بضرورة التنسيق والتعاون بين الدوائر الحكومية والأمنية وإدارات المدارس من اجل حفظ الأمن والنظام خلال فترة الدراسة ومواسمها المختلفة.


http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=2








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:33 صباحاً رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


ينبع تطلق منتدى للمعارف

--------------------------------------------------------------------------------




افتتح مدير إدارة التربية والتعليم للبنين بينبع عبدالرحيم بن حمود الزلباني مؤخرا منتدى المعارف الصحية السابع والمعرض الصحي المصاحب وذلك في مقر الوحدة الصحية المدرسية بينبع، وقام الزلباني بجولة في المعرض اطلع خلالها على ما يحتويه من صور ومجسمات ورسومات للطلاب تختص بالصحة، وأقيم حفل بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم استعرض مدير الوحدة الصحية المدرسية بينبع الدكتور يسري اليماني برامج الوحدة الصحية بينبع.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=2








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:34 صباحاً رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


فتح باب النـقل الداخلي لمديـري ووكلاء المدارس والمرشـدين بالشـرقية

--------------------------------------------------------------------------------




اليوم - الدمام

فتحت الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) باب النقل الداخلي امام مديري ووكلاء المدارس بالمنطقة الشرقية للعام الدراسي 1428/1429هـ وطالبت من لديه رغبة في النقل بتعبئة الاستمارة الخاصة بذلك وارسالها لمركز الاشراف التربوي التابع له وحددت يوم الاربعاء 15/4/1428هـ كآخر موعد لوصول الاستمارات، مشترطة ان لا يرفع اسم الوكيل الا بعد مضي سنتين على الوكالة واخذ توقيع وكيل المدرسة بالعلم وتعبئة الاستمارة بكل دقة وان هذا الاعلان يلغي اي طلبات سابقة. كما فتحت الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) باب النقل الداخلي للمرشدين الطلابيين بالمنطقة سعيا منها لتحقيق رغبات مرشدي الطلاب بالمنطقة وبما يتوافق مع المصلحة العامة وطالبت الراغبين في النقل بتعبئة استمارة النقل الداخلي لمرشدي الطلاب للعام الدراسي القادم 1428/1429هـ وتعبئتها بكل دقة من قبل المرشد الطلابي .. الراغبين بالنقل الداخلي واستيفاء جميع بنودها وارسالها لادارة التوجيه والارشاد بالبريد العادي في موعد اقصاه الاربعاء 29/4/1428هـ. وحث مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن بن ابراهيم المديرس مديري المدارس علما ان تخصيص طلبات النقل بعناية شخصية والالتزام برفعه في الموعد المحدد .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=3








مطالب بتحقيق مخالفات في كلية بنات الخفجي

--------------------------------------------------------------------------------




عادل العنقري - الخفجي

طالب عدد من أولياء الأمور الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية بفتح تحقيق شامل لما يجري في كلية البنات بمحافظة الخفجي من مخالفات بعد معاناة شديدة من الطالبات .. فقد اشار احد اولياء الامور لليوم بأن الحالة المتردية التي تمر بها الكلية لا يمكن السكوت عنها وسط اشراف عميدة الكلية من جنسية عربية فقد انتشرت مشاكل عدم التقييم السليم للطالبات الى جانب معاناة العديد منهن من التفرقة في رصد الدرجات بخلاف التطاول بالألفاظ الذي يوجه غالبا للطالبات من عدد من هيئة التدريس ومسئولات الامن وتعاملهن السيئ الأمر الذي تسبب فى حالة نفسية سيئة .. ويقول ولي أمر إحدى الطالبات : لا نستطيع بكل صراحة توصيل الشكوى لادارة الكلية خوفا على مستقبل بناتنا فهناك أمور غريبة اتابعها لاول مره كاتلاف الزي المخالف عن طريق طلائه بمواد ملونة وتغريم الطالبة مبلغ خمسين ريالا الى جانب الفوضى الواضحة في آلية ضبط الخروج في أي وقت . وطالب اولياء امور الطالبات بوضع ارقام وطريقة تواصل مع المسئولين في ادارة التعليم للبنات حتى تصل شكواهم بشكل مباشر .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=3








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:37 صباحاً رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


تفعيل مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم في بقيق

--------------------------------------------------------------------------------




معالي المزين - بقيق

أعلنت مسؤولة الاعلام التربوي بمركز اشراف بقيق وداد مطلق الدعيج عن تفعيل مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم في المملكة في مدارس المحافظة والقاء الضوء على كيفية استخدام التقنيات الحديثة.
كما نظم قسم نشاط الطالبات لقاء في الابتدائية السادسة بعنوان (النشاط غير الصفي تميز وابداع) استفادت من اللقاء شريحة المشرفات والمديرات ورائدات النشاط والطالبات وذلك عن طريق عرض الانشطة المميزة كذلك اعمال الطالبات المهنية والفنية والثقافية والاجتماعية والصحية ومشاركات طالبات التربية الفكرية وذوي الاحتياجات الخاصة باشراف المشرفة سارة الدوسري.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=3








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:38 صباحاً رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


افتتاح معـرض فني بالجبيـل

--------------------------------------------------------------------------------




ياسر الوادعي- الجبيل

افتتح مدير مركز الإشراف التربوي بمحافظة الجبيل عبد الرحمن اليحيى مؤخراً المعرض الفني بمدرسة طيبة المتوسطة حيث قام مدير المركز والحضور بجولة في أرجاء المعرض واستمعوا إلى شرح مفصل من قبل الطلاب المشاركين حول ما احتواه المعرض من الأعمال الفنية المعروضة . وقال حسين العاتي مدير المدرسة : إن هذا المعرض يعتمد في فكرته على عرض التجارب والمواهب في مجال الفنون التشكيلية وإبرازها من خلال حث جميع الطلاب على إنتاج مجموعة من الأعمال الفنية ذات قيم جمالية ليكون واجهة للإبداع والابتكار في مدرسة طيبة المتوسطة .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=3








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:39 صباحاً رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


إطلاق برنامج الزيارات المتبادلة

--------------------------------------------------------------------------------




قامت شعبة الأنشطة والبرامج بإدارة التطوير الإداري بالإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء بتنفيذ برنامج زيارة للشؤون الصحية بمستشفى الملك فهد بالهفوف بهدف تطبيق برنامج تبادل الزيارة بين الموظفين وتبادل الخبرات بين القطاع الحكومي .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=3








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:43 صباحاً رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


افتتاح معرض تحاور الألوان في الثانوية العاشرة بالدمام

--------------------------------------------------------------------------------




وفاء محمد، معالي المزين - الدمام

تم افتتاح معرض تحاور الالوان في مقر الثانوية العاشرة بالدمام صباح امس الأول لاستقبال طالبات ومعلمات التربية الفنية لمدة اسبوعين لتبادل الخبرات بين المعلمات والطالبات وللارتقاء بمادة التربية الفنية، ضمن اللقاء التربوي المقام بالمدرسة الذي بدأ بكلمة لمديرة المركز هند محمد الهاشم واشارت فيها الى مواضع ذكر الالوان في القرآن الكريم ودلالات الالوان في اللغة العربية متوجهة بالشكر لحاضرات اللقاء من مشرفات مركزيات وتربويات بالمركز ومعلمات التربية الفنية ومديرات مدارس الدمام وسيهات والنابية والمساعدات فريدة الهديب واعتدال الغامدي وسناء الجعفري, كما توجهت بالشكر لمساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتورة ملكة بنت بكر الطيار ومنسقة اللقاء مسؤولة قسم المقاصف المدرسية نعيمة الجنيد ومشرفات التربية الفنية : امل جمل الليل ومنال اوبحير وانيسة المغدي ومها الخراشي وخلود السالم وهيفاء اليوسف وعفت عقيلي ومديرة المدرسة سعاد اليوسف.
اعقب ذلك نشيد وطني ثم عرض فيلم لسيرة الطالبة الفنانة روز الدوسري ابنة الفنانة التشكيلية شعاع الدوسري، تلت ذلك كلمة المشرفة المركزية وفاء المنصور.
ثم اكدت المدربة الفنية بمركز التدريب وفاء المنصوري على اهمية الدورات التدريبية في تنمية وتطوير مهارات ومعارف وسلوك الافراد ودورها في التطبيقات العملية ثم فقرة عن تأثير الالوان على نفسية الانسان من الناحية السيكولوجية، بعد ذلك تم تقديم مشهد تمثيلي بعنوان «مرام والالوان» وفي نهاية اللقاء توجه الجميع لافتتاح المعرض المصحوب بعرض للوحات الفنانة ماجدة الدرعان مسؤولة الدعم الفني، كما تجولت مديرة ادارة الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية شمسة علي البلوشي في اركان المعرض.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=4








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:45 صباحاً رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


حصر بيانـات الطـلاب المتقدمين لاختبـارات الثانوية العـامة بمركز جـدة

--------------------------------------------------------------------------------




اليوم _ جدة

بدأ مركز اختبارات الثانوية العامة بجدة حصر بيانات وأسماء الطلاب المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 1427/1428 هـ، وذلك بمخاطبة جميع المدارس الثانوية التابعة للمركز لتزويد المركز ببيانات ودرجات جميع الطلاب المتقدمين لاختبار شهادة الثانوية العامة وفق خطوات محددة لضمان وصولها للمركز بدقة تامة ، وتتضمن تلك الخطوات التأكد من صحة البيانات وتحديثها للعام الحالي 1427 / 1428 هـ وفق الوثائق الرسمية لكل طالب، وكتابة رقم السجل المدني للطالب السعودي أو رقم السجل المدني الموضح في الإقامة لغير السعوديين في خانة رقم السجل المدني، وفي خانة رقم الهوية يكتب رقم الحفيظة وتاريخها ومصدرها للطلاب السعوديين ورقم الجواز ومصدره وتاريخه لغير السعوديين، والاكتفاء بالتاريخ الميلادي أو الهجري للطالب مع مراعاة تسجيل الميلاد باليوم والشهر والسنة من واقع بطاقة الأحوال أو جواز السفر، وترسل البيانات بعد اكتمالها على أقراص (CD) من نسختين مع الأصول الورقية بعد طباعتها والتوقيع عليها، وترسل بيانات طلاب الانتساب الجزئي في كشوف ورقية لكل تخصص على حدة، مع ملاحظة عدم دمج بيانات طلاب الانتساب الجزئي مع بيانات طلاب الانتساب الكلي (المنازل)، ولا يحق لأي مدرسة تعديل أي بيانات بعد إرسالها إلا بمخاطبة المركز خطياً بذلك ويتولى المركز التعديل ، أما الجنسيات التي لم ترد ضمن قائمة برنامج معارف فتوضع الجنسية تحت بيان (أخرى) ويخاطب المركز بالجنسية لإدخالها، ولا يقبل اعتذار أي طالب عن دخول الاختبار، كما لا يحق للمدرسة تأخير البيانات في انتظار الطلاب المنسحبين.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=4








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:47 صباحاً رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


نادي جـدة للإبداع يستضيف الريـاض وعنيزة ويرفـع لائحـته للعبيـد

--------------------------------------------------------------------------------




أحمد معيض – جدة

انطلقت مؤخراً بنادي جدة للإبداع العلمي أعمال اللجنة الوزارية لدراسة ووضع لوائح وأنظمة للأندية والمراكز العلمية بالمملكة ، ويشارك في أعمال اللجنة كل من الإدارة العامة للإشراف التربوي والإدارة العامة للموهوبين والإدارة العامة للنشاط الطلابي العلمي بوزارة التربية والتعليم, بالإضافة الى رؤساء أقسام النشاط العلمي بإدارة تعليم الرياض وعنيزة والطائف وجدة .
لائحة تنظيمية
كانت اللجنة قد بدأت أعمالها بجولة تعريفية، قام بها المشاركون، داخل أقسام ومنشآت النادي، واطلعوا خلالها على الورش والمعامل العلمية ومتحف كنوز الأرض، كما شاهدوا فيلما وثائقيا عن النادي ، الجدير بالذكر ان نادي جدة للابداع العلمي يشارك في هذه اللجنة بورقة عمل حول أهم البنود والمواد التي تتضمنها مثل هذه اللوائح, علما بأن التوصيات التي ستخرج بها اللجنة سيتم رفعها الى وزير التربية والتعليم عبد الله صالح عبيد العبيد للنظر في اعتمادها والخروج بلائحة تنظيمية موحدة للاندية والمراكز العلمية, مما سيكون له الأثر الواضح في الارتقاء بمستوى الوعي العلمي والتقني لدى الطلاب.
آمال وتوصيات
وأكد المشرف العام على نادي جدة للإبداع العلمي عبد الله السيود أن النادي يعتز باستضافة أعمال اللجنة، والمساهمة في أعمالها بغية الوصول إلى أفضل صيغة تنظم عمل الاندية والمراكز العلمية في المملكة بما يحقق أهدافها، ويمكنها من أداء رسالتها على أكمل وجه ،وأعرب السيود عن الأمل في أن في أن تلبي التوصيات التي ستنتهي إليها اللجنة آمال النوادي والمراكز العلمية وتزيد من الدعم الذي تلقاه من مؤسسات الدولة المختلفة، للانطلاق نحو إعداد أجيال من العلماء الصغار والمفكرين القادرين على مواجهة تحديات العصر والتعامل مع أعلى مستويات التقنية.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=4








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:48 صباحاً رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


إصابة 5 معلمين في حادث بالنعيرية

--------------------------------------------------------------------------------




بدر الدوسري ــ النعيرية

أدى انقلاب سيارة تقل 5 معلمين بمحافظة النعيرية الى اصابتهم جميعا بإصابات خطيرة ومتوسطة وذلك بعد اصطدامها بكثبان رملية عند مدخل المحافظة صباح أمس.
وباشر الحادث فرق من الهلال الأحمر السعودي ومن الدفاع المدني، حيث تم نقل المصابين الخمسة لمستشفى النعيرية العام.
وقال مدير مستشفى النعيرية العام نايف إبراهيم الفاضل بأنه في تمام الساعة السادسة صباحاً أحضر الهلال الأحمر 5 حالات من المصابين في حادث وتم إدخال المعلم حسين اليوسف لغرفة العناية الفائقة لتعرضه لكسر في الجمجمة وجروح في فروه الرأس وغيبوبة كاملة وتم نقله لمستشفى الدمام المركزي لحاجته الماسة لجراحة مخ وأعصاب.
كما أوضح الفاضل ان المعلم محمد حسن النمر مصاب بكسر في الزور وكسر في إحدى الفقرات القطنية وكسور في القفص الصدري وتم تحويله لمستشفى الدمام المركزي، كما يعاني المعلم محمد الخباز من كسور سبعة أضلع في القفص الصدري وتم تحويله لمستشفى الدمام المركزي، بينما أدخل المعلم سعيد صالح لغرفة العمليات بالمستشفى لتعرضه إلى تهتك باليد اليمنى وتم عمل جراحة له وسيتم تنويمه بينما المعلم فاضل كاظم الفردان يعاني من جروح سطحية في فروة الرأس وتم تنويمه بالمستشفى.
وبين التحقيق المبدئي أن الحادث وقع بعد انحراف السيارة بسبب ظهور حيوان بري واصطدامها بكثبان رملية بجوار الرصيف مما أدى إلى انقلابها عدة مرات.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=6








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:54 صباحاً رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array


قال لـ (اليوم): بلداننا بحاجة لنقلة نوعية في العملية التعليمية

--------------------------------------------------------------------------------



الأمير خالد الفيصل يفتتح الدورة الرابعة للمنتدى العربي للتعليم والتربية
الأمير بندر بن سعود: لا بد من مراجعة النظام التعليمي التقليدي وتحديثه وتطويره

عدنان برية - عمان

وصف رئيس مؤسسة الفكر العربي سمو الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز دورة المنتدى العربي للتعليم والتربية الرابعة بأنها «المحطة الاهم»، لعنايتها بـ «توظيفِ المنتجِ التعليميّ في خدمة المجتمع، ومدى مواءمةِ هذا المنتج لحاجة سوق العمل الفعلية».
وقال سمو الامير خالد، في كلمة افتتح بها دورة المنتدى الرابعة التي تنظم برعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس في العاصمة الأردنية عمان، ان المنتدى بحث، على مدى دوراته الثلاثْ السابقة، قضايا التعليم العربي بمراحله المختلفة، فيما يصل قطار الملتقى اليوم، في دورته الرابعة، إلى المحطةِ الأكثرِ أهمية، وهي مرحلة توظيفِ المنتجِ التعليميّ في خدمة المجتمع، ومدى مواءمةِ هذا المنتج للحاجة الفعلية لسوق العمل المحلي، ومدى قدرة أنظمتنا التعليمية ومناهجِنا ووسائِلنا الحالية، على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة البشرية، لمشروعِ تنمويِّ يدخل به العربُ بوابة العصر، ويحقق لهم الشراكة الإيجابية في النظام الاقتصادي العالمي، الذي التزمت به معظمُ الدول العربية، ويجسرُ الفجوة التنموية الهائلةْ بيننا وبين دول العالم المتقدم، وبيننا وبين بعضِ دولِ العالم النامي».
وأعرب الامير خالد الفيصل، في تصريح لـ (اليوم)، عن «تفاؤله باعادة انتاج العملية التعليمية العربية بما يحقق الغايات المرجوة من تنمية مستدامة، وبما يسهم في تقدم بلداننا العربية»، وقال «انا دوما متفائل بالمستقبل».
وأكد الامير خالد الفيصل ان «بلداننا العربية بحاجة ماسة لنقلة نوعية على صعيد العملية التعليمية، بمختلف مكوناتها، وبما يسهم في نماء دولنا، وبلداننا العربية».
وعرج سمو الامير خالد الفيصل، في تصريحه لـ (اليوم) على «التحديات التي تعترض التنمية لمستدامة في الوطن العربي»، مشيرا إلى ان «اهمها العملية التعليمية وما تعانيه من مشكلات تخلق فجوة بين مخرجها وسوق العمل».
وأشاد سمو الامير خالد الفيصل بالاستراتيجية الجديدة التي امر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم في المملكة، معولا عليها الكثير لتحقيق تنمية بشريه تحقق التنمية الشاملة.
واستعرض سمو الأمير خالد، في كلمته الافتتاحية للمنتدى الذي يكمل اعماله اليوم الأربعاء، الجهود التي تبذلها مؤسسة الفكر العربي منذ تأسيسها قبل نحو ثلاثِ سنوات، مبينا انها وضعت في حسبانها الأهمية القصوى للتعليم ودوره الأساسي في إحداث النقلةِ النوعية الملحة للمشروع التنموي العربي.
ولفت الامير خالد الفيصل إلى «دلائل ظاهرة للعيان تؤكد أن البلدان العربية تعاني اضطراباً شديداً بين خارطتيّ التعليم واحتياجاتِ سوقِ العملِ، وهما المتلازمتان اللتان لا تتحقق نهضةُ المجتمع إلا بانسجامهما».
وأعرب سمو الامير عن اسفه من «سوء في التوزيع بين التخصصات، رغم غزارة الإنتاج»، مشيرا ان ذلك «يتم على حساب العلوم التقنية والتطبيقية، وحتى هذه الأخيرة تعاني من ضآلة حصة التطبيق العملي في ساعات التعليم، وتدنّي الوسائلِ والتجهيزات ـ كماً وكيفاً ـ ومن ثم تضعفُ كفاءةُ المنتج التعليمي».
وكان رئيس الوزراء الأردني د. معروف البخيت قد ناب عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في المشاركة بافتتاح دورة المنتدى الرابعة، والذي قال في كلمة له ان انعقاد المنتدى يأتي تعبيرا دقيقا عن وعي القيادات الفكرية العربية لاهمية المواءمة النوعية والتنويعية بشكل خاص بين التعليم ومتطلبات العمل لا سيما وان الدراسات والابحاث تؤكد ان مستقبل الحياة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سوف يتحدد من خلال مصير اسواق العمل فيها.
وأضاف البخيت ان العالم يشهد اليوم عصر ثورة الاتصال الالكتروني الكبرى ودخول البشرية مرحلة الحتمية التكنولوجية بكل ما يرتبط فيها من تحولات مفصلية مما يستدعي تطوير النمط التقليدي في التعليم الذي لم يعد قادرا على تلبية الاحتياجات الرئيسة لان المعلم لم يعد محور العملية التعليمية والمدرسة لم تعد وحدها مصدر المعرفة والعلوم.
وبين البخيت ان الدراسات تؤكد ان استيعاب الايدي العاطلة عن العمل وايجاد الفرص لتوظيف الوافدين الجدد الى الاسواق يتطلبان مضاعفة مستوى التوظيف الحالي على مدى العقدين المقبلين مما يدل على ان الفعالية الاقتصادية وتأمين شروط الحياة الكريمة للافراد يرتبطان بضرورة تغيير الاتجاهات السائدة خاصة على صعيد التعليم بحيث تضمن نظم التعليم والتدريب تقديم المهارات النوعية المطلوبة لسوق العمل ومتطلباته الحديثة.
واعتبر البخيت جودة التعليم قوة واعدة لاستثمار الطاقات البشرية الشابة تتعدى دورها التعليمي التقليدي في اعطاء المعرفة الاساسية الى التأثير بفاعلية في مجال النمو الاقتصادي والتنمية البشرية مشيرا الى ان تحسين جودة التعليم يتطلب بنى تحتية ملائمة واعتماد معايير واضحة للتدريب والتقويم وتطوير مناهج تعمل على تقليص دور التلقين المباشر وتتبنى مفاهيم الابتكار والتعلم الذاتي وتوسيع استخدام التكنولوجيا لتلك الغاية.
وأضاف ان التربية الحديثة تهدف الى تطوير عقلية منفتحة وباحثة قادرة على الاقناع ومحبة للاستطلاع ومن غير المنصف ان يكتفي الطلبة بأسلوب التلقين والتلقي ما دامت هناك فرصة للمشاركة العملية في البحث العلمي والانشطة اللامنهجية التي تنمي التعاون والحوار البناء.
وأكد ان نسب البطالة المرتفعة بين الشباب تحول دون تحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية ما يستدعي تأمين فرص حقيقية للعمل تستند الى المواءمة بين مخرجات التعليم العالي وحاجات المجتمع من خلال ترسيخ الشراكة بين قطاع التعليم العالي وقطاع الانتاج ومساهمة الكفاءات والخبرات المتخصصة لقطاع الاعمال في عملية التدريب المهني والتطبيقي.
ودعا البخيت الى زيادة الموارد المالية المخصصة للبحث العلمي في الدول العربية واشراك مجتمع الاعمال والقطاعات الانتاجية والصناديق والمؤسسات غير الحكومية في تمويل نشاطات البحث العلمي اضافة الى تحفيز التعاون بين الجامعات ومراكز البحوث العربية لهذه الغاية.
ويهدف المنتدى الى جمع المعنيين بموضوع التعليم وسوق العمل لتبادل الخبرات والاراء والخروج بافكار لتحديد السياسات والآليات التي تحقق المواءمة بين التعليم واحتياجات سوق العمل، إضافة إلى اطلاع المشاركين على التجارب العربية والدولية في مجال المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، والبناء على ما تقدم من مشاريع وخلاصات وأوراق عمل في مؤتمرات ومنتديات سابقة وما تحقق منها حتى الان.
من جهته، قال المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة د.عبد العزيز بن عثمان التويجري إن «قمة التحدي الذي يواجه أمتنا اليوم تتمثل في التحدي العلميّ والتقاني».
وبين التويجري ان «كسب التحديّ لا يكون إلاّ بتحقيق أعلى معدلات النمو والتقدم في مجاليْ التربية والتعليم»، نافيا ان يكون العرب والمسلمون قد وصلوا إلى المستوى المنشود من التطور والتحديث والتجديد في هذين المجالين الحيويين، وقال إن «المسافة التي تفصلنا عن ذلك لجد بعيدة».
وقال التويجري «ليس من الفكر الواقعي، ولا من الرشد السياسي والوعي الحضاري، أن نخفي هذه الحقيقة عن أنفسنا، وأن نتجاهل هذا الواقع، فما تحقق لنا في بعض الدول العربية والإسلامية من نموّ آخذ في الاتساع والازدياد صحيح ولكن جل دولنا لا تزال بعيدة عن تحقيق ذلك، والقدر الذي تحقق من التقدم، هو على أهميته، دون المستوى المطلوب».
وشدد التويجري على خطورة وضع الامة، وقال «نحن الان أمام تحدٍّ، لا نبالغ في شيء، إن وصفناه بأنه تحدٍّ خطيرٌ للغاية، ولذلك يصح لنا أن نقول إننا أمة في خطر، وهذه هي الحقيقة التي يجب علينا أن نجهر بها ونعمل جاهدين للانطلاق منها».
وأشاد التويجري باعلان الرياض، لافتا انه «تضمّن فقراتٍ مهمةً عن النهوض التربوي والتعليمي والربط بين الثقافة والحفاظ على هوية الأمة»، معتبرا ذلك «تطورا جديدا يبعث على الأمل لمواصلة السعي في إطار من العمل العربي المشترك، وانطلاقاً من التضامن والتكافل والتكامل والتنسيق والتعاون المتبادل».
واستعرض أمين عام اتحاد الجامعات العربية د.صالح هاشم دور اتحاد الجامعات في النهوض بالتنمية الثقافية والاجتماعية العربية، واسهامه في تنسيق الجهود بين الجامعات الأعضاء للنهوض بالتعليم الجامعي والعالي في الوطن العربي، وفي إعداد الإنسان العربي القادر على خدمة أمته العربية والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتنمية مواردها البشرية.
واعتبر المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج د.علي بن عبدالخالق القرني التعليم ملجأ للأمم عندما تتعاظُمِ الخطوبِ مِن حولِها، وقال هو «أداة لتقصّي الأسباب، وتتسلّحُ به وسيلةً لاقتلاعِ المشكلات، وتجعلُهُ مركِبًا للتطويرِ والبناءْ».
وأشار القرني إلى ما وصفه بالصورة القاتمة للتعليم، وقال «بين تعليم وآخر، تتجلى لنا صورة قاتمة للتعليم في عالمنا العربي الذي لا يزال مُعوقًّا بنسبِ أميةٍ أعلى، وبمعلمين يعيشون على الكفاف، وببيئات مدرسية طاردة، وبفهم خاطئٍ بدأ يرسخ عن أهمية التعليم، ومواصفاته».
وأشار المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم د.المنجي بو سنينة إلى «خطة تطوير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي» التي عرضت على أنظار القادة العرب في قمة الرياض، معتبرا ان «تخصيص جانب هام من بيان قمة الرياض لموضوع التربية والتعليم حدث غير مسبوق في تاريخ القمم العربية، ومؤشر هام على وعي جديد من قبل أصحاب القرار بملف التربية والتعليم».
إلى ذلك، عالج المنتدى العربي الرابع للتربية والتعليم، عبر الجلسات الثلاث التي عقدها أمس الثلاثاء محاور «الإطار المرجعي: نحو منظومة قيمية للتعليم والعمل»، ومحور «واقع التعليم وسوق العمل العربي والعالمي»، ومحور «التحديات والفرص المتاحة».
ويرى رئيس مجموعة الشرق للاستثمار وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي علي بن سليمان الشهري، الذي قدم ورقة عمل بعنوان «التربية والتعليم والعمل منظومة ثلاثية الأبعاد»، وضمنها دراسة حاله لواقع سوق العمل بالمملكة العربية السعودية، ان «التربية والتعليم والعمل، منظومة متكاملة وثلاثيه الأبعاد»، وان ترابطها «مهم لاحداث التنمية المستدامة».
ويؤكد الشهري «وجود خلل في منظومة الأبعاد الثلاثة، التربية والتعليم والعمل، يحول بيننا وبين الحصول على كوادر بشرية مؤهلة ولازمة لإحداث التنمية والتقدم».
ويرجع الشهري عدم تجاوب القطاع الخاص بالقدر المطلوب في تشغيل العمالة الوطنية، في مختلف دول الخليج الى «وجود تعارض في أهداف العملية التعليمية بين مسئولي التعليم الجامعي وبين رجال الأعمال»، مبينا ان «البعض يرى ان التعليم الجامعي أكاديمي وليس مسئولا عن تلبية احتياجات سوق العمل، في حين يرى رجال الأعمال ضرورة تكامل مخرجات التعليم مع احتياجات المشروعات التنموية».
ويتهم الشهري العمالة الوطنية في دول الخليج بأنها منخفضة الانتاجية ومرتفعة الاجر وغير ملتزمة بلوائح ونظم العمل وذلك مقارنة بنظيرتها الوافدة، ويشير الى عدم توافر الخريج المناسب للعمل، حيث إن خريجي الأقسام النظرية بنسبة 75% والعلمية 25%, مع زيادة مستمرة للطلبة في الإقبال على الدراسات النظرية, وهو ما لا يتوافق مع الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل.
ويخلص الشهري الى ان العلاج الشافي للازمة القائمة بين القطاع الخاص والعمالة المحلية لا بد وان يتم عبر الابواب الثلاثة وهي «منظومة التربية والتعليم والعمل»، الجانب التربوي أو الأخلاقي أو القيمي أو السلوكي عند تربية النشء ، وثانيها الجانب التخطيطي أو الإداري للعملية التعليمية، والثالث الجانب الاقتصادي لتوفير وتحسين نوعية الموارد البشرية اللازمة لاحتياجات الأسواق والتنمية والتنافسية العالمية.








سعد المطوع
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى سعد المطوع
إيجاد المزيد من المشاركات لـ سعد المطوع
إضافة سعد المطوع إلى قائمة الأصدقاء لديك

8 ربيع الثاني 1428هـ, 09:59 صباحاً رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
سعد المطوع
الإعلام التربوي بالوزارة














Array




--------------------------------------------------------------------------------


[right]من جهته يلفت وزير التربية والتعليم السعودي السابق محمد بن أحمد الرشيد، الذي قدم ورقة بعنوان «التعليم واحتياجات سوق العمل»، ان الهدف من التعليم العام هو «الإسهام، مع وسائــل التربيـة ووسائط التأثير الأخرى، في إعداد الإنسان الصالــح، والمواطن الصالح».ويذهب الرشيد الى ان «مرجعية التعليم العالـي تعتمد، في المقام الأول، على تعزيز قِيم التعليم العــام وأهدافه»، مبينا ان «المرجعيات القيمية للتعليم العالــي تكمن في إسهامه ودوره في تقدم الوطن وازدهاره وتفوقـه، وذلك عن طريق التعليم التخصصي المتجدد، والمتنوع حسب حاجة سوق العمل، وفي إجراء البحوث العلمية الموجــهة».ويجد الرشيد ان «على التعليم العالي أن يقود عملية التطوير في الوطن، وان يعمل على إصلاح ما يحتاج إلى إصلاح في المجتمع، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتأمين المواطنين المختصين المهــرة للعمــل في القطاع الحكومي والأهلي على تنوعه تعــدده».ويقول استشاري التعليم بالمملكة د.عبدالعزيز عبدالله الجلال، الذي قدم ورقة عمل في المنتدى بعنوان «واقع التعليم وسوق العمل العربي والدولي»، إن «الفجوة بين المعرفة والتطبيق كبيرة جدا، لعدم تحويل المعارف ومقترحات المؤتمرات والندوات إلى خطط تنفيذية وفق قرارات ادارية حازمة، تساندها رؤية وقرار سياسي واضح، لا يتراجع في وجه قوى التقليد والروتين البيروقراطي، أو قوى التقليد والرؤى الماضوية الساكنة الموجودة في كل مجتمع». ويضيف ان «تفاقم المشكلة ليس مبنيا على عدم معرفة لطبيعتها وحلها، ولكن لأسباب أخرى أكثر تعقيدا، أبرزها سيطرة المصالح الخاصة، والبيروقراطية الجامدة، وغياب المحاسبة وفق الانجازات».ويشير الجلال الى «فجوة بين سوق العمل ومخرجات التعليم العالي في البلدان العربية عموما»، منوها الى الاحصاءات التي تؤكد ان نحو «72% من خريجي الجامعات السعودية يتركزون في التخصصات الانسانية والاجتماعية والتربية واعداد المعلمين، والباقي يتوزعون على العلوم الطبيعية والتطبيقية والمهن المساندة والخدمات الحديثة في إدارة الأعمال والمحاسبة وما شاكلها».وحول معدلات البطالة المرتفعة في المنطقة العربية، يرجع الجلال ذلك الى «ضعف ملاءمة مخرجات التعليم لسوق العمل»، اضافة الى اسباب اخرى.ويوصي الجلال بـ «إشراك جهات التشغيل في لقطاعين الحكومي والخاص في تقويم برامج التعليم وتطوير مناهجه، وتحديد جهات التشغيل لاحتياجاتها بوضوح من حيث التخصص المطلوب، وما يشمله من معارف ومهارات وتوجهات سلوكية، ومن ثم توجيه التعليم إلى اقصى درجة ممكنة لتلبية تلك الاحتياجات».ويخلص الجلال الى ان «نجاحات أي نظام تعليمي لا تكمن في قدرته على ايجاد فرصة عمل لخريجيه، بل هي بقدر تزويدهم بالمعارف والمهارات والتوجهات والقيم والسلوكيات التي تمكنهم من إيجاد فرص العمل لأنفسهم لدى الغير، أو من خلال قدرتهم على ايجاد مشاريعهم الخاصة التي تشغلهم وتشغل غيرهم».ويتساءل عضو مجلس الأمناء، رئيس اللجنة التنفيذية، بجامعة الفيصل الامير بندر بن سعود بن خالد آل سعود، الذي قدم ورقة عمل في جلسة المنتدى الثالثة بعنوان «أنماط التعليم الحديثة ومجتمع المعرفة»، حول «أنماط التعليم المستحدثة التي يمكنها تجسير الفجوة بين التحديات والفرص المتاحة أمام التعليم العالي العربي».ورغم اقرار الامير بندر بأن «مؤسسات التعليم العربية قد حققت إنجازات كمية ملحوظة في ارتفاع أعداد الملتحقين في مستويات التعليم العام والعالي»، الا انه يقول إن «التوسع الكمي جاء، في كثير من الأحيان، على حساب نوعية التعليم، مما أدى إلى عجز المواطن العربي عن ملء الفراغ في سوق العمل». وشخص الامير بندر مشكلات التعليم في الوطن العربي بالقول انه «مازال يستند إلى النظرية المنفصلة، التي تعوق تكامل المعرفة، حيث طرق التدريس المعتمدة على الإلقاء والتلقين والحفظ، والمعلمون ما زالوا يكررون تدريس المقررات دون تطوير»، ويضيف «مؤسسات التعليم العالي الرسمية في المنطقة العربية تعجز عن استيعاب مخرجات التعليم الثانوي، لارتفاع تكلفة التعليم، وبسبب الانفجار الطلابي!».ويلفت الامير بندر الى «بعد مناهج التعليم الجامعي، بعداً حقيقياً، عن سوق العمل، وعدم اعتماد التعليم القائم على البحث العلمي، وعدم الأخذ بمبدأ التدريب المستمر للمعلم وللطالب على السواء».وحول الحلول يوصي الامير بندر بـ «مراجعة النظام التعليمي التقليدي وتحديثه وتطويره، وفتح الباب أمام دعمه بأنماط تعليمية حديثة، والأخذ بالتعليم الافتراضي كنمط تعليمي فاعل في إطار التعليم عن بعد، واستخدام التقنيات الحديثة في التدريس وفي مراكز مصادر التعلم، والانتقال نحو العمل على إنتاج التقنية بدلاً من استيرادها، وتقديم الدورات التدريبية المستمرة للمعلمين من جهة، وللطلبة أثناء دراستهم من جهة أخرى، وتحقيق المشاركة الفاعلة بين مؤسسات التعليم والمؤسسات الحكومية والخاصة المشكلة لسوق العمل في الحركة التعليمية بمعناها الشامل، ولاسيما مرحلة التخطيط ورسم مناهج التعليم القادرة على تلبية حاجات سوق العمل، وبعد ذلك التدريب والتوظيف، واعتماد التعليم القائم على البحث العلمي، واحتضان الطلبة الموهوبين والباحثين المتميزين ورعايتهم، وتقديم الدعم المالي المطلوب لأبحاثهم من قبل القطاعين الحكومي والخاص، وتوفير المناخ البحثي والأدوات التي تمكنهم من عمليات البحث، وتبني ما يتوصلون إليه من نتائج».وكان الامير بندر قد استعرض، في الورقة التي عرضها على المشاركين في المنتدى، تجربته العملية في مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وتحدث عن النظام الشامل للمنح الدراسية بمختلف أنواعها لتبني المتفوقين وتهيئة المناخ للباحثين، اضافة الى «جائزة الملك فيصل العالمية» لتكريم العلماء والمفكرين، و «مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية» لتحفيز عمليات البحث، و «مدارس الملك فيصل» لتوفير تعليم متميز بمراحله الابتدائية والمتوسطة والثانوية.وكشف خلال القائه للورقة عن ترتيبات جارية مع «منظومة جامعة وتني الدولية» لتنفيذ مشروع «مركز الملك فيصل للتدريب والتطوير للتدريب عن بعد لمعلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم» عبر شبكة الإنترنت والأقمار الصناعية، اضافة الى دراسة استخدام تقنية إيبيك الحديثة التي طورتها جامعة وتني لتقديمها في المدارس والجامعات في منطقة الخليج العربي.ولفت الامير بندر الى قرب افتتاح «جامعة الفيصل» التي أنشئت لتوفير فرص التعليم العالي الرائد لبناء المجتمع السعودي، والتي تتلخص رؤيتها في التوجه نحو «إنتاج التقنية دون الاقتصار على استيرادها»، و «إنتاج المعرفة من خلال المقررات الدراسية المتكاملة»، و «ربط العلم بالصناعة»، و «الإسهام في حل المشكلات التي تواجه التنمية الشاملة للمجتمع»، و «صناعة الفكر المنتج الخلاق». وبين الامير بندر ان «جامعة الفيصل» ستسعى، في إطار إستراتيجيتها العامة، الى «اعتماد البحث العلمي أساساً للعملية التعليمية»، عبر إتاحة الفرصة للطلاب في المرحلة الجامعية للمشاركة في الأعمال والمشروعات البحثية، وتوجيه طلاب الدراسات العليا نحو أعمال بحثية ابتكارية، وتقديم المنح البحثية، وتوفير الكراسي الجامعية، وتوفير مناخ البحث العلمي وفق نظم وقوانين واضحة لنشر ما يتم التوصل إليه من نتائج، وإنشاء حاضنات التقنية لتحويل هذه النتائج إلى واقع عملي ملموس، وبالتالي «بناء جيل من الباحثين والأساتذة الخبراء باعتبارهم رواداً في اختصاصاتهم». واشار الامير بندر إلى ان «جامعة الفيصل» تضع ضمن خطتها إنشاء وحدتين مهنيتين مهمتين، وحدة إدارية أكاديمية مهمتها الربط بين «العلم والصناعة»، وتكون همزة الوصل بين النظرية والتطبيق، ووحدة «إدارة الجودة»، ومهمتها اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بضمان تقديم خدمات أكاديمية متميزة.ويتوقع رئيس مركز الخليج للأبحاث عبدالعزيز بن عثمان بن صقر، الذي قدم ورقة عمل في المنتدى حول «مستقبل منظومة التعليم العربي في عصر المعرفة»، ان تكون «العقود القليلة المقبلة ذات أهمية حاسمة للبشرية»، معتبرا ان ذلك «يستدعي التوصل إلى أنماط أكثر استدامة للتنمية، عبر التعليم القادر على تخريج أجيال مدركة للمستجدات وكيفية التعامل معها». ويرى صقر أن مسؤوليتنا نحو أوطاننا وأجيالنا المقبلة تكمن في «تطوير منظومة للتعليم، بدءاً من التعليم قبل الابتدائي ومروراً بالتعليم الإعدادي والثانوي والفني وانتهاءً بالتعليم الجامعي وما بعد الجامعي، بحيث تستطيع استيعاب مختلِف العلوم الحديثة كعلوم الحاسب الآلي والبيئة والهندسة الوراثية، وما إلى ذلك».ويعتبر صقر «التعليم في الوطن العربي قضية أمن قومي من الدرجة الأولى، بحكم ارتباطه بقضايا التنمية والـهُـويـة والمواطنة، وباعتباره أداة رئيسية لعملية التنشئة الاجتماعية والثقافية والسياسية»، ويضيف «التعليم احد الأدوات الرئيسية لتعزيز قدرة المجتمعات على التعامل مع استحقاقات عصر العولمة وتحدياته».ويذهب صقر الى القول ان هناك تحديات راهنة حقيقية تواجه التعليم في الوطن العربي من ضمنها «ارتفاع معدلات الأمية، والتخبط في السياسات التعليمية، والتركيز على الكم دون الكيف، ظاهرة التكدس في الصفوف المدرسية والمدرجات الجامعية، الازدواجية في النظام التعليمي بين التعليم الحكومي والخاص، ووجود خلل في مدخلات العملية التعليمية كتخلف المناهج الدراسية وتواضع مستوى المدرسين وتخلف أساليب التدريس القائمة على التلقين والحفظ وليس بناء المهارات القدرات، واستشراء آفة الدروس الخصوصية، وتدني مستوى مخرجات المؤسسات التعليمية، وضعف الاهتمام بالتعليم الفني، واتساع الفجوة بين مخرجات المؤسسات التعليمية وحاجات سوق العمل، ووجود نظرة مشوهة لقيمة التعليم في البلدان العربية، بسبب بطالة خريجي الجامعات، وتدنى رواتب الجامعيين في كثير من الدول العربية».















Array


الدرجة النهـائية لـ 15 مدرسة في برنامـج «جدّد انتعـاشك»

--------------------------------------------------------------------------------




معالي المزين - الدمام

حصلت خمس عشرة مدرسة على الدرجة النهائية في برنامج (جدد انتعاشك بقطرات الماء) والذي نظمه قسم التغذية والمقاصف المدرسية بابتدائية فيصل بن فهد بحي الجامعيين وهي : الابتدائيات السابعة عشرة والخامسة والرابعة والثلاثون والثامنة والثلاثون بالدمام وابتدائية زينب بالحرس والمتوسطات العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة بالدمام ومتوسطة ميمونة بالحرس والثانوية الاولى بالدمام ومدارس الحصان والمباركة ونور الاسلام الاهلية وتضمن البرنامج التعريف بفوائد الماء واهميته ومشاركة مديرة مدارس الاحسان ندى السويدان في محاضرة عنوانها (دعونا نستسلم) وعدد من العروض التقديمية لمشاركات المدارس .. كما كرمت مسؤولة قسم التغذية والمقاصف المدرسية نعيمة الجنيد مشرفات القسم وهن : خلود ابا حسين وعفاف الجندان وحصة السيف ونجلاء الشريان وعائشة الجوهر على جهودهن ووافر عطائهن.
حضرت البرنامج مديرة مركز اشراف الدمام هند محمد الهاشم ورئيسة قسم المقاصف والتغذية المدرسية بادارة الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية هدى فتوح وعدد من المديرات والوكيلات والطالبات وأمهاتهن.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12367&P=1&G=3

أم رتيبة
04/06/2007, 10:32 AM
http://up.alfrasha.com/u/1265/8334/163144.gif

شكرا جزيلا لك
وجزاكـــ الله خيرا
http://www.21za.com/pic/thankyou003_files/15.gif

http://www.m5zn.com/uploads/dcb3fe0b11.gif
http://www.m5zn.com/uploads/0336a79dd8.gif
http://up.alfrasha.com/u/1265/8334/163144.gif
http://www.21za.com/pic/decoration002_files/35.gif