المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ::.. الأطفال المكفوفون أكثر ذكاء وعبقرية


نهرالعسل
25/10/2004, 04:49 AM
السلام عليكم ...

توصل العلم أخيرا إلى السبب الذي يجعل الأطفال المكفوفين أكثر ذكاء وتفوقا وأكثر اكتسابا للمهارات الموسيقية من غيرهم.

فقد وجد الباحثون الكنديون في جامعتي مونتريال وماكجيل أن الأطفال الذين يصابون بالعمى في سن صغيرة جدا يطورون مهارات وقدرات موسيقية أفضل من الذين يفقدون بصرهم في فترات لاحقة من حياتهم أو يتمتعون ببصر طبيعي وكامل.

واكتشف هؤلاء أن أدمغة الأشخاص الذين يفقدون بصرهم في فترة الطفولة تعيد تنظيم وظائفها في مرحلة مبكرة من الحياة لتعمل على معالجة الأصوات بصورة أفضل وأقوى.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن الأشخاص المكفوفين أفضل من نظرائهم المبصرين في توجيه أنفسهم نحو الصوت وهم أفضل من غيرهم في إدراك النغمات والألحان الموسيقية ومعالجتها.

وبيّن البحث الجديد أن الأشخاص المكفوفين أفضل من المبصرين في تمييز التغيرات الصوتية والنغمات بحوالي 10 مرات، إذا فقدوا بصرهم قبل سن السنتين فقط وهو ما يفسّر سبب تفوق المبصرين في الموسيقا والعزف والغناء مشيرا إلى أن السمع الخارق الذي يتمتع به المكفوفون يرتبط بالسن التي فقدوا فيها البصر.

وأرجع الباحثون ذلك، إلى مرونة دماغ الطفل قبل سن السنتين وحساسيته ضد جميع المؤثرات، وفقدان البصر في هذه الفترة، يجعل المخ يعيد برمجة الجزء الخاص بمعالجة الصور لاكتساب وظائف عصبية وحسّية أخرى وخصوصا المعلومات السمعية وكلما كانت عملية إعادة التنظيم هذه مبكرة كانت أكثر فعالية

السحاب البعيد
12/02/2005, 02:14 AM
سبحانك يارب
فاذا افقدالا نسان شي عوضه بشي احسن منه

هذا حقيقه نلاحظها في الكفوفين فهم يبدعون

منهم من تفوق وصار عالم وناجحاً في عمله

حكمتك يا رب

تحياتي
السحاب البعيد

نهرالعسل
12/02/2005, 06:40 PM
اشكرك على ردك اللطيف وكلامك صحيح الله ما بيحرم احد من النعمه وكل واحد ياخذ رزقه .

نبع الحنين
13/02/2005, 06:48 PM
الله يعطيك العافيه من جد موضوع حلووو وحنى عندنا في الجامعه استاذ مكفوف ومن جد عنده معلومات جمه وعنده علم والله ما هو عند استاذ نضره 6/6 وايضاً طلاب متفوقين
والله يرزق من يشاء
تقبلواااااااااا تحياااااااااااتي