المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدراسة في رمضان


نهرالعسل
03/11/2004, 04:23 AM
رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.. شهر القرآن.. شهر العبادات والطاعات.. ضيف عزيز حلَّ علينا.
أبحرت مع بعض المدرسين والمدرسات، ثم التقيت ببعض الطلاب والطالبات، وأخذت آراءهم وانطباعاتهم حول الدراسة في هذا الشهر الكريم.
* يقول أبو صالح، وهو مدرس، إن التدريس في رمضان متعب كثيراً؛ فالواحد منا يخرج الساعة التاسعة والنصف صوب مدرسته، وبين شرح وإعادة وكتابة ومسح وتوجيه وتوبيخ للطلاب، وما ان يعود إلى منزله بعد التدريس إلا وقد وصل به التعب والعطش حدا كبيرا، فالمدرس يختلف عن موظفي الدولة الآخرين، فتجدهم يجلسون في مكان واحد تحت المكيف، وربما يكون تحركه محدودا للغاية.. أما المدرس أو المدرسة فتراهم كالزئبق هنا وهناك، طالع فوق ونازل تحت، وربما تمر (45) دقيقة لا يجلس ثانية واحدة.. من هنا فأنا مع المطالبة بإلغاء الدراسة في هذا الشهر الكريم أو في أضعف الأمور تقليصه ومن هذا العام لأننا حقيقة تعبنا.
* على الطرف الآخر التقينا بإحدى المدرسات التي تؤدي مهمتها خارج حدود المدن وتذهب بواسطة النقل، فتقول عن الدراسة في رمضان بأنها مرهقة جدا تعب وعطش، فرمضان هذا العام اختلف عن رمضان من قبل، فأيام هذا الشهر فيها من الحر الكثير، وأصدقك القول بأنّا لا نعود إلى بيوتنا إلا والعطش قد وصل لأعلى درجة، أضف إلى ذلك أن الكثيرات منا متزوجات ولا يعدن إلا بعد أذان العصر لكون الوقت قد تغير الآن.. فهل تستريح وتأخذ لها القليل من النوم أم تذهب مباشرة إلى المطبخ؟ وربما تقول اجعلي العمل على الخادمة، فهناك من لا يوجد لديه خادمة أو أنها لا تعرف الطبخ أو أن أهل المنزل لا يريدونها تطبخ لأن الأكلات الرمضانية لها مذاق خاص، فهنا لابد من أمرين: إما مواصلة التعب بالتعب والبدء بالطبخ متأخراً، أو المرور على بعض المطاعم، فإما إرهاق جسدي أو مالي، فالواجب أن تلغى الدراسة نهائياً في رمضان ليتفرغ الشخص للعبادة وأداء رسالته المنزلية على أكمل وجه.
* الطلاب: عمر، حمود، صالح، خليف، خالد، حمود، عيسى، عبدالرحمن، والطالبات: صفية، نادية، موضي، أمل، عبير، خلود، ريم، سارة اتفقوا جميعا على أن الدراسة في رمضان متعبة، وربما تكون الاستفادة منها قليلة؛ لأن الشخص يصعب عليه الاستيعاب؛ لأن تفكيره منصب على الساعة ومتى ينتهي الدوام،
ومن هنا فإنهم اتفقوا 100% على عدم جدوى استمرار الدراسة في هذا الشهر الكريم.