المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء مع مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة


صقر الجنوب
13/03/2008, 04:12 AM
على الرغم من إنشغاله بالتحضير للمشاركة في مهرجان الجنادرية إلا أنه لم يتواني عن الاجابة على تساؤلاتكم
ضيفنا: الأستاذ عبدالناصر بن علي الكرت.

من مواليد قرية رغدان دراسة المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية برغدان
بكالوريوس اجتماعيات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة 1400هـ
ماجستير الإدارة و العلاقات العامة من سوريا الشقيقة
ويشغل حالياً:
مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة
أمين عام جائزة باحة الفنون التشكيلية
مدير الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالباحة

س: محمد الشهري
في بدايات الجنادرية كانت مشاركة منطقة الباحة عالية المستوى
ثم أخذت الأتجاه التنازلي وهذا من وجهة نظري قد يخالفني البعض
ولكن نرجو الأجابة من أستاذنا الكريم .

ج)
شكر لك يا أخ محمد الشهري وأرى ياعزيزي بأن المخّول بالإجابة على هذا السؤال هو رئيس وفد المنطقة المشارك في مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية ولا اعتقد أن هناك اتجاهاً تنازلياً ولكن ربما مشاركات بعض المناطق تتقدم والتنافس الايجابي مطلوب .
والحقيقة أن سمو أمير المنطقة وسمو نائبه يحفظهما الله يحرصان على التميز ويحثان عليه ونحن في الجمعية نقدم إضافة في كل عام مثل المعارض التشكيلية والفوتوغرافية والأمسيات الشعرية والمشاركات المسرحية وحققنا الجوائز في الجنادرية ومثلنا المملكة في بعض المشاركات الخارجية .

س: عبدالله رمزي
ماذا قدمت جمعية الثقافة والفنون بالباحة لخدمة التراث بالمنطقة ..
اقصد شعراء منطقة الباحة القدامى الذين انتقلوا إلى ذمة الله ولهم العديد من القصائد الرائعة ؟

ج)
مع شكري للأستاذ عبدالله رمزي فأن من أهم أهداف الجمعية خدمة التراث بكافة ألوانه ونحن نعمل بجهود المقلّين لتحقيق هذا الهدف النبيل ولنا في الجمعية مبادرة بتنفيذ مشروع حفظ وتوثيق التراث الشعبي الشفاهي من خلال برنامج " مجالس من الماضي " وقد سجلنا عدة حلقات بمشاركة عدد من الحفاظ والرواة ونعترف بالتقصير فعلاً . والشعراء المبدعون لهم الكثير من الحق في التعريف يهم وتوثيق إبداعاتهم وتكريمهم تقديراً لدورهم الخلاق ولدينا خطة في هذا الجانب سبق وان أعلنا عنها وسترونها عما قريب " أن شاء الله " وان كنّا نشكوى من نقص الكوادر التي تحرك العمل بشكل فعّال .

س: أبو غازي
سؤالي يتمحور في / لماذا لاتتبنى الجمعيه تكريم الرواد من أدباء المنطقه سواءً كانوا شعراء أو في مجال القصه فالمنطقه كما هو معروف للجميع مرّت بحقب زمنيه مشرفه ومن هذا المنطلق فمن الجحود أن لايتم توثيق أحداث كتبها التاريخ بأحرف من نور. وكما هو معروف أيضاً بأن خير من يوثق أحداث أي منطقه
هم أهل هذه المنطقه سواءً ممن عاصروا تلك الأحداث أو ممن يحفظ شي منها بواسطة ماحفظه من قصص عن الأولين والأمر ينطبق أيضاً على شعراء المنطقه القدماء الذين يعتبرمالديهم من معلومات وقصص وأشعار درر لاتقدر بثمن . وكما يعلم الجميع المنطقه مقبله إن شاء الله على نهضه سياحيه غير مسبوقه ينبغي على الجميع مواكبتها وبإعتبارالجمعيه عنصرحيوي ومهم في هذا المجال لدي إقتراح لاأعلم عن إمكانية تحقيقه وهو (آلية التكريم نفسها)أرى بأن تتبنى الجمعية شعراء المنطقه القدماء وأدبائها ممن لديهم قصص يحفظونها عن المنطقه وأحداثها قديماً بحيث تقوم بتوظيفهم كموظفين رسميين لديها فهي بهذه الحاله ستضمن لها ماده أدبيه نفيسه تثري برامجها للتنشيط السياحي من خلال مايتم تخصيصه من برامج تعني بالفلكلورالشعبي وفي نفس الوقت الجمعيه قامت بدورها الإجتماعي المناط بها على الوجه المطلوب من حيث العمل على تحسين وضع الجمعيه الثقافي والإجتماعي من خلال إستقطابها لهؤلاء الرواد وتحسيسهم بأهميتهم وقيمتهم الأدبيه(أجرٌ وأجره) بدلاً من مايعانونه حالياً من تهميش لدورهم الذي عُرفوا من خلاله .في الختام أسأل الله التوفيق للجميع والله الهادي الى سواء السبيل.

ج)
أفكارك جميلة فعلاً وجديرة بالتبني ياابو غازي وسبق وان قام الفرع بتكريم قلة من الرموز كما طرحنا عدداً من الأسماء اللامعة لتكريمهم لكن لم تصل الموافقة من الجهات المرجعية وربما لنقص الإمكانات المادية لكن هذا لن يعثر مشروع التكريم .
أما بالنسبة لكبار السن فلا اعتقد انه بالإمكان إيجاد وظائف لهم لكن استثمارهم في التدريب أمر مقبول بنظام المكافآت المقطوعة وسنطرح هذه الفكرة الجيدة أمام مجلس إدارة الجمعية بالرياض لأهميتها فعلاً

س: صالح بن جار الله
لاحظ الكل انتشار الأمسيات الشعريه في جميع المهرجانات الصيفيه واستقطاب نجوم الشعر لأحياء هذه الفعاليات والأقبال الكبير من الجمهور لهذه الامسيات
لماذا لا نشاهد شعراء معروفين في الساحه ومن خارج المنطقه يقيمون امسيات شعريه في منطقة الباحه خلال الصيف؟

ج)
مع شكري لك على اهتمامك ياعزيزي صالح فأنني أتمني ذلك أيضا إلا أن نقص الإمكانات المادية هو السبب المباشر ومع ذلك سنحرص على أن نقدم أسماء قوية ولامعة في الفترة المقبلة بالتعاون مع بعض الجهات الراعية بحول الله .

س: ابن بشيتي
س1- ماتقدمة الجمعية في الجنادرية لايرقى الى مستوى ابناء المنطقه فهل هناك من دعم للمشاركين عن طريق الجمعيه ؟
س2- . لايزال بيت الباحة كما هو منذ انشائه رغم تطور المواقع المشابهه في مهرجان الجنادرية فهل هناك جديد في هذا الشان ؟
س3- لاشك انكم تقومون بجهود تشكرون عليها الا اننا نطمع في المزيد وخاصة في اوقات الصيف . فلماذا لايعلن عن نشاط الجمعيه من الامسيات والاحتفالات قبل اقامتها بوقت كافي ؟

ج)
- أجبت على مثل هذا السؤال من قبل ومع تقديري لك يا ابن بشيتي فإن المشاركة في الجنادرية تحت إشراف إمارة المنطقة ولا شك أن هناك الجديد لتطوير نوعية المشاركة وتقديم الإضافات حسب توجيه سمو أمير المنطقة وسمو نائبه لا سيما وان المنطقة كانت السباقة في هذا الشأن .
- الشكر لكم انتم , وما نقدمه في إطار الواجب أما مسالة التأخر في الإعلان عن المناشط في الصيف فذلك يرجع للارتباط ببرنامج التنشيط السياحي على مستوى المنطقة ومع ذلك سنحرص على التنبيه لهذه الملاحظة الهامة .

س: فتى الأحلاف
س1- لماذا لا نرى كبار شعار منطقة الباحة في الجنادرية امثال البيضاني والغويد وعبد الوحد وغيرهم ؟
س2- ولماذا لا يتم عرض جميع الفنون مثل المسحباني واللعب والهرموج والمجالسي وطرق الجبل وتكون فترة ما بين المغرب والعشاء على سبيل المثال للمجالسي وطرق الجبل ؟

ج)
- - سبق وأن شارك بعض كبار الشعراء في الأعوام السابقة مثل ابن مصلح والبيضاني وعبدالواحد ومن المهم مشاركة البارزين والمبدعين في مجال الشعر الشعبي وهم كثر لأنهم خير من يمثل المنطقة . وبعضهم جاء بمبادرة شخصية وبدافع حب المنطقة وحب الوطن وأرجو إلا يفوت المعنيين مثل هذا الأمر .
- هذا الاقتراح وجيه جداً . يا فتي الأحلاف وسنبلغ رئيس الفرق وبقية الزملاء لتقديم جميع هذه اللالوان الشعبية وتعرف الجميع بالموروث الجميل رغم انهم قدموا في العامين الماضيين لوني اللعب والمسحباني الذي نال استحسان الحاضرين .

س : قينان
الأول : ذهبت للرياض لسنوات كثيرة ولم أجد أي مسئول فهل هناك مسئول أم لايوجد.
الثاني : لايوجد من يشرح للزوار عن التراث الموجود وإنما المواطنين يشرحون كيفما أتفق
الثالث : قبل سنتين وصلنا الرياض وكانت الفرقة تعمل حيث كلفوا بالعودة أو العمل بدون مقابل . وافقوا على العمل بدون مقابل أرضا للجمهور وحبا في منطقتهم فهل هذا يعقل؟
الرابع : لسنوات كثيرة لم تتواجد الفرقة من البداية للنهايه. لماذا؟؟؟ هل الباحة منطقة أم محافظه..
الخامس:: كل سنه أجد كتاب واحد يوزع للسيارى أين الكتب الأخرى أم لا يوجد مؤلفين في المنطقة
السادس: كان هناك فرقة ممتازة من محافظة المخواه أنتهى دورها لماذا ؟؟؟؟


ج)
شكرا لك أيضا ياستاذ قينان واسمح لي أن أجيب على أسئلتك مجتمعه .
فهناك مسؤولون عن مشاركة المنطقة بالتأكيد وعدد من الأعضاء معنيون بالشرح للزوار ولا تعليق لي حول عدم وجودهم أما الأعضاء الذين قدموا مصلحة المنطقة على مصالحهم فلهم منى ومن كل أهل المنطقة تحية تقدير واحترام وهذا الأمر غير مستغرب من أبناء هذه المنطقة عموماً في إنكار الذات من آجل الوطن .
وليس لي علم عن أسباب عدم دعوة الفرقة للمشاركة من بداية المهرجان حتى نهايته والذي افهمه أن حفل الافتتاح يسند لمتعهد يحرص على مشاركة المقيمين من أبناء المناطق في الرياض إلي جانب عدد قيل من الفرق من خارجها لضمان تواجدهم وقلة كلفتهم .
أما كتاب " الباحة " للأستاذ احمد السياري فهو كتاب دعائي جميل عن المنطقة والمجال يتسع لتوزيع الكثير من الكتب عن المنطقة فيما لو عرض مؤلفها الأمر على مقام الإمارة . وبالنسبة لفرقة المخواة فلم ينته دورها بل بدأ دورها ونأمل تعاونهم مع الجنة الفنون الشعبية بالجمعية لتفعيل هذا الدور .


س: عضو "غير مسجل "
تعتبر باحة الفنون من اهم المسابقات الفنية ان لم تكن اهمها على الاطلاق في الوقت الحالي بعد توقف جائزة ملون السعودية الا ان الاقبال على المشاركة في المسابقة اصبح محصور على مجموعة من الفنانين يدعون بالاسماء وارجوا ان لا يكون رد الاخ عبد الناصر بعدد المشاركين فنحن نقصد هنا اسماء الفنانين المعروفين واصحاب الخبرة في المجال التشكيلي . وماهو سبب احجامهم عن المشاركة .؟
لماذا لا يكون هناك موعد محدد لاستلام الاعمال وموعد محدد لتحكيمها وموعد محدد لاقامة المعرض ، فبعض المسابقات تأخرت لسنتين وهذا لم يحدث من قبل ولا في اي مشاركة في العالم ؟
ضعف توثيق المسابقة فيعرض كتيب المعرض بصور الاعمال دون اسماء الفنانين او صور غير واضحة رغم المبالغ المدفوعة للمسابقة ، وهنا لا اتهم احد بسرقة ابد انما سوء في التخطيط والاخراج والطباعة .
لماذ ينفرد الاستاذ عبد الناصر بقرارات فردية ويهمل روح الجماعة حتى انه يقوم بادق التفاصيل من طباعة وتصوير ...الخ ؟
صعوبة استعادة الاعمال من الباحة ، وسوء تخزينها ؟
هل نشاط الجمعية يتوافق مع التطور الثقافي والفني والمعرفي الحاصل في العالم ام انها شاخت وتجمدت واصبحت ضمن مثل مكانك سر ؟


ج)
شكراً لك أخي العزيز والواقع انه ليس هناك رقابة تحول دون تنفيذ البرامج الثقافية وخدمة المجتمع لكن الميزانية المخصصة قد لا تحقق الطموحات بتلبية رغبات المهتمين والمتابعين بإقامة المهرجانات والحفلات . ومع ذلك فنحن في الباحة نتجاوز المشكلات المادية أحيانا وأقمنا بعض المهرجانات والحفلات بتعاون العناصر الواعية من أفراد المجتمع .


س: عبدالله باشان
س1/ لازال دور جمعيات الثقافة والفنون غائبا ، فبرغم أن المسمى كبير إلا اننا لا نجد أن دورها ينسجم مع اسمها (طبعا أقصد أصل الجمعية وفروعها وليس حكرا على الباحة فقط ) فهل الميزانية المخصصة لفروع الجمعيات ــ وجمعية الباحة مثلا ـــ لا يفي بإقامة المهرجانات الفنية والأمسيات الأدبية ، أم أن الرقابة تتدخل أحيانا في برنامجكم السنوي مما يحد من نشاطكم ؟
س2/ في فرع جمعية الثقافة والفنون بجدة تم إنشاء لجنة التراث والشعر وبحكم قربي من الزميل عبدالله الفارسي الذي كان رئيسا لهذه اللجنة فقد علمت أنه ترك اللجنة بسبب ضعف الميزانية المخصصة لهم مما ترتب عليه عدم استطاعته إقامة الأماسي الشعرية الشعبية فهل لديكم لجنة خاصة تعنى بالتراث والشعر؟ ، وهل بإمكانكم استضافة شعراء شعبيين غير عرضويين لإقامة أمسيات أم أن العائق المالي يقف حائلا دون ذلك ؟
س3/ مما يحسب لجمعية الثقافة والفنون في الباحة أنها أنشأت لجنة التراث الشعبي ــ إن لم يخني المسمى ــ وترأسها الشاعر علي البيضاني ــ وهو بالمناسبة مكسب للجمعية ــ وقد أخرجت للباحة فرقة رائعة من الشباب المتميزين لكن يظل دورهم محصورا على المناسبات العامة فلماذا لا يتم تطويرها لتصبح كفرقة الواديين مثلا ويتم دعوة القنوات غير الرسمية كالساحة والصحراء والدانة وغيرها لتصوير ما يليق بتراث المنطقة ويتم عرضه بدلا من نقل تراث المنطقة عن طريق العرضة التي يقيمها الأهالي في الزوجات والتي شوهت تراثنا ونقلته للفضاء بفوضوية مما أعطى الناس عنا طابعا سيئا بسبب اجتهادات خاطئة .
س4/ وبمناسبة تطوير فرقة خاصة بالموروث الشعبي فإن فن المسحباني من أجمل فنوننا والذي يقارب اللعب الشهري لكننا لم نره إلا مرة واحد خجولة في قناة الساحة ومع أنه خجول إلا أنه كان رائعا بسبب وجود مجموعة الشباب واللبس الموحد ، فلماذا لا يتم الاهتمام بهذا الفن الذي من خلال متابعاتي وجد استحسانا كبيرا لدى غير الجنوبيين ؟


ج)
- شكراً لك أخي العزيز والواقع انه ليس هناك رقابة تحول دون تنفيذ البرامج الثقافية وخدمة المجتمع لكن الميزانية المخصصة قد لا تحقق الطموحات بتلبية رغبات المهتمين والمتابعين بإقامة المهرجانات والحفلات . ومع ذلك فنحن في الباحة نتجاوز المشكلات المادية أحيانا وأقمنا بعض المهرجانات والحفلات بتعاون العناصر الواعية من أفراد المجتمع .
- اللجنة هذه قائمة وتباشر أعمالها وتنظم عدداً من الأمسيات وجرى استضافة الشعراء غير العرضويين وحسب تعبيركم وذلك في حدود المكن والمتاح .
- هذه ملاحظة وجيه ومقترح جميل أتمنى من الزملاء في الفرق تنفيذه لتقديم الصورة المشرقة عن تراث المنطقة الرائع وبالمناسبة أدعو الإخوة رجال الإعمال لدعم وتشجيع هذه الفرق التي تخدم تراث المنطقة ولا شك أن دعمهم يحقق نجاحهم بمشيئة الله .
- أشكرك أيضاً أيها الغالي والإجابة على هذا السؤال تنسحب على سابقه والاهتمام مطلوب فعلاً لإظهار هذه الفنون الجميلة ونأمل أن نوفق في هذا الأمر .


س:قينان
هل يوجد متحف للتراث بجمعية الفنون بالباحة
أعتقد أنه مهم جدا أن يطلع عليه الزوار والسياح وأن لايتقيد بدوام معين.
ماهي علاقاتكم بالمتاحف الشخصية المنتشرة في المنطقة وهل تدعمونها فكريا وماديا

ج1)
لدينا متحف متواضع يضم عدداً من أدوات التراث الشعبي المادي وزرايته متاحة أثناء الدوام الرسمي للفرع وفي الصيف تزيد ساعات العمل ليلاً ونهاراً لخدمة السياح والمصطافين والمقيمين ونشجع أصحاب المتاحف الخاصة ولنا علاقة ايجابية مع صاحب اكبر متحف بالمنطقة الشيخ عبدالله بن رافع الزهراني وكذلك متحف السالم لصاحبه الأستاذ محمد سالم السالم ومع عدد من المهتمين في قرى المنطقة وسيتم تكريمهم في إطار الدعم والتشجيع وذلك في حفل الفرع والذي سيقام عما قريب أن شاء الله .

س: احساس الكلمة
سوالي هو اين دور جمعية الثقافة والفنون عن المواهب المدرسية لماذا لايكون هناك مندوبللجمعية على المدارس لحضور الحفلات والانشة لاستكشاف الموهوبين ؟؟ وشكرا


ج)
سؤال منطقي واتفق معك في أهمية رعاية المواهب من خلال المؤسسات التربوية والثقافية والاجتماعية والتعاون قائم بينا وبين إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في الباحة في نطاق ضيق لكن من الأهمية أ، نواصل اكتشاف الموهوبين في جميع المجالات الفنية والمسرحية بحيث لا يقتصر على المسابقات التي نعممها على المدارس .

س: القلم الحر
لماذا لا نرى على الشبكة العنكبوتية الأنترنت موقع يًمثل ويوضح نشاطات وفعليات ومهام ووجبات (جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة)؟

ج)
سيكون هناك موقع للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على شبكة الانترنت عما قريب وسيكون لكل فرع رابط في هذا الموقع للتعريف بأهم البرامج والمناشط وألوان التراث وغيرها .


كما أسجل شكري وتقديري لموقع الديرة الذي يخدم الجمعية بجهود الرجال الصادقين، ونتمنى مساندة الإخوة بتقديم الأفكار والمقترحات التي تساهم في تحقيق الأهداف .
مع شكري وتقديري للرجال القائمين على موقع الديرة على إتاحة هذه الفرصة واعتذر عن أي قصور وشكري لكل متابع ... مع تحياتي للجميع ,,,

منقول

حلم طفلة
13/03/2008, 01:15 PM
سراحة يا صقر الجنوب انك صقر
و العصافير لا تسبق الصقور و لا تجرؤ على منافستها في سباق نتيجته معروفة
ما اقول الا ما شاء الله الله يحفظك و يحميك

سأقرأ الحوار بعد ما اعملي شاي مرتب بالحبق

بس الحين سؤال ضروري يريد اجابة ضرورية :

هل اللقاء حديث؟


باحثة في تاريخ المنطقة

رحاب الرحمن
13/03/2008, 09:29 PM
بصراحة لقاء رائع
الله يعطيك العافية
دائما تمدنا بددر

صوت الباحة
13/03/2008, 10:25 PM
جهد مميز وضيف اكن له كل الود والتقدير وله جهود في الرقي بالمنطقة

للجميع كل التقدير

الـــــعـنود
30/03/2010, 07:38 AM
http://www.ss1ss.com/albumsm/109156.gif