المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصــــــــــــــــــــــــــه


القناص
29/12/2004, 03:08 AM
!!!!!!!!! البورصة !!!!!!!!!!






مقدمةعن البورصة

إن فكرة تعددية النقد أدت إلى ولادة مهنة جديدة هي الصرافة وقد تركز ظهورها فيعام (550) في الجمهوريات الإيطالية كجنوة و فينسيا حتى كانت رؤوس الأموال تصل إليهابكثافة نتيجة تجارتها مع الشرق و استدعى ذلك وجود أشخاص لقّبوا بالمصرفيين .

ثم احتلت مدينة ( بروج ) في بداية القرن الرابع عشر المركز الأول فيمايتعلق بالسوق النقدية حيث كانت تجمع أكبر ستة عائلات تعمل في مجال الصرافة في منزل (( فاندر بورز )) لدراسة عملية بيع و شراء السلع و من ثم كتابة بوالص التأمين إضافةإلى كل ما يمت بصلة لعمليات بيع و شراء النقود .

وهكذاونسبةلاسم السيدبورزأتت كلمةبورص بالفرنسيةأي سوق الأوراق النقدية.

ويعتبر المؤرخون عام 1339بمثابة العام الذي ولد فيه مفهوم البورصة حيث كانالسيد ( بورز ) يستقبل رجال الأعمال و خاصة ممثلي رجال المصارف الإيطالية الذينانحصرت مسئوليتهم بقبول الإيداعات و بمنح القروض إلا أن مؤرخو علم الاقتصاد اعتبروامدينة آنفرس الفرنسية بأنها أول سوق نقدية بكل معنى الكلمة حيث ينسبون لها موضوعالحسم، وقد كانت تعتبر بمثابة المركز الرئيسي لكافة أنواع التجارة الدولية وخاصةتجارة التوابل بين شرق العالم و غربه .

إلا أن تاريخ البورصة الحديث يعودإلى القرن السابع عشر، وذلك عندما أنشئت بورصة أمستردام وطرحت الاكتتاب العام منقبل الجمهور (( أسهم الشركة العالمية للهند الشرقية )) ونجحت الفكرة واستطاع عددكبير من المدخرين الصغار أن يساهموا في مشروع كبير وهام كهذا المشروع و فيما بعدأصبحت الأسهم و السندات سلع كبقية السلع يتجر فيها التجار و قد كان هؤلاء يعقدوناجتماعاتهم في البداية على أرصفة الشوارع أو المقاهي ثم انتقلوا بعد ذلك إلى أبنيةخاصة بهم يلتقون داخلها لتبادل عملية البيع و الشراء لعقد الصفقات بينهم وقد أطلقعلى هذه المباني اسم البورصة .

فالبورصة هي من الأسواق المنظمة و التي تفتحو تغلق في ساعات محددة من النهار ويتعامل البائعون و المشترون فيها في الصكوكالمالية الطويلة الأجل حيث يتم فيها مبادلة تلك الصكوك برؤوس الأموال المراداستثمارها فيها فهي عبارة عن سوق تجري فيه الصفقات و عمليات البيع و الشراء للأوراقالمالية .

و تعتبر البورصة بمثابة مقياس لدرجة حرارة الاقتصاد فحالة سوقالبورصة تشير بشكل عام إلى التطور و إلى حالة قطاع الإنتاج في الاقتصاد المعني .

فقد أصبح من غير الممكن التفكير بموضوع التنمية الصناعية خاصة و الاقتصادعامة دون وجود شركات مساهمة و نظام خاص بالبورصة .

إذاً إن المرور عن طريقالبورصة بات أمراً ضرورياً لا يمكن تفاديه لعديد من المنشآت و الشركات لجمع رؤوسالأموال اللازمة للاستثمار المطلوب أو لتوسيع عملية استثمارية قائمة أصلاً .



خصوصية سوق البورصة بالمقارنة معالأسواق الأخرى

البورصة هي سوق من نوع خاص يمكننا أن نعرفها بأنها سوق جملة لسلع غائبة ( غيرموجودة ) مادياً، إذ أنه يكفي أن يتفق الأشخاص على السعر لعقد الصفقة مباشرة فيمابينهم .

حيث يتم في البورصة تداول سلع لا نراها و الأهم الصفقة المعقودةذاتها المحكومة بالعرض و الطلب اللذان يتغيران باستمرار أثناء الدوام المقررللبورصة و من الطبيعي أن تتأثر البورصة خلافاً للأسواق الأخرى بالتصريحات السياسيةو التحولات الحاصلة في الآراء و بالمعلومات و المعطيات المستجدة ، و ينتهي يومالعمل في البورصة بوجود سعر محدد لذلك فان للتنبؤات السعرية آثاراً مباشرة علىتحديد السعر النهائي ، كما أن هذا الأمر يؤثر على الأسواق الأخرى .

و هكذافإن حركة وتغير المؤشر تنبئ عن إمكانية التطور الحاصل في الاقتصاد أو طبيعته خلالالشهر القادمة مع بعض الفوارق و الاختلافات عن الواقع .

ومن الخصوصياتالأخرى للبورصة الصفقات التي يتم عقدها لأجل ( على المدى البعيد ) … إذ أنه منالممكن لنا أن نبيع في البورصة سلعاً لا نملكها و إنما يترتب علنا شراؤها لاحقاً،قبل موعد التسليم ، وفي مثل هذه الحالة يمكن للبائع أو الشاري إما أن يلغي أو يسلمالأسهم موضوع الصفقة، أو حتى أن ينسحب من العملية نهائياً مقابل دفع غرامة محددة .

ولهذا، تعتبر البورصة عبارة عن أرض خصبة لعمليات المضاربة من كافة القياساتو الأحجام، إلا أنه يتم تحديدها لتبقىفي الحدود المسموح بها .

جوانب الشبه بين البورصة والأسواق التقليدية:

تمثل جوانب الشبه بين البورصة و الأسواق التقليدية في أن البورصة سوق، كباقيالأسواق، يتقابل فيها الراغبون في بيع الأوراق النقدية مع الراغبين في شرائها، بحيثينشأ عن هذا التلاقي سعر محدد للورقة النقدية، يسمى بثمن التوازن أو ثمن السوق كمايعبر عنه أحياناً .

و إذا كان ثمن التوازن في السوق التقليدية لا يبقى علىحاله دائماً، و إنما يتغير من وقت إلى آخر عندما تتغير الأوضاع التي تكون في ظلها،أي عندما تتغير دالة الطلب نتيجة تغير ظروف الطلب: كتغير أذواق المستهلكين أودخولهم أو أثمان السلع المرتبطة، أو تغير دالة العرض نتيجة تغير ظروف العرض: كتغيرنفقة إنتاج السلعة أو الفن الإنتاجي أو أهداف المنتجين، أو كلتيهما فإن ثمن التوازنالذي يتكون في سوق بورصة الأوراق المالية تطرأ عليه أيضاً تغيرات إذا حدث تغير فيدالة الطلب على الورقة المالية أو دالة عرضها أو كلتيهما.



جوانب الاختلاف بين البورصة وبين الأسواق التقليدية:

يمكن تلخيص أهم جوانب الاختلاف بين البورصة وبين الأسواق التقليدية فيما يلي:

1) اختلاف وعاء التعامل:

يتمثل وعاء التعامل في بورصة الأوراقالمالية في أوراق مالية ـ كالأسهم و السندات ـ، بينما هو في الأسواق التقليدية جدمختلف، فقد يكون سلعاً أو عقارات مثلاً .

2) اختلاف حجم الصفقات:

ففي بورصة الأوراق المالية الصفقات ضخمة و متكررة ومركزة بعكس المعتاد فيصفقات الأسواق التقليدية، لذا فإن لها تأثيراً كبيراً على سعر الصك الذي يجري عليهالتعامل .

3) ضرورة الوساطة في التعامل:

يلزم في بورصة الأوراقالمالية أن يتدخل السمسار ( أو شركات السمسرة ) في التعامل حتى يكون صحيحاً، بعكسالحال في الأسواق التقليدية.

4) تنفيذ التعاقد:

في الأسواقالتقليدية يتم غالباً تسليم السلعة ودفع ثمنها حال التعاقد،بينما في بورصة الأوراقالمالية يتراخى تسليم و دفع الثمن إلى تاريخ لاحق لعقد الصفقة.

5) التواجدالمادي للسلع في السوق:

تعقد الصفقات في الأسواق التقليدية بخصوص سلعموجودة و منظورة، أما في بورصة الأوراق المالية فلا حاجة للتواجد المادي للصكوكفيها.

وبصفة عامة، تعتبر البورصة أكثر الأسواق اقترابا من النموذج الفكريلسوق المنافسة الكاملة، فهي أشد الأسواق اتحادا في العالم، وتتوافر لها وسائل اتصالفورية بينها وبين المراكز الرئيسية وتتعامل في سلع متجانسة، و لا تكاد تهتم بنفقاتالنقل.

منقول للفائدة العامة عن مانعمل به جميعا ولا نعرف أساسه