المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الانسان يعاقب بما يفكر


نهرالعسل
27/01/2005, 11:00 PM
الى الشيخ الفاضل الاستاذ موسى كل عام وانت بخير

اتمنا ان تفيدنا بسؤال احتاج معرفته هل الانسان يعاقب بما يفكر ويحاسب بما يدور بداخله حتى وان لم يفعله وما هي النيه وكمان نفسي اعرف لو الانسان نوى اي نيه بداخله سواء كانت خير ام شر ولم يفعلها يحاسب
ونفسي اعرف ماهي الذنوب التى يغفرها الله وما هي الذنوب التى لا يغفرها
وهل اي انسان عندما يذنب ذنب كبير وذهب الى الحج الله يمسح ذنوبه كانه مولود جديد حتى لو كان الذنب كبير وارغب ان اعرف يوم القيامه الله يسالنا امام الناس ام كل واحد لوحده طيب وهل كل المسلمين سيدخلو الجنه مهم عملو با الدنياه ام لا
وكمان بدي اعرف عندما يعصي الانسان ربه ويعود عن الذنب او المعصيه هل الله يغفر له وكيف يعرف ذلك وهل الله يحب الخطائين وهل الله خلقنا لكي نخطئ
وكمان بدي اعرف عندما يكون الانسان في بطن امه مكتوب ماسوف يفعل صح ام خطأ طيب وكمان بدي اعرف ان الانسان لم يذنب مش بيكون مكتوب ان في هذه الساعه وهذا اليوم ان الانسان سوف يعصي صح طيب ليه حرام .
وبدي اعرف اشياء كثير عن الدين
ممكن تجاوبني وهل يوجد ملكين على اكتافنا تكتب كل ما يدور حوارا بيننا وكل افعالنا التى نقوم بها اسفي ان كثرت الأسئلة والله انا بدي اعرف اكثر ممكن تجاوبني اكرر اعتذاري ان ضايقتك
ولك كل احترامي وتقديري
__________________

موسى محمد هجاد الزهراني
28/01/2005, 10:14 PM
وعليكم السلام :
الجواب والله تعالى أعلم :
1- الإنسان لا يعاقب بما يدور في تفكيره مالم يعمل .. فإذا عمل فإن كانت حسنة كتبها الله عشر إلى سبع مائة حسنة إلى أضعاف كثيرة .. أما إذا كانت سيئة فتكتب واحدة .. إلا إذا كانت ربا أو زنا .... أو من الكبائر المعروفة .. فتكبت كما تستحق .الدليل قوله تعالى : ( لايكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ماكسبت .. إلخ الآية .. آخر آية في سورة البقرة ..
2- كل الذنوب يغفرها الله تعالى إلا الشرك فيحتاج إلى توبة مستقلة . أما الذنوب التي دون الشرك فلها عشر مكفرات ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية يطول ذكرها .. لكن يجب على المسلم المبادرة إلى التوبة في كل وقت فهو لايدري متى يأتي الموت ..
3- إذا أخلص الإنسان في حجه ولم يرفث ولم يفسق خرج منه كيوم ولدته أمه .. وليس معنى هذا أن يعود إلى ماكان من الذنوب .. فهو لا يعلم هل غفر الله له أم لا ؟ !
4- نعم الحساب أنواع يوم القيامة : منها عرض أعمال العبد عليه .. وهذا حساب المؤمن .. أما من يريد الله أن يعذبه فحسابه يكون أمام الخلق والله المستعان .. والله تعالى يستر عبده الذي يستر نفسه في الدنيا ولا يجاهر بذنوبه : مثلاً : من يفتخر بأنه فعل وفعل وينشر صور الرذيلة التي تدل على ذلك .. هذا لا يعافيه الله يوم القيامة بل يفضحه أمام مليارات البشر .
5- من مات على التوحيد الصحيح ولم يشرك بالله شيئاً دخل الجنة .. وإن عُذب بالنار على ذنوبه التي ارتكبها .. لكن مصيره الجنة .. أما المشرك فلا يدخل الجنة أبداً ولو كان أبا النبي صلى الله وسلم أو أُمه أو عمه أو جده .. فكلهم في النار .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .
6- الجواب عن سؤالك ( وكمان بدي اعرف عندما يكون الانسان في بطن امه مكتوب ماسوف يفعل صح ام خطاء طيب وكمان بدي اعرف ان الانسان لم يذنب مش بيكون مكتوب ان في هذه الساعه وهذا اليوم ان الانسان سوف يعصي صح طيب ليه حرام ) هو أنني لم أفهم شيئاً من هذا السؤال !!!
7- لايوجد ملكان على أكتافنا ! لكن هناك ملكان يقومان بتسجيل الحسنات والسيئات عن اليمين والشمال .. فالله تعالى يقول : ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) .. فهذه أوصافهم وليست أسماءهم ..


أرجو أن تكون الإجابات واضحة .. وهي تحتاج إلى وقت أوسع .. والمعذرة ..

صقر الجنوب
29/01/2005, 10:32 AM
جزاك الله كل خير ياشيخنا الفاضل وأثابك عنا وجعل ذلك في موازين حسناتك .