المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء مع الشاعر الكبير عبدالله البيضاني


صقر الجنوب
10/07/2009, 11:21 PM
اللقاء الحصري مع الشاعر الكبير عبدالله البيضاني

( هذا اللقاء حصرياً على منتديات الدارين ولا يسمح بنسخ أي جزء منه مالم يذكر مصدره )


********************


http://files.mothhelah.com/img/vmU71421.jpg (http://files.mothhelah.com/)



********************

منهم من أطلق عليه ملك الرد في القصيدة الجنوبية . ومنهم من قال ملك البدع وآخرون قالوا ملك البدع والرد بلا منازع . أما هو فقال عن نفسه / أنا عبدالله بن عيظه البيضاني بلا منازع . استقبلنا بتراحيبه المعهودة وبشاشته ورحابة صدره . وودعنا بطلاقة محياه وأدبه الجم ودماثة خلقه . بدأت معه الحوار فقلت . شرف لي أنا شخصياً تكرمك بالموافقة على طلبي باستضافتك في موقع منتديات قرية الدارين رغم ضيق وقتك وكثرة مشاغلك ولكن هذا مطلب جميع متصفحي موقعنا الذين تركنا لهم الحرية في محاورتكم . هذه أسئلتهم كما هي . ولك مطلق الحرية في الإجابة عليها شاكرين لك تعاونك معنا وسؤالك المستمر عن نشاطاتنا وليس هذا بمستغرب عليك فكم تعلمنا منك وقفات الرجال المطاليق وسوف نستمر نتعلم إلى ماشاء الله . بارك الله في جهودك ومتعك بالصحة والعافية .
عرضنا عليه أسئلتكم وبلغناه تحياتكم فبماذا أجاب . ؟
أخي العزيز أبو طارق والزملاء الكرام في منتديات الدارين . أشكركم جزيل الشكر على هذه المقدمة الرائعة والمعبرة عن صدق مشاعركم وطيب أصلكم وكم أنا مسرور بتواجدي بينكم في رحاب منتديات قرية الدارين ويكفيني شرفاً المرور على قصائدي من هؤلاء النخبة من رجال العلم والمعرفة والثقافة والحس الأدبي الراقي سائلا الله أن أكون عند حسن ظنكم بي وتقبلوا أطيب تحياتي .
السؤال من أحمد حسين : ـ ( مشرف منتدى الشعر والشعراء )
س 1: ماهي معايير النقد في القصيدة الجنوبية ( شعر الشقر ) في نظرشاعرنا الكبير؟
الأستاذ أحمد : بعد الشكر والتقدير يشرفني أن أعرض على أنظاركم في صورة جواب لسؤالكم . ما تتميز به القصيدة الجنوبية من فن إبداعي تجسده وحدة الموضوع وقوة تراكيب العبارات المتجانسة وعمق المعنى والرقي الأدبي . وارى أن هذه المميزات تعتبر من أجمل وأرقى معايير النقد وحبذا لو حظيت القصيدة الجنوبية باهتمام الدراسة النقدية البناءة .
السؤال من أبي فارس : ـ ( كاتب متميز )
س 2: أولاً الحمد لله على السلامة .وثانياً الشاعر عبدالله الذبياني له موقف أعجبنا كثيرا ألا يستحق هذا الشاعر أن تمد له يدك وتشكل معه ثنائيا يسر به كل صديق ويكون له صدى واسعا ؟
الأخ الكريم أبا فارس سلمك الله من كل بأس ومكروه . وأنا أشاطرك الإعجاب بالشاعر عبدالله الذبياني مؤكداً انه ليس محتاج لمساعدتي ويشرفني ثنائيتي مع تلك القامة في أي مناسبة بإذن الله تعالى .
السؤال من صالح الهنيدي : ـ ( إدارة منتديات الدارين )
س 3: نلحظ تركيزك على شعر العرضة الجنوبية تحديدًا .. هل يعود هذا إلى عدم اقتناعك بتشتّت الشعراء بين فنون الشعر الأخرى مابين ( نبطي ) و ( قلطة ) .. إلخ؟!
الأستاذ صالح الهنيدي . شكرا على هذه الملاحظة الرائعة .
وبالنسبة لتركيزي على شعر العرضة لأنني أولاً شاعرعرضة . وثانياً لم يترك لي هذا المجال الاتجاه لفن أخر من فنون الشعر رغم قناعتي المطلقة بكل فنون الشعر الأخرى وباهتمام الشعراء .
السؤال من صالح الهنيدي : ـ ( إدارة منتديات الدارين )
س 4: علاقتك (الشعرية) مع الشاعر الكبير محمد بن مصلح أخذت تفتر في الآونة الأخيرة .. هلتؤمن بضرورة تغيير الثنائيات الشعرية في العرضات الجنوبية بين فترة وأخرى .. أم أنّ العلاقات الشخصية تحكم هذا الجانب ؟!
علاقتي بالشاعر الكبير محمد بن مصلح علاقة أخوية قوية ومميزة ولا تتأثر بأي مؤثر وستظل دائما من حسن إلى أحسن ماحيينا بمشيئة الله وأن حتمت بعض الظروف ظاهرية الفتور فلا يعني ذلك التباعد والاختلاف .أما بالنسبة لثنائيات الشعراء هي نتيجة توافق الظروف واستجابة رغبات أصحاب المناسبات بصرف النظر عن نوعية العلاقة .
السؤال من صالح الهنيدي : ـ ( إدارة منتديات الدارين )
س 5: هل كتبت نصوصًا فصيحة في مسيرتك الشعرية ؟وهل بالإمكان أن نتعرف على شيء منها ؟
كثيرا مايعجبي يااستاذ صالح أن أسمع أو أقرأ الشعر الفصيح ولكني لم أكتب يوماً من الأيام نصاً في هذا الجانب ولا أدري ماذا يصنع المستقبل .
السؤال من بنت الجنوب : ـ ( كاتبة متميزة )
س 6: بحكم إبداعك في شعر العرضة الجنوبية فهل تتميز أكثر في البدع أم في الرد ؟ وماهي الأغراض الشعرية اللي تتميز فيها ؟ وهل يضايقك تقليدبعض الشعراء لأسلوبك في الإلقاء . ؟
كاتبتنا الرائعة " بنت الجنوب "
لكل زهرة شذاها ولكل شمعة ضياؤها تشكرين على هذا التقييم . وطالما صنفتيني من المبدعين فالبدع والرد قالبان يكملان بعضهما البعض وتميزي في الرد أكثر وليس لي إسهامات كثيرة في الأغراض الشعرية الخارجة عن ساحة العرضة أو اللعب أو المسحباني . ولا يهمني ولا يضايقني تقليد أسلوبي من بعض الشعراء فتلك شهادة لي بنيل إعجابهم .
السؤال من أبي عبدالله ( مشرف المنتدى الرياضي )
س 7: ما رأي أبو ماجد في شعر القلطة وهل كان له مشاركة في مناسبات من هذا النوع .ومع من .؟
أخي العزيز أبو عبدالله بعد التحية والتقدير .
رأيي في شعر القلطة ليس ثابت . وإنما يساير جودة الكلمة ورقي المعنى وينأ عن الإسهامات السلبية من بعض الشعراء هداهم الله . ولم يسبق لي أن شاركت في ساحة القلطة .
السؤال من محمد الحناس (إدارة منتديات الدارين)
س 8: مارأيك بشعراء اليوم وهل يوجد منهم من يتقن فن شعر العرضة والقلطة في آن واحد . ؟
سؤال ممتاز أخي العزيز محمد الحناس . فشعراء اليوم منهم المتألق ومنهم المتسلق ولا تخلو الساحة من الشعراء ذوي المقدرة على إتقان أي فن أو غرض إبداعي سواء في العرضة أو القلطة أو الجانبين في آن واحد .


( 1 )

صقر الجنوب
10/07/2009, 11:22 PM
بقية اللقاء مع الشاعر عبدالله البيضاني
*************
السؤال من أبي فارس : ـ ( كاتب متميز )
س 9:معظم الشعراء اهتموا بشعرهم ووثقوه في دوواين يفتخرون بها فهل نرى للشاعر الكبيرعبدالله البيضاني ديوانا يحمل اسمه ويحفظ شعره؟
أخونا الغالي أبو فارس . جميل أن يهتم الشخص بالتدوين والتوثيق سواء للفخر أو للذخر وسيتم أن شاء الله مستقبلاً إصدار ديوان يحفظ المنتقى من قصائدي.
السؤال من محمد الحناس (إدارة منتديات الدارين)
س 10http://www.aldarain.com/vb/images/smilies/frown.gifيـا زين حبك بقلبـي مثـل نـار وقــايد)أحدى روائع شاعرنا عبد الله البيضاني هل لنا أن نعرفها كاملة . ؟
كم هو رائع هذا البيت وهذا البدع بين يديك أما الرد فو من أحد الزملاء ومع الأسف لايحضرني كاملاً لك شكري وتقديري .
يازين حبك بقلبي مثل نار الوقايد
والزاد أبيت أقبله والشرب ما وديا ثم
ودمعت الغبن من فيض العيون الكحيلات
مضت على وجنة الغالي وحالت كحاله
السؤال من غرم الدهاسي (مراقب عام بمنتديات الدارين)
س 11: هل أنت مع أو ضد القصائد الاجتماعية المطولة خاصة أننا لم نسمع لأبي ماجدقصيدة مطولة منذ زمن ؟
أخي الكريم غرم الدهاسي أشكرك على سؤالك الرائع . والجواب أنا من المهتمين بالقضايا الاجتماعية ومن المعجبين بالقصائد في هذا الجانب ولي عدة قصائد من هذا النوع الذي أشرت إليه .
السؤال من أبي فارس : ـ ( كاتب متميز )
س 12: الشاعر ابن مصلح له فضل كبير على المنطقة في التمسك بموروثها الشعبي ألا يستحق التكريم؟
أبن مصلح لاشك أن له الفضل في التمسك بموروث المنطقة الشعبي ويستحق التكريم وسيتم ذلك بإذن الله تعالى .
السؤال من أبي بدر (مشرف المنتدى العام)
س 13: نرى ونسمع من قبل البعض وهم القلة من الشعراء أصبح يخرج عن أدب المحاورةفيذهب إلى مشارب لا تخدم المستمع والمتذوق . رسالة توجهها لهؤلاء . ؟
تحياتي أخي العزيز أبو بدر . صحيح أن هناك قلة من الشعراء نهجوا الخروج عن أدب المحاورة نتيجة جهلهم أو ربما مستواهم التعليمي والتربوي ولا يعني هذا أنه يضير بصورة مؤثرة نزاهة أدبنا الشعبي . ورسالتي لهؤلاء ليست إلا دعوة من قلبي بأن يصلحهم الله للسير في طريق الترفع والعقلانية احتراما لذاتهم ولمجتمعهم ولهذا الموروث الجميل الذي وصل إلينا عبر مئات السنين جميلاً ويستحق أن يبقى بهذه الصورة النقية .
أما رسالتي لمتصفحي منتديات الدارين وأهلها فلهم مني كل الشكر والتقدير وشهادتي فيهم مجروحة فمنهم القريب ومنهم الصديق . ونسأل الله تعالى أن يديم بيننا المحبة والتواصل .
السؤال من فواز . كوم ( كاتب متميز )
س 14: اقرب الشعراء إلى قلب أبو ماجد ؟ وماهي القصيدة التي لازال يرددهاويفتخر فيها ؟ وماهي ميولك الرياضية .؟
أخي العزيز فواز . كوم . جميع الشعراء أخوة أعزاء وعلاقتي بهم سمن على عسل واعذرني من ذكر أسماء . أما الميول الرياضة فالأهم عندي جوهر الرياضة وأكره التعصب الذي لافائدة منه .
أخيرا : نتقدم بالشكر الجزيل للشاعر عبدالله البيضاني على تفضله بالإجابة على استفسارات أعضاء المنتدى نأمل أن يستمر بيننا التواصل . كما نشكر كل من تفاعل مع الموضوع . وللجميع مني أطيب تحية
أخوكم : أبو طارق
( 2 )

سامي المالكي
11/07/2009, 02:09 AM
سلمت يبو أحمد على النقل
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

المعاوي بن عيدان
11/07/2009, 03:50 AM
الشكر الجزيل لشاعر الجنوب الاول/ابو ماجد
والشكر موصول للرائعين اللذين حاورا الشاعر
ولمنتدى رباع والقئمين عليه

متعب الدوسي
11/07/2009, 03:57 AM
مجمل ومشكور بيض الله وجهك

علي السبيَه
11/07/2009, 10:08 AM
شكرا ياابواحمد على اطلاعنا على هذه اللقاء مع الشاعر الكبيرعبدالله البيضاني
امد الله في عمره وعمرك والشكر موصول لمنتدى الدارين

أحمد مطر
11/07/2009, 11:25 PM
شاعر عملاق ورمز وعلم من أعلام زهران أتعب من يأتي بعده بقصائد رسخت في أذهان أبناء المنطقة الجنوبية و ستظل تردد ويتردد صداها في كلّ مكان ...........

أمدّ الله بعمر شاعرنا الكبير في مايحبه الله ويرضاه ولك أخي صقر الجنوب كلّ الشكر والتقدير على هذه المواكبه لكلّ مايهم أبناء هذا المنتدى شكراً لك من القلب .......

تحياااااااااتي

ملك الليل999
11/07/2009, 11:50 PM
مشكووور يابواحمد على النقل
وابو ماجد سيظل من اعلام المنطقه الذي نتشرف ونفتخر به
والشكر لمن قام بالمحوره مع الشاعر العملاق وللداريين
تقبل تحياتي

بن صغير
21/08/2009, 11:32 AM
عسى الله يحفظ ابو ماجد