المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمير مكة يطلق الليلة 250 نشاطا في مهرجان «جدة غير 30»


صقر الجنوب
16/07/2009, 12:10 PM
مسرح مركز الملك عبد العزيز الثقافي في أبرق الرغامة يحتضن مهرجان الأفلام
أمير مكة يطلق الليلة 250 نشاطا في مهرجان «جدة غير 30»


أحمد العرياني، حمدان الحربي ـ جدة
تتلألأ سماء عروس البحر الأحمر «مدينة جدة» ضياء الليلة مع انطلاق أنشطة المهرجان الصيفي السياحي، الذي سيعلنه أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز تحت شعار «جدة غير 30»، والذي يستهدف أكثر من 3,4 مليون زائر وسائح خلال إجازة صيف هذا العام.
المهرجان يشتمل على 250 فعالية مختلفة، منها أنشطة الأسواق الشعبية والتراثية والمحاضرات واللقاءات المفتوحة مع شخصيات محلية، وأجنحة خاصة للرعاة، وعروض مسرحية وفنية للفرق الشعبية، ومعرض للصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي.
يهدف المهرجان إلى تنشيط السياحة الداخلية، وتوفير المناخ الملائم لمرتادي جدة، الذي حظى بتدفق العائلات والأسر بشكل مميز خلال السنوات الماضية، ويتوقع أن يشهد هذا العام إقبالا أكبر، في ظل اهتمام الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة وغرفة جدة بسياحة جدة.
وقال مساعد أمين جدة للتسويق الاستراتيجي والإعلام الدكتور غازي بن جميل السليماني: إن الأمانة رصدت ما يقرب ثمانية ملايين ريال كميزانية لتنظيم أنشطة الصيف في العروس هذا العام، التي ستكون جميعها بالمجان للجمهور والزوار.
تستمر أنشطة المهرجان 37 يوما، ولفت السليماني إلى أنه تم تحديد موقع الافتتاح في أبحر الجنوبية، واختيار ثلاثة مواقع لإقامة الأنشطة عليها، حيث ستكون هناك أنشطة في منطقة أبحر، وأخرى في مركز الملك عبد العزيز الثقافي، وثالثة في المنطقة التاريخية، وقال مدير عام السياحة والآثار في الأمانة المهندس سامي نوار: إن أبرز ما يميز أنشطة هذا العام تنظيم فعاليات خاصة بكل فئة.
وأضاف أن من بين الأنشطة التي سيتم إقامتها في أبحر للشباب مضمار التحدي، ويشمل عددا من الفعاليات: كسباقات الدراجات النارية أربع عجلات، وسيارات الدفع الرباعي، والدراجات النارية بعجلتين، وسيارات الريموت كنترول، والدراجات الجبلية، وسيارات الباجي ذات الأربع عجلات، ومسابقات التسلق على الجدران، وعروض السيارات المعدلة (جدة بويز)، والمقاهي الشعبية، ومطاعم المأكولات الشعبية، والمأكولات السريعة، والألعاب الشاطئية، وعروض «الرول أسكيت».
المسرح المفتوح
تشهد منطقة العائلات تنظيم أنشطة المسرح المفتوح، ومتحف السيارات القديمة (الانتيك)، وذكر نوار وجود أسواق حرفية وشعبية وبازارات تسويقية، ومناطق مطاعم مأكولات سريعة وشعبية، وحديقة حيوانات، ومنطقة ألعاب هوائية للأطفال دون سن العاشرة، ومنطقة ألعاب ميكانيكية (ملاهي) لجميع الأعمار، وقاعة للألعاب الإلكترونية، وألعاب تسلق للأطفال.
وأوضح نوار أنه سيكون هناك سيرك هندي، ومعرض «صور من بلادي»، ومتحف عبد الرؤوف خليل في أبحر، وعرض للسيرة النبوية العطرة، علاوة على متحف الأمانة، ومهرجان «غالي يا وطن في اليوم الوطني»، ومقرات إعلامية ترويجية لكل من المنظمة العربية للسياحة والهيئة العامة للسياحة والآثار والمرشدين السياحيين في جدة والطائف.
وقال نوار: إن مسرح مركز الملك عبد العزيز الثقافي بأبرق الرغامة سيحتضن مهرجان جدة للأفلام من 18 يوليو الجاري إلى 22 من الشهر نفسه، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام.
وأضاف أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي سيشهد أيضا مسابقات رسم وتصوير، ومعارض للفنون التشكيلية، ومشاركات من جمعيات المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وبازارات خيرية. وأضاف أن منطقة وسط جدة ستشهد المسرح المفتوح، وزيارات المناطق التاريخية: كبيت نصيف والمسجد العتيق وأسواق حرفية وشعبية، ومنطقة مطاعم مأكولات سريعة، ومنطقة ألعاب (ملاهي) للأطفال، وذلك ضمن فعاليات موقع ميدان البيعة وسط البلد القديمة.
وبين رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة جدة، محمد عبد القادر الفضل، أن الغرفة جندت كافة إمكانياتها لدعم فعاليات المهرجان الذي ينطلق على أرض الفعاليات والمناسبات في كورنيش أبحر الجنوبية.
وأضاف أن فعاليات مهرجان هذا العام، تتعدد وفق دراسة ومعرفة لميول ورغبات كافة شرائح المجتمع، لافتا إلى أن كافة القطاعات المشاركة في الفعاليات أكملت استعداداتها هي الأخرى من أجل إقامة هذا المهرجان الذي يعد من أهم المهرجانات الترفيهية والثقافية المتضمنة برامج ونشاطات مختلفة في كافة الجوانب الترفيهية، وأشار إلى أن المهرجان يستهدف الأسرة والمجتمع بكافة شرائحه في إطار دعم السياحة الداخلية وتشجيعها والعمل على نموها بما يتوافق مع العادات والتقاليد وتوفير وسائل الترفيه البري للمواطنين والزائرين والمقيمين في جدة.
وأشار إلى أن المهرجان سيكون متميزاً ومتفرداً في فعالياته ونشاطاته، وقال: تم وضع استراتيجية وآلية جديدة من أجل إنجاحه وتحقيق الأهداف المرجوة في دعم البرامج السياحية.
وقدر الفضل جملة ما تم إنفاقه في السنوات الأخيرة على المشاريع السياحية بأكثر من 20 مليار ريال، مشيراً إلى أن هذه المبالغ صُرفت على إقامة مشاريع سياحية في كافة أنحاء المدينة مما أعطاها البعد السياحي الذي يضاهي المدن السياحية في العالم.
وتوقع أن تشهد مدينة جدة أكثر من 3 ملايين زائر من داخل المملكة ودول الخليج والدول الأخرى باعتبار أن إجازة الصيف فرصة لدى الزائر من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة وقضاء بعض الوقت في جدة، مبينا أن خطة مهرجان (جدة غير) تستمد هذا العام عناصرها وملامحها من نفس عوامل النجاح التي سجلتها المهرجانات السابقة التي جعلت من (جدة غير) شعاراً تتداوله الألسن.
ودعا رئيس غرفة جدة كافة القطاعات الحكومية والخاصة ورجال الأعمال وشرائح المجتمع والمؤسسات المدنية، لدعم فعاليات المهرجان، مشدداً على أهمية أن يساهم كل شخص في المهرجان، ويتفاعل مع نشاطاته من أجل أن تكون هذه المدينة في مصاف المدن السياحية في العالم.
واستعرض أهم المميزات التي تمتاز بها جدة، وقال: يوجد بها أكبر كورنيش على ساحل البحر الأحمر يمتد لأكبر من 100 كيلو متر ،كما تعد جدة متحفاً فنياً مكشوفاً حيث يوجد بها عدد كبير من المجسمات والتحف الجمالية التي تزين شوارعها وميادينها إلى جانب اختيارها بوابة الذهب من مجلس الذهب العالمي، وهي بوابة الحرمين الشريفين وتُنظم فيها أكبر المؤتمرات والمهرجانات الدولية والمحلية.

نسايم ليل
16/07/2009, 02:21 PM
http://pr.sv.net/svw/2007/January2007/images/445ii.gif
مشكور اخوي / صقر الجنوب على هذا المجهود الرائع
مع تحياتي وتقدير / اختك نسايم ليل
******وفعلاً جده غير*******

الجابري
16/07/2009, 02:35 PM
مشكووور اخوووي صقر

وصيفكم مع جده احلى

الساحل الشرقى
16/07/2009, 02:42 PM
الله يسعد جده ياحظ الي فيها
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .