المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "الباحه بين الواقع و المأمول"


صقر الجنوب
20/09/2010, 03:28 PM
"الباحه بين الواقع و المأمول"


http://albahatoday.cc/authpic/88.jpg


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين نبينا محمد و على اله و صحبه اجمعين.
تعاقب على امارة منطقة الباحه خلال الستين عاما الماضيه اربعة امراء ابتداء بسعود السديري ثم الشيخ ابراهيم الابراهيم و وصولا الى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود و انتهاء بصاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود
فكانت الفترة الاولى لمدة تزيد على 32 عاما بمثابة السبع العجاف التي لم تثمر للمنطقه سوى الحزازيات بين المحافظات و التي و للاسف رسخت مبدأ التنازع بين بعض المحافظات و سياسة شد الحبل بين المحافظات الى عصرنا الحاضر.
ثم كانت فترة الشيخ ابراهيم الابراهيم و كانت قصيره نسبيا و لكني انظر لها بأنها الافضل نظرا لقربه من الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز طيب الله ثراه حيث نفذ بعض المشاريع التي ساهمت بنسبة بسيطه في تنمية المنطقه.
و قضى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود قرابة ربع قرن ومن يعمل جرده بسيطه للتنميه في منطقتنا يجد ان البون شاسع بين ما حققت مناطق اخرى و ما تحقق في منطقتنا خلال تلكم الفتره يجعلنا نقف خجلا من ضألتها و عدم توزيعها التوزيع العادل بين المحافظات.
و الأمل اليوم ينعقد على صاحب السمو الملكي الامير مشاري و هو الذي عاش جزء ليس باليسير في المنطقه الشرقيه التي حضيت خلال حكم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد خلال ربع قرن بما لم تحظ به في عصر سلفه على مدى نصف قرن.
و لعل غيري من الاخوة الافاضل قد اجادوا في طرح متطلبات المنطقه و لكن لا مانع من الاعادة و التكرار لعل الفكرة تصل الى سموه و نأمل منه ان يتقبل أرائنا بصدر رحب فهو قدرنا و نحن قدره و ربما لمده تزيد على الربع القرن المستقبليه ان شاء الله.

المياه الصالحه للشرب:

يصل سموه هذه الايام و قد تكون المياه متوفره بحكم ان العام هذا كان عام خير على معظم مناطق المملكه لكن هناك مشروع تحليه يلبي طلباتنا من المياه و هو متعثر لاسباب قد لا تخفى على سموه فارجو ان يبحث عنها سموه و يضع لها الحل لتجد طريقها الى التنفيذ. انصاف الحلول لا تخدم المنطقه على المدى البعيد و منطقة الباحه ليست اقل من مثيلاتها و سموه خير من يقدر ذلك. اذن لا بديل عن التحليه.

الدائري الشرقي:

لا بد يا سمو الامير من عمل خط دائري يربط اطراف المنطقه المتراميه من الجهة الشرقيه ابتداء بحدود المنطقه مع منطقة عسير الى حدودنا مع منطقه مكه في نخال مرورا بالعقيق و يكون على مستوى دائري الرياض مع وجود وصلات للمناطق السكنيه و المحافظات المختلفه.
هذا الخط من شأنه ان يعمل على التوزيع العادل للمشاريع حيث تنتفي معه الاعذار بالبعد الجغرافي حيث لن يتجاوز الوصول الي اي منطقه اكثر من 15 دقيقه اذا تم تنفيذ هذا المشروع حسب مواصفات عاليه. و هذا يقودنا للنقطه التاليه.

التوزيع العادل للمشاريع:

الملاحظ ان هناك رغبه في المحيطين بالامراء السابقين في تركيز المشاريع في مدينة الباحه و تجفيف غيرها من المحافظات من اي مشروع حيوي. و هذا يعود في جزء منه الى فترة حكم السديري التي رسخ فيها الفرقه بين ابناء محافظات معينه.
و المركزيه اداريا اسلوب غير صحيح فهو يعمل على هجرة جماعيه الى مدينه معينه و تفريغ المدن الاخرى بعكس ما يعمل به في مدن العالم المتقدم حيث تعمل ادارات المدن على عدم تشجيع الهجره بل يقومون بتشجيع الهجره العكسيه التي تعيد الناس الى مواطنهم الطبيعيه المتوافقه مع طبيعه البشر.
و ايجاد خط دائري يساعد في توزيع المشاريع و بالتالي توطين الناس في اماكنهم الطبيعيه و خدمتهم في نفس الوقت بغض النظر عن اماكنهم فالمسافه لم تعد عذرا.
الملاحظ ان توزيع الميزانيه ليس بعادل في مرافق حكوميه كثيره و تستأثر الباحه المدينه بنصيب الاسد بينما يخصص للمحافظات الاخرى النزر اليسير.

الرجل المناسب في المكان المناسب:

و هذا مبدأ ادري و مطلب ملح لأهالي المنطقه و هذا يتطلب عمل غربله ليس للدوائر الحكوميه في الباحه بل يتعداها ليشمل فروعها في المحافظات و ليشمل المجالس البلديه و المحليه. ان المتتبع لبعض تلكم الادارات و المجالس يجد ان بعضهم غير مؤهل حتى لادارة اهله فما بالك بادارة اداره حكوميه او المشاركه في مجلس بلدي او محلي من واجباته المساهمه في تطوير المنطقه و بعضهم لم تسعفه ظروفه لاكمال التعليم المتوسط و لم ير في حياته غير قريته و يعتقد انها افضل الموجود.

الصرف الصحي:

و لعلي لن اسهب هنا فسموكم اعرف من غيره بضرورة التصريف الصحي لما لذلك من اثار سلبيه على الحياه و على المياه السطحيه التي تعتمد عليها المنطقه زراعيا.

مخطط عام للممنطقه:

و من الافكار المطروحه و الملحه العمل على ايجاد مخطط عام لمنطقة الباحه يضمن التوزيع العادل للمشاريع و الخطط التنمويه و ما الى ذلك.

الخطوط السعوديه و المطار:

وجود المطار في العقيق قرار قديم و لا يمكن اعادة عقارب الساعه لكن نرجو ان يتم تنفيذ الوصلات بين بالجرشي والاطاوله و بين المطار بدلا من اطالة الطريق بالمرور غير المسوغ من الباحه للمسافرين.
و العمل مع الخطوط السعوديه و طيران ناس لزياده الرحلات من و الى المنطقه لما لذلك من اثر ايجابي على التنميه السياحيه.

السكه الحديد:

و لعل من المشاريع التي لم اسمع بطرحها من قبل هو مشروع الربط بين الباحه و مناطق المملكه بواسطه قطارات سريعه حسب توجهات خادم الحرمين الشريفين.

طريق الرياض:

من المشاريع المتعثره طريق العقيق الرياض و الذي يختصر المسافه بين العقيق و الرياض الى 600 كلم و هذا لعمري مشروع تتوق له الأفئدة و نأمل ان يتم تنفيذه من اول وهله على اعلى المواصفات و بأسرع وقت ممكن.
هذا و الله من وراء القصد.

صالح العساف