المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تمليك المواطنين 625م من أراضيهم بعد تنفيذ المخطط العام


صقر الجنوب
02/10/2010, 04:39 PM
الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لـ«عكاظ»:
تمليك المواطنين 625م من أراضيهم بعد تنفيذ المخطط العام

حوار: محمد حضاض




http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20101002/images/b60_th3.jpg (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20101002/Images/b60.jpg)

أكد لـ«عكاظ» طارق تلمساني الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، أن الشركة انتهت من تحديد أقيام التعويضات الإجمالية لمشروعي تطوير خزام والرويس والتي قدرت بـ10 مليارات ريال . وأشار إلى أن موعد إزالة خزام ستتم في منتصف العام المقبل حيث ستحدد قيمة التعويضات لكل عقار مطلع العام المقبل ومن ثم يعطى سكان المرحلة الأولى إنذارا بالإخلاء قبل بدء الإزالة بستة أشهر على أقل تقدير.

وفيما يلي نص الحوار:







• ما الذي تم في مشروع خزام حتى الآن؟

- الشركة العقارية المطورة للمشروع أنهت عمل الدراسات الفنية والمالية وتم اعتماد المخطط العام، كما تم الانتهاء من إعداد صحائف النزع وتقوم لجنة تقييم العقار بالتقييم النهائي للعقارات .

• ومتى يتم الانتهاء من التقييم النهائي للعقارات؟

- يتوقع الانتهاء منها خلال شهر واحد ومن ثم رفعها لوزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب وذلك لاعتماد التقييم النهائي للعقارات حيث يحرص ولاة الأمر على إتمام تقييم العقارات بشكل لا يؤدي إلى مظلمة أو غبن للملاك.

• وهل حددتم قيمة التعويضات العامة التقريبية لمشروعي خزام ومشروع الرويس؟

- تبلغ قيمة التعويضات العامة لمشروعي خزام والرويس حوالي 10 مليارات ريال تقريبا.

تأجيل المشروع

• سبق وأن أعلنتم لأكثر من مرة عن موعد بدء الإزالة لمشروع خزام ويتم التأجيل في كل مرة. هل من موعد نهائي؟

- نتوقع أن يتم ذلك خلال تسعة أشهر من الآن حيث سيتم اعتماد قيمة التعويضات بشكل نهائي خلال ثلاثة أشهر تقريبا، وبعدها سيتم إشعار السكان ضمن المرحلة الأولى وإعطاؤهم فرصة لا تقل عن ستة أشهر إلى سنة لبدء الإزالة لكل مرحلة وذلك وفق النظام حيث إن المشروع سيتم تنفيذه على مراحل وخلال مدة خمسة أعوام.

• وهل تتوقعون رضا السكان عن مبالغ التعويضات؟

-تقييم العقار يتم بموجب نظام نزع الملكية وحيث تم تكوين لجنة مشكلة من وزارة المالية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وإمارة مكة وأمانة جدة ومثمنين من القطاع الخاص، وتعمل هذه اللجنة بكل شفافية وحرص على تقييم كل عقار على حدة، ويراعي التقييم موقع الأرض وحالة كل مبنى والمبلغ الذي يستحقه.

• كم نسبة الراغبين في الحصول على أسهم من الشركة بدل التعويض المادي؟

- لا يمكن تحديد النسبة إلا بعد إشعار القاطنين في الحي بالإزالة ومراجعتهم لمكتب الاستقبال والاطلاع على قيمة التعويض وتحديد الخيار المناسب لكل مالك عقار وهنالك عدة خيارات متاحة لهم وهي: المساهمة بقيمة العقار المقدرة من لجنة التقدير في مشروع التطوير، أو بيع العقار لشركة التطوير بنفس القيمة المقدرة من لجنة التقدير، إضافة إلى شراء سكن بديل من قيمة التعويض وذلك من المساكن التي يتم بناؤها من قبل شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني.

13 شركة

• قدمتم أخيرا دعوات لتأهيل الشركات المتخصصة لتنفيذ مشاريعكم. هل ستكون البداية مع مشروع خزام؟

- الإعلان عن الشركات كان بهدف تأهيلها خصوصا أن هنالك العديد من المشاريع الأخرى غير مشروع خزام مثل مشروع وادي العسلاء شرق جدة، مشروع الإسكان البديل، ومشروع الواجهة البحرية وسيعلن البعض منها قبل نهاية هذا العام والأخرى سيعلن عنها خلال تسعة أشهر من الآن، ونحن نقوم بتأهيل الشركات لدعوتها لمنافسات تنفيذ هذه المشاريع.

• وكم عدد الشركات التي تقدمت للتأهيل؟

- بلغ عدد الشركات التي تقدمت للتأهيل 13 شركة (6 شركات سعودية و 4 شركات صينية، شركة اتحاد ماليزي، شركة كويتية، وشركة إماراتية).

• أين سيكون موقع الإسكان الميسر التابع للشركة والمخصص لسكان مناطق التطوير؟

- طلبنا عدة مواقع لمشاريع الإسكان الميسر في شمال وجنوب محافظة جدة وستنطلق المرحلة الأولى قريبا في جنوب جدة بإذن الله.

تعثر الرويس

• هنالك أنباء عن تعثر مشروع تطوير الرويس. ما الذي تم حياله؟

- مشروع الرويس لم يتعثر وهو يسير وفق جدول زمني معروف وقد تم اعتماد المخطط العام، كما تم فتح مكتب لعلاقات الجمهور لبدء استقبال السكان وتوضيح البدائل المتاحة لهم في المشاركة أو التعويض واستلام المستندات، وكذلك فتح نافذة مع السكان والسماع لاقتراحاتهم وشكاواهم والعمل على حلها، وهنالك توجيهات من المقام السامي بأن يتم توفير سكن بديل للملاك الراغبين بديلا عن تعويضاتهم أو جزء منها، وحتى ذوي التعويضات المتدنية سيتم دعمهم من صندوق دعم الإسكان الذي تكفل به مطور المشروع العقاري وفق ضوابط الصندوق.

• أعلنتم قبل فترة عن تمليك المواطنين 625 مترا مربعا من أراضيهم المملوكة بدون صكوك، وبيع المتبقي بسعر السوق، متى سيتم بدء تطبيق النظام، وهل من تعديلات عليه؟

- سنبدأ تنفيذها فور بدء المخطط العام لشرق جدة، حيث إن آلية تطوير المناطق العشوائية التي لها إمكانية ذاتية للتحسن والتطوير هي إحدى الاستراتيجيات المعتمدة في لائحة تطوير المناطق العشوائية، والتي تطبق على المناطق العشوائية شرق جدة، ومن ضمن الآلية منح أرض المنزل القائم بالطبيعة بتاريخ 16 /7/ 1429هـ مساحة 625م2.

• أنهت لجنة التعديات في جدة تحرير أكثر من 220 مليون متر مربع من التعدي عليها، هل تمت الاستفادة منها من قبلكم، وكم امتلكت الشركة من أراض حتى الآن؟

- يمكنك توجيه هذا السؤال لأمانة محافظة جدة، وبالنسبة للأراضي فقد تملكت شركة جدة حاليا أراض في قصر خزام ووادي العسلاء، وتوجد طلبات تملك تمت الموافقة عليها من الجهات المختصة، ونحن بصدد إنهاء إجراءات تملكها.