المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض شرايين القلب التاجيه


رحال العمر
07/10/2010, 07:19 PM
المكرم الاخ (افغان) نظرآ لندئك للمشاركة هذا الاسبوع في منتدى الصحه وعن مرض القلب وبعد البحث وجدة ان هذا الموضوع مناسب للمشاركة امل ان تتقبلوه بصدر رحب وتقبلوا تحياتي



مرض شرايين القلب التاجية والوقاية منه
الذبحة الصدرية و الجلطة القلبية

د.محمد الرمحي
مركز الإغاثة الطبية التخصصي لأمراض القلب والشرايين والسكري

يعتبر مرض شرايين القلب التاجية القاتل الأول ليس فقط في أمريكا و أوروبا بل في فلسطين أيضا,حيث يزداد حدوث هذا المرض في بلادنا إزديادا مريعا ,فأصبحنا نرى شبابا في العشرينات و الثلاثينات من عمرهم, وقد أصيبوا بجلطة في القلب. فالتدخين, والإفراط في الأكل, والكسل, وعدم الحركة ,والتعرض للضغوط النفسية الشديدة يهيء المناخ لمرض شرايين القلب التاجية.
ما هي شرايين القلب التاجية؟
شرايين القلب التاجية هي الشرايين التي تغذي عضلة القلب ذاتها .فهناك شريانان تاجيان أساسيان يخرجان من الشريان الأبهر(الأورطي), ثم يتفرع الشريان التاجي الأيسر إلى فرعين.
ما هو مرض شرايين القلب التاجية؟
يحدث هذا المرض نتيجة تضيق أو إنسداد في الشرايين التاجية, ويحدث ضيق الشريان بسبب تصلبه, أي أن الشريان يفقد مرونته ,و تترسب فيه الدهون والألياف مما يعيق مجرى الدم.ويظهر المرض على صورتين:
الذبحة الصدرية و جلطة القلب.
ما هي الذبحة الصدرية؟
يطلق هذا الإسم على الألم الصدري الذي يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الأكسجين ,نتيجة تضيق في شرايين القلب التاجية. ويحدث هذا الألم عادة خلال الجهد , ويزول بتوقف المريض عن الجهد.
ما هي جلطة القلب؟
تحدث جلطة القلب عندما يسد احد الشرايين التاجية بجلطة(خثرة), فلا تسمح للدم بالمرور عبره.فيتخرب جزء من عضلة القلب كان يروى بذلك الشريان المسدود. وجلطة القلب هي القاتل الخفي الذي يقبع وراء كثير من حالات الموت المفاجىء التي تداهم الشخص و هو في اوج عافيته وصحته.
ما هي العوامل المساعدة على الإصابة بمرض شرايين القلب؟
هناك مجموعة من العوامل المهيئة للإصابة بهذا المرض . ونطلق على هذه العوامل اسم " عوامل الخطر" Risk Factors وتقسم هذه العوامل الى :
1. عوامل لايمكن التحكم فيها : كالعمر، والجنس، والوراثة.
2. عوامل يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها : كالتدخين، وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، وعدم القيام بالرياضة البدنية، والبدانه وغيرها .
وتتضاعف خطورة مرض شرايين القلب اذا كانت لدى المريض عدة عوامل مهيئة للمرض، فاذا كنت مدخنا فان خطر حدوث هذا المرض عندك هو ضعف ما هو عليه عند غير المدخنين . واذا كنت في الوقت ذاته مصابا بارتفاع كولسترول الدم ايضا، فان الخطر يزداد الى اربعة اضعاف.
واذا كنت مدخنا ومصابا بارتفاع كولستريول الدم، وارتفاع ضغط الدم، فان احتمال حدوث مرض شرايين القلب يصبح ثمانية اضعاف ما هو عليه عند الخاليين من هذه الامراض.
الذبحة الصدرية:
يحدث ألم الذبحة الصدرية غالبا خلف عظم القص في وسط الصدر. وكثيرا ما ينتشر الالم عبر الصدر أو إلى الذراعين، وخاصة الذراع الايسر . ويحدث الألم عادة عند الجهد ، ويزول بالراحة أو باستعمال حبوب النيتروغليسرين تحت اللسان.
كيف تشخص الذبحة الصدرية؟
قد يطلب الطبيب عددا من الفحوص مثل تخطيط القلب الكهربائي، واختبار الجهد على السير أو بالاشعة النووية . وقد يضطر الطبيب لاجراء القسطرة القلبية للتاكد من التشخيص.
كيف تعالج الذبحة الصدرية؟
 العلاج بالادوية
 التدخل عن طريق القسطرة
 التدخل الجراحي
وينبغى التاكيد على ضرورة التوقف عن التدخين، وتخفيف الوزن، ومعالجة ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع كولسنرول الدم اذا وجد عند المريض.
جلطة القلب:
تحدث جلطة القلب جينما ينسد أحد الشرايين التاجية بخثرة (جلطة) فلا تسمح للدم بالمرور عبره، فيموت جزء من عضلة القلب كان يغذى بهذا الشريان. فاذا كان هذا الجزء صغيرا فانه يتطور الى نسيج ندبي "Scar" ويعود المريض تدريجيا لحياته العادية. أما اذا كانت مساحة الجزء الميت من القلب واسعة، أو كان مكان الاصابة هاما وحساسا فمن الممكن أن تحدث اختلاطات خطيرة .
كيف تشخص جلطة القلب؟
يشكو المصاب بجلطة القلب من ألم شديد جدا عبر الصدر، وينتشر الألم عادة الى الذراع الايسر، وقد يترافق بغثيان أو ضيق نفس أو اغماء. وقد يبدو المريض شاحبا ومتعرقا. ويحتاج تشخيص هذه الحالة الى توثيق بواسطة تخطيط القلب الكهربائي واجراء فحص انزيمات القلب في الدم.
كيف تعالج جلطة القلب؟
ينبغي التاكد على ضرورة نقل المريض المشتبه باصابته بجلطة القلب الى المستشفى باسرع وقت ممكن، فكل دقيقة لها حساب عند مريض الجلطة القلبية. ووصول المريض الى المستشفى بسرعة يزيد من فرص استعمال الدواء الذي يمكن ان يحل جلطة القلب . حيث ان الفائدة المرجوة من استعمال هذا الدواء تكون على اشدها في الساعات الاولى من بداية الم الجلطة القلبية .
هل يحتاج مريض الجلطة الى علاج بعد خروجه من المستشفى؟
معظم المرضى يحتاجون الى ادوية حسب ما يراه الطبيب.
متى يعود مريض الجلطة الى حياته العادية؟
اذا كانت الامور كلها على ما يرام فان المريض يزيد من نشاطة تدريجيا يوما بعد يوم. ولكن ينبغي تجنب الاعمال المجهدة في الاسابيع الستة الاولى بعد الجلطة ثم اتباع تعليمات الفريق الطبي.
هل فات الاوان؟
سؤال يطرحة الكثيرون. والجواب قطعيا : لا . فالامل عظيم في ان يتمكن كل انسان من التحكم في طريقة الحياة التي يحياها في مواجهة عوامل الخطر. فلو تحكمت في واحدة من هذه الاخطار خطوة خطوة لزيادة فرصتك في حياة اسلم . واذا تحكمت بها جميعا. يمكنك ان تقوم بهجوم مضاد لاولئك القتلة الصامتين لقلب الانسان.
كيف تقي نفسك من مرض شرايين القلب التاجية؟
1) توقف عن التدخين:
فاذا كنت مدخنا، فان ايسر واكثر الوسائل فعالية في حماية قلبك من حدوث جلطة (احتشاء) فيه هي ان تتوقف عن التدخين.
والحقيقة ان فوائد التوقف عن التدخين تبدا منذ اليوم الاول الذي تقلع فيه عن التدخين. وبعد خمس سنين تقريبا من التوقف عن التدخين فان احتمال حدوث مرض في شرايين القلب يصبح مساويا لمن لم يدخن في حياته قط.
وتذكر ان التدخين يشمل الشيشة والسيجار والبايب فكلها تحتوى على مواد ضارة للصحة بنسب مختلفة وتؤكد الاحصائيات ان تدخين السجائر ذات القطران أو النيكوتين الخفيف لا تقلل من مخاطر الاصابة بامرض القلب .
2) تناول غذاءا صحيا:
فقد اكدت الدراسات انه كلما زادت كمية الدهون المشبعة في الطعام زاد انتشار مرض شرايين القلب . والغذاء الغني بالدهون يرفع كولستريول الدم ، وبالتالي يحدث تصلبا في الشرايين. وبالمقابل فان الغذاء الصحي والغني بالخضار والفواكه يقلل من احتمال حدوث جلطة في القلب,
3) مارس نوعا من انواع الرياضة البدنية:
فقد اكدت الدراسات الحديثة ان اجراء تمارين رياضية كالمشي او الجري او ركوب الدراجة او السباحة لمدة 30 دقيقة يوميا يفيد في الوقاية من امراض شرايين القلب . والاشخاص النشيطون جسديا يتمتعون بشرايين قلبية اوسع من الاشخاص الخاملين.
4) تجنب البدانة:
فالبدانة ترفع ضغط الدم وتؤهب لمرض السكر. ولا شك ان اتباع نظام سليم وممارسة الرياضة بانتظام تجعلك تحافظ على وزنك المثالي .
5) عالج ارتفاع ضغط الدم او مرضى السكري:
فلحماية قلبك من مرض الشرايين لابد من السيطرة على ضغط الدم ان كان مرتفعا عندك ، ومعالجة مرض السكر بحكمة ودراية.
6) تجنب الانفعالات النفسية قدر الامكان.
حيث تزيد الانفعالات النفسية من امكانية الاصابة بهذا الامراض
ولا اشك ان افضل اساليب الوقاية التي تعود عليك بالفائدة المثلى هي تلك التي تؤثر في اطفالك، فاذا كان غذاؤك قليل الدسم، واتبعت بعض التمارين الرياضية بانتظام، وامتنعت عن التدخين ، وكانت هذه العادات الصحية جزءا من حياتك اليومية في البيت، فان اطفالك سوف يترعرعون على هذه الامور.......

افعان
08/10/2010, 09:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


على الراس والعين
مرحبا مليون يالرحال
وجزاك الله غير على المشاركة
مشاركتك دعم لي وللمنتدى ولها مكانتها
الله يعطيك العافية ياذيبان