المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشواك : سر الغرفة رقم 355


رحال العمر
07/11/2010, 11:43 AM
أشـواك
سر الغرفة رقم 355
عبده خال (http://www.okaz.com.sa/new/index.cfm?method=home.authors&authorsID=8)
غرفة رقم 8 في مستشفى الأورام في مصر من أشهر الغرف في أدبنا الحديث، حيث رقد بها الشاعر أمل دنقل في رحلته الأخيرة وهو يصارع مرض السرطان، ومن نفس الحجرة تسللت عشرات القصائد لتخرج في ديوان حمل اسم الغرفة.
وهناك غرف عديدة قفزت إلى الواجهة الإعلامية، وتعرف عليها الناس بعد أن قطنها أحد المشاهير، لتكتسب تلك الغرفة شهرتها من شهرة ذلك العلم.
وفي نفس الوقت، هناك مئات الغرف التي حملت آهات وآلام أناس لم يعرف عنها أحد، ولأنها بعيدة عن العين تظل تستقبل أناسا بشكل متكرر وتسقيهم من عذاباتها حد الاكتفاء، ويغادرونها وهم يحملون الذكرى الأليمة عنها.
واليوم سوف أحدثكم عن غرفة رقم 355 في مستشفى الولادة في مدينة جدة.
وهي غرفة تحولت داخل المستشفى إلى سجن (هكذا سجن)، حيث وضعتها إدارة المستشفى كحل من حلولها العبقرية لكل امرأة جاءت للعلاج أو الولادة ولا تحمل هوية، حيث توضع فيها المريضة ويغلق عليها من الخارج على مدار 24 ساعة، لا تفتح إلا وقت إدخال وجبات الأكل.
ولا أعرف لماذا لجأت إدارة المستشفى لتحويل غرفة أو غرفتين إلى سجن للنزيلات، برغم أن ليس لها دخل مباشر في أن تتحول إلى غرف توقيف.
فالمعلوم والواجب تنفيذه من إدارة المستشفى في حال ولادة امراة بلا هوية أن يتم توجيه المريضة إلى الترحيل مباشرة، وإن كانت المريضة دخلت إلى المستشفى بشبهة جنائية تسلم للشرطة، أما أن تسجن داخل المستشفى ومن قبل المستشفى نفسه فهذا هو الأمر الغريب.
وكثير من هؤلاء المسجونات سوف ينتهزن أية فرصة ويهربن تاركات أبناءهن داخل المستشفى، وأيضا أي هروب يحدث يتم توريط الممرضة المسؤولة عن هذه الغرفة وتتحمل تبعة هروب المريضات، أي أن الممرضة تحولت إلى سجانة مع مرتبة الشرف الأولى.
وبأية صورة كانت، فليس من حق المستشفى سجن أية مريضة بأية حجة كانت، كون هذا الفعل يتعارض مع حقوق الإنسان ومع رسالة المستشفى الإنسانية، وإن كان ثمة تجاوز نظامي في عدم وجود هوية أو قضية جنائية، فهناك جهات مسؤولة عن هذا الأمر.
فهل يعني وجود غرفة 355 كسجن داخل المستشفى جاء من عدم تعاون الجهات المختصة، فإن كان الأمر بهذه الصيغة، كان بإمكان المستشفى مخاطبة جهات أخرى للتدخل وإلزام الجهات المختصة بأداء دورها، أما إن كان هذا اجتهادا شخصيا من المستشفى فهي الكارثة.
ثم هل ضمنت إدارة المستشفى ما الذي يمكن أن تفعله المسجونات بأنفسهن داخل تلك الغرفة؟
كل من يعمل في مستشفى الولادة يعرف معنى غرفة 355، فهي الشفرة التي تعني أن المريضة داخل سجن تؤدب.
والويل للموظفين إن هربت السجينة.. هل يعقل هذا؟
ألم أقل إن هناك غرفا كثيرة غائبة عن الأنظار.

أبـو مشاري
07/11/2010, 03:03 PM
لا حـول ولا قوة الا بالله