المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سارة وأضحية العيد: بيدي لا بيد الرجل


صقر الجنوب
20/11/2010, 12:49 PM
سارة وأضحية العيد: بيدي لا بيد الرجل
منيرة المشخص ـ الرياض

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20101120/images/m10_th3.jpg

اعتادت مواطنة منذ عقود على مساعدة والدها في ذبح أضحية العيد، كما استمرت بعد زواجها في نحر الأضاحي رغم معارضة واجهتها في البداية من والدها، وتاليا من زوجها، وبعد طلاقها من أبنائها، وكأن لسان حالها يقول «بيدي لا بيد الرجل».
وتقول لـ «عكاظ» سارة، أو أم أسامة كما تحب أن تسمى، إن طقس ذبح أضحية العيد الخاص بها بدأ حين كانت صغيرة تراقب والدها، والذي كان يرفض أن يسمح لأحد غيره بذبح وسلخ أضاحي العيد، ويتهكم بأقربائه وجيرانه الذين يوكلون أشخاصا آخرين لنحر المواشي.
وتضيف «في إحدى المناسبات كنت أراقبه بانسجام بعكس شقيقاتي اللواتي كن يرفضن حتى النظر لعملية الذبح، وكنت لحظتها في الـ 14 من العمر، ولم أشعر بنفسي إلا وأنا أطلب منه أن أساعده في السلخ فرفض في البداية، ولكنه وافق تحت إلحاحي ومنذ ذلك الوقت وأنا أمارس السلخ، حتى خطرت لي فكرة ذبح الخروف فبدأتها بدجاجة، وكان موقفا صعبا».
لكن الوضع اختلف بمرور الوقت، وأصبحت معتادة على نحر الأنعام بأشكالها المختلفة، بيد أن والدها لم يقبل في البداية أن تنحر بل كان يرى أن السلخ مقبول منها كامرأة.
وتكمل سرد قصة قبول والدها، بالقول «صادف في إحدى المرات أننا نضحي بأكثر من خروف، وبالطبع كان الوالد يتعب من كثرة عدد الخرفان، لأن أخواني وأقاربنا يوكلونه بذبح أضاحيهم، فاغتنمتها فرصة فعرضت المساعدة فرفض، بطريقة عصبية، ولكنني أقنعته بصعوبة فوافق على مضض، ولم أشعر بنفسي إلا وأنا أعلق أضحيتين».
تحول ذبح الأضاحي منافسة بين الأب وابنته، وواصلت سارة ذبح المواشي في كل عيد حتى بعد زواجها، لكن كبر السن حاليا اضطرها لطلب المعونة من شقيقها أحمد في تعليق الأضاحي، بعد أن وهن جسدها.
وحول موقف أبنائها من مشاهدة والدتهم تذبح الأضاحي، أجابت بالقول «أبنائي انقسموا إلى فريقين، الذكور وإحدى الفتيات يؤيدونني، ولكن بناتي الثلاث الأخريات لا يقبلن الفكرة بتاتا، ويرفضن ذبح أضحية العيد في المنزل».
وعند سؤالهم إذا كانت ستوافق أن تذبح أضحية بمقابل مادي، أجابت «طبعا لن أقبل، فقط سأنحر أضحيتي، وأضحية أهلي بعد موافقة والدي».

أبـو مشاري
20/11/2010, 01:16 PM
كفو
الله يخليها


بس على ما سمعت ان المرأه اذا كان بكرها ولد تذبح الذبيحه عادي < ولا

افعان
21/11/2010, 01:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

رائع جدا
جزاها الله خير
احساس بالحياة والمسؤلية والعبادة

رعاك الله يابو احمد

الرميصاء
21/11/2010, 10:26 PM
ما شاء الله
ذكرتني بخالتي الله يرحمها كانت تذبح اضحيتها واضحية جيرانها
والرجال في الحج طبعا قبل ان تنتشر المسالخ في المنطقه

صقر الجنوب
22/11/2010, 12:11 AM
بيض الله وجهها ووجوهكم

عاشق المها
02/12/2010, 07:43 AM
كفو ..هذه المرأه اللي تسد اللزوم ...

لكن مالعلاقه بين موضوعها والصحه ...وشكراً يابو احمد..