المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حسبة صحفية


رحال العمر
19/10/2011, 02:44 PM
على شارعين
حسبة صحفية
خلف الحربي (http://www.okaz.com.sa/new/index.cfm?method=home.authors&authorsID=441)
حسنا فعلت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حين شكلت لجنة للتحقيق في قضية (نعناع المدينة) وكفت يد أعضائها المتهمين بالاعتداء بالضرب على المواطنة القادمة من ينبع إلى المدينة، وأتمنى محاكمتهم وتعويض المواطنة، ولأنني أرى أن الكتابة الصحفية شكل من أشكال الاحتساب فإنني أتمنى أن يتفهم مسؤولو الهيئة بأن النقد الصحفي يكشف لهم الأخطاء ويساهم في تطوير الجهاز، وأرجو أن يقبلوني محتسبا صحفيا في مجالات مختلفة، ولأنني لا أحمل المواصفات التي توصلني لمرتبة (أسد الحسبة) فسوف أكتفي بلقب (قطو الحسبة)! .. لذا أتمنى أن يتسع صدرهم للخربشات القادمة!.
**
أشعر بتعاطف شديد مع (أسد الحسبة السابق) عبدالرحمن الهويمل الذي فصل من عمله لاتهامه بتزوير توقيع رئيسه ثم صدر حكم بجلد الرئيس 50 جلدة بعد 13 عاما من (المرمطة) في المحاكم تم خلالها نقل العضو المظلوم تأديبيا إلى العديد من فروع الهيئة في شمال البلاد وجنوبها، ولم يعوض عن الأضرار النفسية والاجتماعية الكبيرة التي طالته وطالت عائلته بعد اتهامه بالتزوير وفصله، لقد تحدثت مع هذا العضو السابق وشعرت بحجم المرارة التي يتجرعها واطلعت على الوثائق المتعلقة بهذه القضية وتعجبت كيف استهلكت هذه القضية كل هذه السنوات الطويلة؟ .. وكيف ترك بلا عمل ويهرب من صلاة الجماعة وهو الإمام السابق لأنه لا يريد مواجهة الدائنين الذين يطالبونه بالسداد .. قصة هذا الرجل هي مأساة إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى!.
**
الأخ عبد السلام أحد محتسبي الإيميل دائما ما يتعارك معي إلكترونيا كلما انتقدت الهيئة، ولكنني أنجح في كسبه صديقا إذا (ركد الرمي) .. المهم أنه قام بتصوير مجمع مدرسي للبنات في حي الياسمين بالرياض من أربع جهات (وهو احتساب صحفي موثق يشكر عليه) ويتضح من خلال الصور أن بوابة هذا المجمع الذي يضم (الثانوية 132 والمتوسطة 160 والابتدائية 60) موجودة في شارع ضيق عرضه 15 مترا وأمامها بيوت سكنية في حين أن إحدى الجهات أمامها شارع فسيح ويطل على حديقة عامة!!.. (ياحب مهندسي المدارس للزحمة يا عبد السلام.. على الأقل إذا ما قدروا معاناة أولياء الأمور والسواقين يقدرون معاناة جمس الهيئة)!.
**
وليد مهندس ذهب إلى وزارة التجارة ليحصل على سجل مكتب هندسي فطلبوا منه خطابا من جمعية المهندسين، ذهب إلى الجمعية فطلبوا تغيير مهنته في بطاقة الأحوال، ذهب إلى الأحوال المدنية اشترطوا وجود سجل تجاري لتغيير مهنته!! .. أصعب احتساب في الدنيا هو الاحتساب ضد البيروقراطية (لو يدور الجمس مية سنة ما يحصل نتيجة بدون واسطة!).
**
قبل عقود من الزمان يروي (الشيبان) أن أعضاء الهيئة كانوا يركزون على الأمر بالمعروف بالرفق واللين وكانوا يسمونها (الهيعة) لأنهم لا يعرفون كيف تنطق الهمزة، يبدو أن المشكلة اليوم في الهمزة .. خصوصا إذا كانت على كرسي!.
**
الباعة الآسيويون لديهم مشكلة معاكسة لمشكلة (الشيبان) فهم لا يستطيعون نطق حرف العين لذلك يسمون النعناع: ( نئناء)!.

أميـرة بـرقتـي
19/10/2011, 04:19 PM
هؤلاء الذين تتكلم عنهم هم اسود اهل السنه والجماعه

اسأل الله ان يعينهم

وهم جهاز حسبه لهم سلبيات وايجابيات ولكن ايجابياتهم طغت على سلبياتهم والله يكون بعونهم
وهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر

وانت لم تأمر بالمعروف بل عملت بالمنكر وهذا ما اقتبسته من مقالك


لكي ترضي عوامة الناس الجهله الذين يكنون للهيئة كل حقد وكراهيه

وانصحك ياخلف الحربي
اذا اردت ان تكتب مقال ان يكون ذلك المقال نصه يرضي الله قبل ان يرضي عوام الناس



خاف ربك اليوم عمل بلا حساب وغداً حساب بلا عمل