المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتعامل مع الطفل المعاق


نهرالعسل
19/08/2004, 09:26 PM
عندما يولد طفل طبيعي في العائلة فإن الوالدين يرعياه بصورة عادية دون القلق على ما سيكون عليه في المستقبل بإعتبار ان كل شىء عادي وبالتالي سيأخذ مكانه العادي في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الاطفال .

اما عندما يولد طفل معاق سواء اكتشف الوالدين حالته فور ولادته او بعدها بفترة قصيرة نجد ان شغلهم الشاغل وكل اهتماماتهم تكون منصبه على مستقبل هذا الطفل وما سيكون عليه مستقبلا غافلين عن الحاضر بالنسبة الى هذا الطفل.
نجد الوالدين يبحثان عن تأكيدات وآمال لمستقبل هذا الطفل وهم في بحثهم هذا ينسون أولا أنه طفل كأي طفل آخر وأن له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به ولذلك فمن الافضل للآباء والأمهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعاق وأن يدعوا المستقبل ، حتى لا يفسدوا حياة الطفل اولا وحياتهم ثانيا بالقلق على امور ما زالت في علم الله تعالى .

أي اسرة وكل أسرة عندما تعلم أن طفلها معاق عقليا تشعر بالصدمة وترفض تصديق هذه الحقيقة كما تشعر بالإضطراب والإرتباك .
ولكن تتفاوت درجات هذه المشاعر بإختلاف وتفاوت شخصية أفراد الاسرة .
فبعض الأسر نجدها تقوم بحماية هذا الطفل حماية زائدة في حين نجد الأغلبية ترفض الإعتراف بإعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتيجة لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنوه كما يشعر البعض الآخر بالقصور وعدم القدرة على إنجاب أطفال أسوياء وينتاب البعض الآخر الإحساس بعدم الأمان وعدم الثقة في كيفية التعامل مع الطفل.

هذه المشاعر المتباينة تظهر وتختفي خلال الأسابيع الأولى مع معرفة حالة الطفل وبعد ذلك تواجه الأسرة الأمر وتعمل على معرفة كيفية مساعدته ولكن قد تعود المشاعر الأولى للظهور أمام أي صدمة جديدة او مشكلة تواجه الطفل.

وعلى الاسرة أن تعلم أن هذه المشاعر عامة بين جميع الناس ممن لديهم معاقين عقلياً وليست قاصرة عليهم وحدهم وأنهم شأنهم في ذلك شأن كل من له طفل معاق ، وأنه لا يوجد ما يبرر هذه المشاعر أو إعتبارها إثما أو شيئا مخجلا أو غريبا يجب ستره وإخفائه ومن اكثر الاخطاء شيوعا خطأ تصور أن الطفل المعاق عقلياً غير قابل او صالح للتعليم او التدريب.

وقد ترتب على هذا الإعتقاد في الماضي أن أودع الأطفال المعاقين عقليا مؤسسات للرعاية لإعاشتهم فقط ،أما الآن فقدأثبتت الدراسات أن البيئة لها تأثير عليهم ويمكن تنمية بعض قدراتهم وتعليمهم بعض المهارات وفق امكانيات كل منهم .

إن الطفل المعاق عقليا في أكثر الأحيان يمكنه الحياة بصورة مستقلة عن الآخرين وممارسة عمل او حرفة يكتسب منها فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي بل يعتمد أيضا على القدرات المختلفة والنضج الإنفعالي والعاطفي والعلاقات الإجتماعية التي لا يستطيع احد ان يوفرها بقدر ما توفرها الاسرة.

وعلى الاسرة أن تتعاون مع المركز ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدربيه فإن نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر :

*عوامل وراثيه.
*عوامل بيئيه.
*عوامل نواحي القوة والضعف.رابعا

وفي حالة المعاق عقليا لا يمكننا عمل اي شيىء بالنسبة لعوامل الوراثة لكن يمكن عمل الكثير كأهالي لتعويض التأخر في النمو والبطء في الاستجابة وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصة متنوعة ضمن المنزل وفي الحديقة وفي اي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثارة وتدريب لاسيما في سنوات مبكرة كلما كانت الاستفادة أكبر وعند تقديم المساعدة للطفل المعاق عقليا علينا ملاحظة بعض النقاط الهامه:

أولا :ان كل طفل حالة خاصة منفردة ، فالفروق بين الاطفال المعاقين عقليا متفاوته، ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل آخر.

ثانيا : إيمان الأسرة بإمكانية تعليم وتدريب الطفل شيىء أساسي فلو فقدت الأسرة الحماس أو شعرت بان الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد أن الطفل لن يتقدم في أي شيىء.

ثالثا : ليس المهم الكمية التي يتعلمها الطفل بل الأهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل أن يقضي ساعات طويلة في تعليم مهارات بشكل جيد بل المفيد له أن يقضي فترة بسيطة في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتجيه أفضل.

رابعا : نمو الطفل المعاق عقليا أبطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعية للأطفال الأسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحة للطفل المعاق تجعله يلحق بقدر الإمكان بإطار النمو الطبيعي

أم رتيبة
15/06/2007, 07:45 PM
http://up.alfrasha.com/u/1265/8334/163144.gif

شكرا جزيلا لك
وجزاكـــ الله خيرا

http://www.21za.com/pic/thankyou003_files/15.gif

http://www.m5zn.com/uploads/dcb3fe0b11.gif
http://www.m5zn.com/uploads/0336a79dd8.gif
http://up.alfrasha.com/u/1265/8334/163144.gif
http://www.islamroses.com/zeenah_images/4.gifhttp://www.islamroses.com/zeenah_images/4.gifhttp://www.islamroses.com/zeenah_images/4.gif