المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جهزوا دراهمكم الأكتتاب جاي بالطريق


صقر الجنوب
25/05/2005, 11:00 AM
جهزوا دراهمكم الأكتتاب جاي بالطريق


طرح أسهم للاكتتاب العام في مصفاة نفط جديدة في ينبع

الجلسة الختامية لمنتدى المشروعات العملاقه

الدمام - عبدالعزيز البدر و«رويترز»:

قال مسؤول بشركة أرامكو السعودية أمس الاثنين إن المملكة العربية السعودية ستطرح أسهما للاكتتاب العام في مصفاة مشتركة لتكرير النفط من المقرر اقامتها في ينبع بهدف التصدير.

وتبحث الشركة المملوكة للدولة بناء مصفاة طاقتها 400 ألف برميل يوميا في مشروع تبلغ استثماراته مليارات الدولارات مع عدد من الشركاء العالميين المحتملين.

وقال عصام البيات نائب رئيس أرامكو لتطوير المشروعات الجديدة إن الشركة تتوقع فتح باب الاكتتاب العام في أسهم المشروع بما يتيح للمستثمرين المحليين الفرصة في امتلاك أسهم في المشروع.

ولم يذكر البيات اطارا زمنيا للاكتتاب الذي قال إنه سيشمل جانبا من حصة الشريك وجزءا من حصة أرامكو.

وكان مسؤول في أرامكو قال الشهر الماضي إن الشركة تجري مباحثات مع شركاء محتملين من مختلف أنحاء العالم وتأمل استكمال صفقة بناء المصفاة في ينبع في غضون عام تقريبا.

وقال البيات للصحفيين في مؤتمر عن المشروعات الكبرى في قطاعات النفط والكهرباء والمياه والبتروكيماويات في المملكة إن المباحثات مستمرة مع العديد من المستثمرين الدوليين وان الشركة لم تضع القائمة النهائية للشركات التي يحتمل مشاركتها في المشروع والتي قال انها امريكية واسيوية واوروبية.

ومصفاة ينبع واحدة من ثلاثة مشروعات كبرى لشركة أرامكو لتطوير شبكة التكرير السعودية وتوسيعها ودفع الشركة الى قطاع البتروكيماويات المربح. ويمكن للشبكة الان تكرير نحو 2,1 مليون برميل يوميا من النفط الخام.
منقول

dracula
25/05/2005, 11:28 AM
يعطيك العافيه على الاخبار المتميزه بلفعل