المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ؟!؟! الأدب الشعبي في الجنوب ؟!؟!


متلثمه بشماغ ياسرالقحطاني
26/01/2012, 06:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الأدب الشعبي في الجنوب ) مشروع العقيلي الذي لم يكتمل


تشهد منطقة جازان وما حولها اليوم تفوقاً في كل الفنون والإبداع، وهو امتداد طبيعي لتأريخ ثقافي عريق وحضارات متتالية، ونتاج لموروث ثقافي عززته خصوبة المنطقة إبداعاً وإمتاعاً، وما زالت المنطقة تتجدد معطياتها، وتبين عن كنوزها، وتعد بمستقبل باهر.
وإذا كان بروز الفنون التشكيلية والموسيقية والغناء والأدب بعامة علامة واضحة في جبين المنطقة فإننا لا ننسى عديدا من أبرز الشعراء والباحثين الذين أثروا ساحة الأدب والبحث مثل الأستاذ محمد بن أحمد العقيلي رحمه الله فهو صاحب مبادرات في التأليف والدراسات التي ميزت منهجه في البحث بالعلمية وبعد النظر وعمق الرؤية، وهي ملامح تكشف عن أصالة الثقافة في المنطقة، وعما تتمتع به من مواهب مبدعة. إن هذا الرجل الذي كتب في التأريخ والجغرافيا والأدب فصحاه وشعبيه مؤلفات عديدة وهبها وقته وماله وفكره حتى تكاثرت لديه من أبرز أدباء العربية، ولو حصر اهتمامه بفن من هذه الفنون لما وجد الوقت الذي يكفيه للوفاء بحقه.وفي كتابه "الأدب الشعبي في الجنوب" الذي صدر في جزءين عن "دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر" لمؤسسها العلامة حمد الجاسر رحمه الله نجد تميز العقيلي في البحث والدراسة وتناول أطراف موضوعاتها، وهذا التميز لم يكن عائداً لدراسة أكاديمية منهجية تلقاها في جامعة أو مدرسة، وإنما استلهام المؤلف الحاذق ذي الحس المعرفي، وهذا من سمات الباحث الأصيل الذي يتحرى المنهج الصحيح في دراساته وإبداعاته معتمداً على ذائقته البحثية. لذا نجده في هذا الكتاب يسعى إلى تقريب النصوص إلى القارئ من غير أبناء المنطقة، إما بالشرح والتفصيل، وإما بالكتابة التي لا تذهب جمال الكلمة الشعبية وسلب خصوصيتها، ولم تمهل الأيام المؤلف لإكمال مشروعه الثقافي أو إنجازه، ولكنه إن لم يتم له ذلك فقد وضع الأساس لمشروع كبير ينتظر أن يكمله من جاء من بعده وليس ذلك بصعب على المبدعين في المنطقة وهم كثر.
إن كتاب الأدب الشعبي في الجنوب مشروع كبير لم يكتمل وجدير بأدباء المنطقة أن يكملوا ما بدأه العقيلي، فمعظم القصائد والمقطوعات الشعرية التي أوردها تتصل بالصراع الدائب الذي شهدته المنطقة، سواء ما كان منه بين قبائلها أو أسرها الحاكمة أو ما كان لمواجهة أطماع خارجية قريبة منها أو بعيدة عنها، وهذا دليل على أهمية المنطقة واستراتيجية موقعها وثرواتها الاقتصادية، وهي تجد اليوم اهتماماً تنمويا من خادم الحرمين، سينقلها إلى مرتبة أعلى.لقد افتقد الكتاب إلى نماذج في فنون الأدب الشعبي قابلة للتداول والتناقل وممثلة للأدب الشعبي في المنطقة، ولقد جاء طرف منها في الجزءين الصادرين فيما يتصل بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية والظرف والفكاية، وذلك مؤشر إلى أن المؤلف لم يغفل عن هذا، وإنما لم يجد متسعاً من الحياة يمهله لإكمال ذلك.
ولما كانت الآداب الشعبية كثيرا ما تغرق في المحلية التي يصعب فهمها عند غير أبناء منطقتها فإنها تتطلب استخدام مفاتيح ومداخل لارتيادها والاستمتاع بما فيها من صور ومحتوى، ولذا اختار أدب الظرف تأشيرة دخول إلى هذا الأدب لما في الظرف من مشهيات ومقبلات تحرض على خوضه.
فمن باب القيم الاجتماعية التي بطبيعتها تخضع للمتغيرات الاجتماعية نجد أن الانتاج يكتسب قيمة اجتماعية رفيعة بخلاف مهنة البيع في حانوت فقد كانت من المهن الدنيا فصاحب الحانوت يدعونه الكسار (امكسار)، حيث يقلبون الى القمرية أم (ليس من امبر ام صيام في ام سفر) وهذه لهجة من اللهجات العربية المعروفة قديما. إذاً فقد كان "رجل البادية يرى الممتهن لأية حرفة شخصاً ضعيفاً لا يحسن الكر والفر والطعن للحاجة إلى ذلك قديما، حتى أن صاحب الحانوت يرونه منحطاً نسبياً ويسمونه كساراً "كما يقول العقيلي في كتابه:
لابتي امكسار ما يعرف يرامي إلا في امدكان من عام لعام
منبره امشبرية
لا كسب شغله ولا روَّح وسايق الذي عقله سخيف
حتى يوم امعيد يخرج له بزينة
يا قومي الكسار لا يحسن الرماية إنه لا يجيد غير تكسير الحسابات والأسعار في الدكان ملازما الشبرية وهي الكرسي, ليس لديه مشاركة في الأمور التي يقررها رجال القبيلة ولا خوض في مسائلها لانشغاله طوال العام بملازمة حانوته واستقبال الصبيان ونحوهم لا يرى في محافل المجتمع غير يوم العيد يرفل في زينته. وزينة الرجال حينها مظاهر البطولة وانجازات الحروب.كان ذلك قبل الوحدة الوطنية حينما كانت المجتمعات يدافع عنها أبناؤها الذين تدفعهم قوتهم للاعتداء على الآخرين من المجتمعات الأخرى. أما اليوم فالحاجة إلى المهن الاجتماعية فضيلة في جازان وفي سواه.

محبتكم ::
متلثمه بشماغ ياسر القحطاني

احمد معيض الخماش
26/01/2012, 06:46 PM
موضوع مميز
مع الشكر والتقدير على الجهد المميز تقبلي مروري

متلثمه بشماغ ياسرالقحطاني
26/01/2012, 09:14 PM
موضوع مميز
مع الشكر والتقدير على الجهد المميز تقبلي مروري
__________________



شكرا على مرورك السامي يا احمد خماش

؟!؟! متلثمة بشماغ ياسر ؟!؟!

حسن القرشي
26/01/2012, 10:52 PM
يعطيك العافيه وسلمت يداك

متلثمه بشماغ ياسرالقحطاني
27/01/2012, 12:11 AM
يعطيك العافيه وسلمت يداك

__________________


فــن تشكيلي تسلم يدك انت فــن تشكيلي
يعطيك العافيه وسلمت يداك

__________________

آميــر الكـونـ
27/01/2012, 01:58 AM
الجنوب منبع الأدب
وهي أم الجمال
ونتمنى ان يكون هناك من يتبنى مثل هذه الافكار
الف شكر أختي العزيزة
تقبلي سلامي ومروري
آمير الكونــ