المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النساء تشعرن بالألم اكثر من الرجال


نهرالعسل
05/09/2004, 04:37 AM
أفادت دراسة جديدة انه ليست هناك أية علاقة بين الأعراق فيما يتعلق بالألم حيث أن البشر على اختلاف ألوان بشرتهم سواء السود أو البيض يشعرون بنفس القدر من الألم، إلا أن حساسية الشعور بالألم تختلف بين الرجال والنساء.
أشارت دراسة قامت بها جامعة ديوك الأمريكية، أن الكثير من الأدوية المسكنة التي يقوم البشر بتناولها تؤدي إلى الإدمان على تعاطيها إضافة إلى آثارها الجانبية الضارة. لذلك من الضروري جدا بالنسبة للأطباء أن يعرفوا كمية الألم التي يشعر بها المرضى حتى يقوموا بصرف العلاج اللازم.

ولقد جاءت هذه الدراسة لتنفي الزعم السائد منذ القدم أن الأشخاص أصحاب البشرة السوداء اكثر احتمالا للألم من الأشخاص البيض مما يعني انهم اقل حساسية للألم. النتيجة المفاجئة كانت أن الاختلاف في مدى تحمل الألم موجود بين الرجال والنساء، حيث أثبتت الدراسة أن النساء اقل تحملا واكثر حساسية للألم مقارنة مع الرجال.

تم إجراء الدراسة على 76 رجل و 59 امرأة ضمن الفئة العمرية 25 إلى 45 عام كما ضمت الدراسة أشخاص من مختلف الأعراق بينهم 72 شخص اسود. وتم وضع رباط ضاغط على الرسغ لعدة دقائق بحيث انه بعد فترة معينة يبدأ بالشعور بالألم. تم استخدام الجداول التقليدية في تقدير حساب مدى شعور الإنسان بالألم.

ومن جانب آخر ، فالسؤال هو كيف يشعر الناس بالألم؟! أفادت دراسة حديثة على دماغ الإنسان أن الألم الذي قد يسبب انهمار الدموع من عيون بعض الناس يمكن أن لا يشعر به آخرون وأن ذلك قد يشكل معضلة للأطباء حين يقررون العلاج. وتقول الدراسة إن بعض الناس يشعرون بالألم أكثر من غيرهم.

قال رورت كوغهيل من المركز الطبي التابع لجامعة ويك فورست، اجتمعنا مع أناس حساسين جدا للألم بالإضافة إلى آخرين يبدو أنهم يتحملون الألم بشكل جيد جدا.

ويضيف الباحث الذي رئس الفريق الذي أجرى الدراسة والتي نشرت في موقع الأكاديمية القومية للعلوم على شبكة الإنترنت، "لغاية الآن لا يوجد دليل موضوعي يؤكد أن هذه الاختلافات في الحساسية للألم واقعية حقا".

وأظهرت الدراسة التي أجريت على نشاط الدماغ أن بعض الناس يستجيبون أو يظهرون ردة فعل بشكل أقوى من غيرهم نحو الألم. قال كوغهيل، "من الأشياء المهمة أن الدراسة توفر للأطباء الدليل الذي يحتاجون إليه للوثوق بما يذكره مرضاهم بشأن الألم واستخدام ذلك للاستنارة بنوع العلاج".

وقد استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي Mri في دراسة الدماغ لدى 17 متطوعا . وقام العلماء بتعريض الجهة السفلية من الساق اليمنى للمتطوعين للحرارة. وبعد ذلك طلب من المشاركين بتقديم تقييم لمدى الألم الذي شعروا به.

وقد صنف عدد من المشتركين الألم الذي سببته الحرارة من منخفض إلى عالي. وحين قارن الباحثون صور الدماغ مع تصنيفات المشتركين للألم وجدوا أن أجزاء الدماغ المسؤولة عن الألم كانت أكثر نشاطا لدى أولئك الأشخاص الذين ذكروا أنهم شعروا بألم شديد.

ووجد العلماء على وجه الخصوص نشاطا متزايدا في الجزء من الدماغ الذي يعالج موقع الألم وشدته وكذلك في الجزء المسؤول عن الشعور بالانزعاج الذي يسببه الألم.

لكن الباحثين وجدوا فرقا ضئيلا بين الأشخاص فيما يتعلق بنشاط "المهاد" الذي يساعد على إرسال إشارات الألم من الحبل الشوكي إلى مناطق الدماغ . ويمكن أن يشير ذلك إلى أن الإشارات الخاصة بالألم والقادمة إلى الدماغ من الحبل الشوكي تنتقل بنفس الطريقة بين مختلف الناس ولكن عند وصول هذه الإشارات إلى الدماغ يتم التعامل معها بطرق مختلفة.

وفي ذات السياق قال كوغهيل إن الدراسة لم تكشف فرقا من الاستجابة لألم الحرارة بين الرجال والنساء . وجاءت هذه الدراسة بعد ستة شهور من تقرير أصدره باحثون في جامعة متشيغن يقولون فيه إنهم اكتشفوا جينا يجعل الناس أكثر أو أقل حساسية للألم استنادا إلى الوراثة.

وفي هذه الدراسة أظهرت الصور التي التقطت للدماغ أن المواد الكيماوية المسكنة للألم والتي تسمى إندورفينز كانت أكثر نشاطا في أدمغة الأشخاص الذين ذكروا أنهم شعروا قليلا بالألم نتيجة تعريض سيقانهم للحرارة

أم رتيبة
09/06/2007, 12:00 PM
http://up.alfrasha.com/u/1265/8334/163144.gif

شكرا جزيلا لك
وجزاكـــ الله خيرا
http://www.21za.com/pic/thankyou001_files/7.gif
http://www.21za.com/pic/thankyou003_files/15.gif

http://www.m5zn.com/uploads/dcb3fe0b11.gif
http://www.m5zn.com/uploads/0336a79dd8.gif
http://up.alfrasha.com/u/1265/8334/163144.gif


http://www.21za.com/pic/decoration002_files/35.gif