المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعاده 3


نهرالعسل
05/09/2004, 04:44 AM
نمو علاقات حميمة:

تعتبر العلاقات البناءة من مقومات السعادة، ولئن يكن الوالدان عاجزين عن التحكم بالحياة الاجتماعية لولدهما مستقبلاً، فبإمكانهما رعايتها، بجعل علاقتهما حميمة ومريحة مع كل أولادهما.

ـ الشعور بالاكتفاء:

إن إعطاء الأولاد الكثير، يولد لديهم وهماً بأن نيل الأشياء هو مصدر السعادة. فالأولاد غير الماديين قادرون على الاكتفاء بالأقل، لأنهم أقدر على الإبداع في اللعب بما يملكون. لكن هذا لا يعني حرمان الأولاد كلياً من الهدايا، بل ينبغي ألا يشعروا بأن سعادتهم تعتمد على دفق دائم من الأشياء المادية.

ـ شجعوا الاهتمامات المتنوعة:

يعيش الأفراد السعداء حياة متوازنة، ذلك لأن سعادتهم نابعة من مصادر عدة. ومتى توقفت السعادة على أمر واحد فإنها تصير غير ثابتة.

ـ علموا أولادكم مهارة التكيف:

يمر الأشخاص السعداء بأوقات كئيبة مثلهم مثل سائر الناس، لكنهم أكثر مقدرة من غيرهم على تخطيها. لذلك يمكن للوالدين مساعدة أولادهما على اكتساب هذه المهارة البالغة الأهمية، بأن يلفتا نظرهم إلى ذلك الضوء الرفيع في آخر كل نفق مظلم. وحين يتعذر إصلاح أمور حياتية بمواجهتها، ينبغي للأهل مساعدة أطفالهم على اكتشاف مصادر لتعزيتهم وراحتهم.

ـ وفروا لأولادكم بيتاً سعيداً:

فالولد الذي يترعرع في بيت سعيد يملك فرصة أكبر ليغدو بالغاً سعيداً. قد يكون الارتباط بين الإنسان والسعادة عائداً إلى أسباب وراثية جزئياً. فثمة دلائل على أن النزوع إلى السعادة مزاج وراثي، لكن السعادة تنشأ أيضاً في الجو الذي يوفره أهل سعداء، فالاكتساب العاطفي يتم خلال السنوات الأولى. ويتوصل الابن إلى استنتاجات من الجو العاطفي المحيط به قبل تعلمه الكلام.

أم رتيبة
21/06/2007, 11:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته

راااائع

احساس رباع
21/06/2007, 11:49 PM
شكرا نهر على الموضوع المتميز ومنتظرين طلتك