المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام / بدء أعمال القمة الإعلامية العالمية في موسكو


صحيفة رباع
05/07/2012, 01:40 PM
موسكو 15 شعبان 1433هـ الموافق 5 يوليو 2012م واس
بدأت في العاصمة الروسية موسكو اليوم أعمال المؤتمر الثاني للقمة العالمية لوسائل الإعلام التي تقام تحت شعار "الإعلام العالمي: تحديات القرن الحادي والعشرين" وتستمر ثلاثة أيام.
ويشارك في القمة أكثر من 300 من كبار المسئولين الإعلاميين الذين يمثلون 213 وسيلة إعلامية من 102 دولة ومن بينهم رؤساء والمدراء العامين ورؤساء التحرير في كبريات وكالات الأنباء والفضائيات العالمية.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في افتتاح القمة أن الموقف المتضامن لوسائل الإعلام يمكنه من حل أكثر مشكلات العصر حدة.
وقال في رسالة وجهها إلى المشاركين في القمة ألقاها بالنيابة عنه مدير عام وكالة أنباء / ايتار تاس / الروسية "أنه من المهم جدا أن محفلكم هذا سيعزز سمعته كمنصة اجتماعية يتم عبرها بحث ومناقشة المشكلات الملحة والحادة في العصر الحديث والتي يمكن ويجب للموقف المتضامن لوسائل الإعلام أن يلعب دوره الكبير والفريد فعلا".
وشدد على "أن الموارد الإعلامية بكل تنوعها هي التي وإلى حد كبير تحدد اليوم وفي الغد السياسة العالمية والاقتصاد والمجالات الأخرى في الحياة" .. لافتا إلى أن هذا الدور يتطلب وجود المستوى العالي من المسؤولية المهنية والمدنية والأخلاقية.
وأضاف الرئيس الروسي أنه من المهم أن يتضمن جدول أعمال القمة العديد من المسائل الأساسية مثل صياغة المعايير الأخلاقية لعمل الوسط الإعلامي وتعزيز ضمانات الموضوعية والاستقلالية للوسط الصحفي وضمان مبادئ حرية الكلمة وتطوير الحوار المتساوي والبناء مع هيئات سلطة الدولة وأوساط الأعمال والمنظمات الاجتماعية.
ومن ناحيته أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه يجب على الحكومات فعل كل ما يمكن من أجل حماية الصحفيين والتصدي لانتهاك القانون وتحقيق العدالة.
وقال في رسالة فيديو بعث بها إلى المشاركين في القمة "نحن نعيش في زمن التحولات الكبيرة في مجال صنع المعلومات وحصول الناس عليها ومع ذلك تغير دوركم لقد التقيتم في موسكو لبحث ومناقشة المشكلات القائمة والقلق الملح".. منوها بأن "التغيرات في عالم وسائل الإعلام تفتح عالم كامل من الإمكانات ولكن نحن نرى كذلك وجود تهديد حقيقي لحرية الصحافة ومهنية العاملين في هذا الحقل".
ودعا الحكومات إلى فعل كل ما يمكن من أجل حماية الصحفيين وضرورة التصدي لانتهاك القانون وتحقيق العدالة , مشيرا إلى أن هذا هو هدف خطة الأمم المتحدة للعمل من أجل أمن الصحفيين.
وتنعقد القمة الثانية التي تأتي استكمالا للمناقشات والمبادرات الإعلامية التي طرحت في القمة السابقة التي عقدت في بكين عام 2009 ، تحت شعار" عولمة الإعلام وتحديات القرن الواحد والعشرين".
وتناقش القمة قضايا ومبادرات إعلامية تعنى بالتحديات الجديدة التي تواجه وسائل الإعلام في زمن العولمة وموضوعات أخرى ذات صلة بالمسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الجديدة والعلاقة بين وسائل الإعلام التقليدية والإعلام الجديد وأثر العولمة في تدفق المعلومات وانتشار الأخبار وهيمنة واحتكار رؤوس الأموال الكبيرة لصناعة الإعلام.
// انتهى //
13:22 ت م
فتح سريع (http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=1013388)

واس بدأت في العاصمة الروسية موسكو اليوم أعمال المؤتمر الثاني للقمة العالمية لوسائل الإعلام التي تقام تحت شعار "الإعلام...