المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غامد وزهران ملوك في الجاهلية صحابة في الاسلام((جريدة عكاظ))


صقر الجنوب
28/02/2010, 03:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جريدة عكاظ تحدثت كثيرا عنا نحن غامد وزهران لكن للاسف الشديد ما حاولنا ننقل حديث الصحف للمواقع عشان تسير شاهد على منجزاتنا
وخاصة جريدة الوطن وعكاظ

وقد قريت في جريدة عكاظ قبل سنة ونصف مقالات عن غامد وزهران بعنوان (( غامد وزهران معقل الصحابة والعلماء))
ودورت لها كثيرا لين لقيتها بعد تعب شديد والحمد لله وهذا واجبي لقبيلتي غامد وزهران

الحلقة الاولى في يوم 20 شهر 5 عام 1426هـ العدد 1471
والثانية في يوم 22 شهر 5 عام 1426هـ العدد 1473
والثالثة في يوم 26 شهر 5 عام 1426 هـ العدد 1477

وهذا ما كتب في المقالات الحلقة الاولى رابط الصفحة

http://212.119.67.87/okazarchive/Dat...Section_11.xml (http://212.119.67.87/okazarchive/Dat...Section_11.xml)
المحتويات
- الباحة بلاد الخير والنماء
الطفيل اول زهراني يدخل مكة كافرا ويخرج مسلما
التفاصيل ....
الباحة بلاد الخير والنـماء
الطفيل اول زهراني يدخل مكة كافرا ويخرج مسلماً



اعداد : علي صمان(الباحة)
لقبيلتي غامد وزهران بمنطقة الباحة تاريخ قديم وحافل بالأحداث المثيرة بدءاً من صدر الاسلام وما كان لأبنائها من مواقف مشرفة مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومرورا بالأحداث والحروب والغزوات التي شهدتها في فترة من الزمن قبل وأثناء توحيد البلاد على يد المؤسس جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه .

ونستعرض في هذه الحلقة وما يليها بعضا من تلك المواقف ونقف أيضا على أصول ونسب قبيلتي غامد وزهران .

جاء في كتب الأنساب القديمة أن غامد, بطن من بطون الأزد من القحطانية وتنسب إلى جدها الأعلى, واسمه عمرو بن عبد الله وقيل عمر بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر, وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان, ويجتمـع مـع زهـران فـي كعـب, إذ إن زهـران وعـبـدالله اخوان .

أما عن مواطن قبيلة غامد فهي تنقسم إلى قسمين كبيرين, القسم الأول في سراة الباحة وتهامتها وهم حاضرة, والقسم الآخر في السهول الشرقية باتجاه العقيق وهم البادية, لكنهم استقروا مؤخرا في قرى وهجر جديدة وقلة منهم بادية رحل .

وفيما يتعلق بمواطن قبيلة زهران فقد استوطنت في قرى معشوقة ونخال وأسفل وادي بيدة وقاعدة تلك القرى (المطيرية) بمعشوقة كما استوطنوا كذلك (خباب)بوادي نخال وجميعها تقع شمال مدينة الباحة وبعضهم استوطن في محافظة العقيق, وهي التي تسكن سراة الباحة بينما قسمها الثاني في تهامة وتتكون من عدد كبير من القرى وتتبع لمحافظة قلوة .

إسلام قبيلة غامد

يذكر المؤرخون أن لغامد وفادتين إلى الرسول صلى الله عليه و سلم, الأولى في مكة ـ قبل الهجرة ـ و الثانية في السنة العاشرة من الهجرة.

وقـد كتب رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى أبي ظبيان الأزدي من غامد يدعوه و يدعو قومه إلى الاسلام, فأجابه في نفر من قومه في مكة, منهم مخنف و عبدالله و زهير, بنو سليم و عبد شمس بن عفيف بن زهير.

وقد قدم وفد غامد على رسول الله صلى الله عليه و سلم في شهر رمضان سنة عشر من الهجرة و عددهم عشرة فنزلوا ببقيع الغرقد ثم لبسوا من صالح ثيابهم و انطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم, فسلموا عليه وأقروا بالاسلام. و كتب لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم كتابا فيه شرائع الاسلام. و أتوا أبي بن كعب فعلمهم قرآنا و أجازهم رسول الله صلى الله عليه و سلم كما يجيز الوفود ثم انصرفوا.

وعن سويد بن الحارث قال: وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا ورأينا فقال: ( ما أنتم ) ?

قلنا مؤمنون, فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال( إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم ) ?

قلنا خمس عشرة خصلة .

خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها .

وخمس أمرتنا أن نعمل بها.

وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها الا أن تكره منها شيئا .

إسلام قبيلة زهران

كان الطفيل بن عمرو الدوسي, سببا في إسلام قومه, وقد كان للطفيل حلف في قريش كونه صاحب عز وشرف, إذ كان, جده, طريف ابن العاص سيد دوس وكان ذا فصاحة وبيان, وكان الطفيل قد أسلم قبل الهجرة النبوية حينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزل بمكة يدعو الناس للإسلام, فكان الطفيل أول (زهراني) يدخل مكة كافرا ويخرج منها مسلما بغير إكراه أو تهديد, أما عن إسلامه وإسلام قومه, فقد خوفته قريش من سماع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم, فوضع في أذنيه (الكرسف) وهو (القطن) ليتجنب سماع شيء من رسول الله, لكن إرادة الله أبت ذلك, فسمع بعضاً من الآيات القرآنية, فأعجبته, والطفيل شاعر فصيح وهو الذي يميز بين كلام الناس وقول رب العالمين, فتبع الرسول عندما انصرف, وعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الدخول في الإسلام وتلا عليه آيات من القرآن, فقال الطفيل, لا والله ما سمعت قولا قط أحسن من هذا ولا أمرا أعدل منه, فأسلم . في أثناء جولتنا على قرية الطفيل, مررنا على شيخ قبيلة بني دوس عبدربه بن فرحة الذي حكى لنا قصة إسلام دوس, وتحدث كذلك بعد سؤالنا له عن ما أشيع حول أصنام ( ذو الخلصة ), مشيرا إلى أنه مرت فترة من الزمن انتشرت فيها البدع والخرافات والكثير من الشركيات على مختلف أقطار الجزيرة العربية وكان فيها بعض الناس وبدافع الجهل يتعبد تلك الأصنام, حدث ذلك قبل توحيد المملكة, كما يشير الشيخ عبدربه, ومن المفارقات أن موقع تلك الأصنام بمحاذاة وادي ثروق الذي أضاءت عصا الطفيل أرجاءه, وتقع تلك الأصنام على حافة الوادي المطلة على قرى تهامة.

وأشار الشيخ عبد ربه الى أنه تم تحطيم تلك الأصنام في عهد الملك عبد العزيز ـ طيب الله ثراه ـ في فترة توحيده لأرجاء المملكة ولم يعد لها أي أثر, وعمد بعض الأشخاص إلى كتابة بعض الأدعية, أو ما شابهها من الأذكار, على الحجارة التي كانت تقف عليها تلك الأصنام .
منقووول

صقر الجنوب
28/02/2010, 03:24 PM
الحلقة الثانية
ابناء القبيلتين ملوك في الجاهلية صحابة في الاسلام
المراة التي وهبت نفسها للنبي زهرانية
الكثرة تغلب شجاعتهم على طريق الفيل .. غامد تصدت لجيش ابرهة لهدم الكعبة
رابط الصفحة

http://212.119.67.87/okazarchive/Dat...Section_11.xml (http://212.119.67.87/okazarchive/Data/2005/6/29/Section_11.xml)

التفاصيل ...ابناء القبيلتين ملوك في الجاهلية صحابة في الاسلام
المرأة التي وهبت نفسها للنبي زهرانية



اعداد : علي صمان(الباحة) تصوير : محمد المفضلي
توقفنا في الحلقة الماضية على نسب قبيلتي غامد وزهران ومكانتهم في الجاهلية وكيف قدم منهم الوفود على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودور الطفيل في دخولهم حياة جديدة مليئة بالايمان والنصرة للاسلام ورفض حياة اللهو وعبادة الاصنام التي ذكرنا الشيخ عبدربه شيخ قبائل دوس انها تحطمت في عهد الملك عبدالعزيز في فترة توحيده للمملكة وتعمد بعض الاشخاص الى كتابة الادعية والاذكار عليها.. واليوم نعرج الى مكانة هؤلاء القوم وشخصياتهم التي صارت صحابة للرسول صلى الله عليه وسلم وعلماء وتابعين اثروا الحياة الاسلامية بكل ما اوتوا من علم وخلق.



غامد وزهران, قوم منهم الصحابي الجليل والقائد المغوار والعالم المبدع والشاعر الكبير, يكفيهم شرفاً أن منهم أبا هريرة ( أشهر رواة الحديث ) والطفيل ابن عمر الدوسي وأبو ظبيان الأعرج حامل لواء غامد يوم القادسية وأبو مرثد (صاحب راية زهران يوم القادسية ), وسفيان ابن عوف والخليل ابن احمد الفراهيدي والبهاء ابن زهير المهلبي, والمهلب ابن أبي صفرة وثابت ابن كعب وجندب ابن كعب والحكم ابن مغفل الغامدي, وسفيان ابن عوف الغامدي وعبد الله ابن سلمه الغامدي وعبد الرحمن ابن عوف الغامدي ومالك ابن عوف الغامدي وقتادة ابن طارق الغامدي . والحارث ابن عبد الله ابن وهب الدوسي والإمام الليث ابن سعد الفهمي وغيرهم كثير مما تزخر به قبائل غامد وزهران منذ صدر الاسلام وحتى تاريخنا المعاصر .

ومن النساء:

أم إبان ابن عثمان ابن عفان الزهرانية, وأم شريك زوج النبي صلى الله عليه وسلم والتي وهبت نفسها للنبي ونزلت فيها قوله تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ) الأحزاب آية ( 50 ) .

وشملة بنت أبي حناءه الدوسية زوجة عبد الله ابن عباس, وأميمة الزهرانية التي تـزوجها عبد الله ابن الزبير وأم أميمة وهي أخت أبـو بكـر الصـديق, وأم سفيان ابن حرب دوسيه من زهران, وعاتكة بنت أبي أزيهر بن أنيس بن الخيسق بن مالك الدوسي زوج أبي سفيان ابن حرب وأم ولديه محمد وعنبسة .

وأم الطفيل الدوسية ( رضي الله عنها ) هي أم الطفيل بن عمرو بن المنذر بن سبيع بن عبد فهم من دوس . وأم جميل الدوسية وهي أم جميل وقيل أم غيلان الدوسية, وهي التي أجارت ضرار بن الخطاب الفهري من قومها حينما أتاهم بدية أبي أزيهر الدوسي . وأم حبيب الدوسية وهي أم حبيب بنت أبي هريرة رضي الله عنه, زوج سعيد بن المسيب .

قال الشاعر الشيخ علي بن الحسن الحفظي:

وفيها ليوث الازد من كل شيعة

بصالون نار الحرب حزنا لمفسـد

بأيدي رجال من شنوءة جدهم

رقا بهم مجدا إلى حد فرقد

ليهن بني قحطان مجدا فخاره

مدى الدهر في نـادٍ بوادٍ وأبلد

شعراء من غامد وزهران

عندما نذكر غامد وزهران لابد أن يتبادر إلى الذهن شعراء كبار سموا بشعراء الصعاليك عرفوا بالشجاعة والكرم والفروسية حتى غدت لهم شهرة واسعة على مدى الزمان, ومنهم: عروة ابن الورد ( عروة الصعاليك ),, وثابت بن جابر (تأبط شرا ),, والحارث بن عمرو بن كعب (سليك ابن السلكة ) وهو من اشد رجال العرب وأقواهم عدوا ( أي جريا ) على رجليه لا تدركه الخيل من شدة سرعـتـه .

وهناك عمر بن البراق والشنفرة وحاجز بن عوف الاخثم وعبد الله ابن الدمينة وهو من الشعراء الكبار وردت أشعاره في كتاب الأغاني لأبي الفرج الاصفهاني وفي كتاب مختار الأغاني لابن منظور, ومن شعره :

ألا يا صبا نجدٍ متى هجت من نجد

فقد زادني مسراك وجدا على وجد

أإن هتفت ورقاء في رونق الضحى

عـلى فنن غض النبات من الرند

بكيت كما يبكي الحزين صبابة

وذبت من الشوق المبرح والصد

بكيت كما يبكي الوليد ولم تكن

جزوعا وأبديت الذي لم تكن تبدي

وقد زعموا أن المحب إذا دنا

يمل وأن النأي يشفي من الوجد

بكل تداوينا فلم يشف ما بنا

على أن قرب الدار خير من البعد

ولكن قرب الدار ليس بنافع

إذا كان من تهواه ليس بذي ود

و نذكر قول الشاعر علقمة بن سلم بن مرثد القحطاني الذي يفاخر بنسبه في هذه الأبيات, فيقول:

أبونا نبي الله هود ابن عابر

فنحن بنو هود النبي المطـهر

لنا الملك في شرق البلاد وغربها

ومفخرنا يسمو على كل مفخر

فمن مثل كهلان القواضب والقنا

ومن مثل أملاك البرية حمير

ومن مشاهير غامد في الجاهلية وصدر الاسلام

أبو ظبيان الأعرج الغامدي

هو عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم وفد على رسول الله صلى الله عليه و سلم و كتب له كتابا, وهو صاحب راية غامد يوم القادسية. وهو القائل:

أنا أبو ظبيان غير المكذبة

أبي أبو العنقا, و خالي اللهبة

أكرم من يعلم بين ثعلبة

ذبيانها وبكرها في المنسـبـة

نحن أصحاب الجيش يوم الأحسبـة

و قد أدرك عمر بن الخطاب و كان فارسا شاعرا كثير الغارة .

قد صدني عنه الرماح و أسرته .. تحنو عليه و أسرتي لم تشهدِ

جندب بن زهير الغامدي

هو جندب بن زهير بن الحارث بن كثير بن سبع بن مالك الازدي الغامدي.

كان مع علي يوم الجمل وفي صفين وكان على الرجالة يومئذ.

الحكم بن المغفل الغامدي

الحكم بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد مناة, هو عم سفيان بن عوف, وكان سفيان مع معاوية, والحكم مع علي رضي الله عنه, قتل في حرب الخوارج .

سفيان بن عوف

بن المغفل الغامدي

سفيان بن عوف بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد

صحب النبي صلى الله عليه و سلم و كان له بأس و نجدة و سخاء و هو الذي أغار على هيت و الأنبار في أيام علي رضي الله عنه فقتل و سبى, و هو الذي عناه علي في خطبته حين قال: إن اخا غامد قد اغار على هيت الانبار, و قتل حسان بن حسان, عامل علي, كما أن معاوية استعمل سفيان بن عوف على الصوائف وكان يعظمه.

وقد شهد فتح الشام وتوفى مابين عام 52 و54 هـ وتوجد قريتان في بني كبير بمحافظة بلجرشي تحمل احداهما اسم آل سيار والثانية بني والبة, كما يوجد قسم من سكان العقيق يطلق عليه آل سيار .

أبو مخنف الازدي الغامدي

هو المؤرخ لوط بن يحيى بن مخنف بن سعيد بن ذبيان بن ثعلبة بن سعد مناة بن غامد, وهو من أشهر علماء السير والأخبار, له الكثير من مؤلفات الحوادث الاسلامية في القرنين الأول والثاني الهجريين, وقد نقل عنه الطبري أخبارا مطولة , توفي سنة 157 هـ

ونذكر هنا أيضا بعضا من مشاهير زهران في الجاهلية وصدر الاسلام

أبو عبيـس:

شاعر جاهلي من بني مبدول بن منهب بن غنم بن دوس جاء ذكره في الاشتقاق, لابن دريد, وفي النسب لابن الكلبي, وفي الإكمال, لان ماجولا .

جذيمة الأبرش

وهو أول ملوك الحيرة, ومن فهم بن غنم بن دوس ومن شعره .

ربما أوفيت في عَلَـمٍ

ترفعـن ثوبي شمالاتُ

في فتو أنا كالـئـهم

في بلايا عـورة باتوا

ثم أبنا غانمـيـن مـعـا

وأناس بعدنا ماتوا

ليت شعري ما أماتهم

نحن أدلجنا وهم فاتوا

حاجز بن عوف الزهراني:

وهو حاجز بن عوف بن الحارث بن الأخثم بن عبد الله بن ذهل بن مالك بن سلامان ابن مالك بن زهران, وهو أيضا شاعر جاهلي, كان حليفا لبني مخزوم بن يقظة بن مرة ( من قريش ) وفي ذلك يقول:

قومي سلامان إذا ما كنت سائلة

وفي قريش كريم الحلف والحسب

إني متى أدع مخزوما ترى عنقاً

لا يرعشون لضرب القوم من كثب

يدعى المغيرة في أولى عديدهـم

أولاد مراسة, ليسوا من الـذنب

الحارث بن الطفيل الدوسي:

وهو الحارث بن الطفيل بن عمرو بن مالك بن عمرو بن فهم بن غنم بن دوس بن عبد الله بن عدثان بن عبد الله بن زهران, كان شاعرا فارسا من مخضرمي شعراء الجاهلية والاسلام وأبوه, الطفيل بن عمرو, أول من وفد من دوس على النبي صلى الله عليه وسلم, ومن أبياته التي قالها حينما وقعت الحرب بين قومه وقوم حممة الدوسي:

يـا دار مـن مـاوي بالـشهب بُنيت على خَطْب من الخطب

إذ لا ترى إلا مـقاتلة وعجانسـا يرفـلن كالـركب

ومدجـجا يـسعـى بـشـكـته محمرة عيـناه كالشهب

ومعاشر صدئ الحديد بهم عبق الهناء مخاطم الجرب

لما سمعت نزال قدر رعبت أيقنت أنهمو بنو كعب

الطفيل بن عمرو الدوسي:

وهو صحابي جليل وذكرنا أنه أول من وفد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من دوس التي بينا فيها اسلام زهران, ومن شعره حينما هددته قريش بعد إسلامه:

ألا أبلغ لديك بني لؤي على الشنان والغضب المـردّ

بأن الله رب الناس فرد

تعالى جـده عن كل ند

وأن محمداً عبدُ رسول

دليل هدى وموضح كل رشد

وأن الله جلله بهاء

وأعلى جده في كـل جدز.

--------------------------------------------------

الكثرة تغلب شجاعتهم على طريق الفيل .. غامد تصدت لجيش أبرهة لهدم الكعبة



عرفنا في الحلقة الماضية ان الباحة تزخر بالعديد من المعالم الاثرية والسياحية وذكرنا منها قرية ذي عين بالمخواة.. وفي المنطقة وحدها ما يقرب من 160 موقعا اثريا وسياحيا, 60 موقعا منها قابلا للجذب والاستثمار السياحي اذا توفرت لها الخدمات المناسبة من ترميمات واهتمامات خاصة.. واليوم نتعرف على موقع اخر لطريق له قصة شهيرة في التاريخ الاسلامي ورصده القرآن الكريم بايجاز بليغ ومحكم وهو طريق الفيل الذي سار فيه أبرهة الجيش لهدم الكعبة. يقع طريق الفيل شمال مركز كرا الحائط التابع لمحافظة العقيق مع حدود حرة البقوم ويبعد عن المركز اكثر من 35 كيلا عبر خط ترابي معظم اجزائه وعرة جدا لا يمكن الوصول اليه الا عن طريق سيارات الصالون ذات الدفع الرباعي.

وطريق الفيل او طريق التجارة وهو احد مسمياته, اكتسبت شهرة لدى اهالي منطقة الباحة وهي الطريق التي سلكها ابرهة الحبشة حينما قدم من اليمن بجيش كبير بقصد هدم الكعبة المشرفة ونزلت في هذه الواقعة سورة (الفيل), لكن شهرته الحقيقية جاءت لكونه محجة اهل اليمن لعصور طويلة قبل ان تتحول تلك المحجة الى السراة (طريق العصبة) ويتميز الطريق بكونه مرصوفا وواسعا بحجارة بركانية يطغى عليها اللون الاسود اسفلها مدبب ليسهل غرزها بالارض واعلاها مسطح, وشوهد على العديد من تلك الصخور المغروسة في الارض بعض النقوش والرسومات منها ما يحكي تاريخ واسباب مرور الفيل من تلك الطريق واخرى تتحدث عن قصص وذكريات, وتذكر بعض كتب التاريخ ان غامد حاولت اعاقة مرور ذلك الفيل, غير ان كثرة جيش ابرهة حالت دون ذلك.

لكن اجزاء كبيرة من تلك الطريق قد تهدمت بفعل السيول واصبحت بعض اجزائها غير واضحة المعالم.

صقر الجنوب
28/02/2010, 03:25 PM
الحلقة الثالثة
غامد وزهران تقطعان علاقتهما بالاشراف فسجنوا تجارها
ابناء القبيلتين يبايعون الملك عبدالعزيز على السمع والطاعة

رابط الصفحة
http://212.119.67.87/okazarchive/Dat...Section_11.xml (http://212.119.67.87/okazarchive/Data/2005/7/3/Section_11.xml)

التفاصيل ....

غامد وزهران تقطعان علاقتهما بالأشراف فسجنوا تجارها
أبناء القبيلتين يبايعون الملك عبد العزيز على السمع والطاعة



اعداد : علي صمان(الباحة) تصوير : محمد المفضلي
تطرقنا في الحلقتين الماضيتين لأصول نسب قبيلتي غامد وزهران بمنطقة الباحة وكيفية إسلامهما والوفود التي قابلت رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعرجنا كذلك لذكر بعض مواقف الصحابة وذكرنا بعضا منهم إضافة لعدد من العلماء والشعراء الكبار, ونعرج هنا للحقبة التي شهدتها القبيلتان في فترة حكم الأشراف ثم مبايعتهما للملك عبد العزيز والدخول ضمن لوائه وتحت إمرته.

كانت بلاد غامد وزهران قبل أن تبايع الملك عبد العزيز, تتبع لحكم الأشراف, وبالرغم من أن الحكم الفعلي في غامد وزهران كان بيد مشايخ القبائل, إلا أن التبعية كانت أسمية تقريباً. حيث سبق أن استعان الشريف حسن بن عجلان بقبائل غامد وزهران ضد حاكم مصر الذي كان يعد العـدة لعـزل الشريف عـن مـكـة, وكذلـك كـان عـلـيـه الحــال مع الشريف ( بـركـات ) والـشـريـف ( حسن النمي ), والشريف (سعيد بن سعد ), حيث كانوا يستعينون بغامد وزهران على خصومهم كلما دعت الحاجة الى ذلك, او حتى عند خلافاتهم مع بعضهم البعض, وذلك يعود الى تبعيتهم للاشراف في الحكم, فكانوا بمثابة جنود للاشراف, وفي عام (1227هـ), وصلت قوات الدولة العثمانية المدينة المنورة ثم جدة ومكة واحتلوها, فكان من ضمن القوات التي تصدت لهذا الهجوم قبائل غامد وزهران, التي نالت نصيبها من هذه الهجمات وأبلت فيها بلاء حسنا , فكان من تلك المعارك (معركة عام1230هـ) في الأطاولة التي قتل فيها قائد الجيش بخروش بن علاس الزهراني, اما الشريف غالب فتم القبض عليه وعلى أبنائه كذلك, وأُرسلوا الى مصر ثم الى تركيا.

وفي عام 1254هـ, وقع كل من شيخ زهران ابن رقوش وشيخ مشايخ غامد عبد العزيز الغامدي في الأسر وتم ارسالهما الى مصر, بعد معارك دامية بين القوات التركية وقوات حاكم عسير عائض بن مرعي, الذي كان نسيب شريف مكة في ذلك الوقت.

غير أن بلاد غامد وزهران عادت لتبعية الأشراف في عام 1265هـ,, الا أن محمد بن عائض استطاع أن ينتزع القبيلتين من يد الاشراف سنة 1268هـ وتم تعيينه أميرا عليهما متخذا من الظفير مقراً لامارته 0

وفي عام 1273هـ, تم الصلح بين محمد بن عائض وشريف مكة محمد بن عون, مقابل أن يتخلى الاول عن غامد وزهران. الا أن الاشراف قادوا حملات تأديبية على زهران, أدت في نهاية الأمر إلى تدخل ابن عائض, مما استدعى الاشراف الاستعانة بالقوات التركية التي جاءت مسرعة لتأديب ابن عائض والقضاء على حكمه حيث تم لهم ذلك في عام 1287هـ واستمرت حملات الترك بعد ذلك على القبيلتين من أجل إخضاعهما. واسروا الشيخ عبد العزيز وأبناءه أحمد وعثمان, وابن مجدول وغيرهم وحبسوهم, وكانت تتخذ من الساحة الشمالية لجبل حزنة مقرا لها, كما أنها رصفت عقبة حميدة بالحجارة حتى تمكنت من بناء درج على طول العقبة استخدمته ليسهل عليها النزول بعدتـها وعتـادهــا, ولا زالــت بــاقـيـة حــتـى يومـــنا هذا واستمرت الحروب التركية على المنطقة حتى عام1321هـ, حيث كانت الحروب سجالا بين الطرفين, إلى أن كان النصر حليفا لغامد وزهران, وغنموا غنائم كثيرة وقال ابن ثامرة في ذلك شعرا كثيرا امتدح فيه زهران.

وبعد انتهاء المعارك بانتصار غامد وزهران, كتب ابن رقوش تقريره الى الشريف في مكة ( عون بن محمد ) يخبره بالأمر وكان ذلك بتاريخ 16/7/1321هـ, ومنذ ذلك الوقت انقطع اتصال القبيلتين بلواء عسير التركي وأصبح اتصال مشايخ المنطقة بشريف مكة.

تاريخ جديد

منذ أن سعى جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه لتوحيد البلاد وما خاضه من حروب عديدة في سبيل لم شتاتها ومنحها الاستقرار والأمان وقطع دابر الظلم والجهل والفقر التي كانت تحيط بها, سارع أبناء قبيلتي غامد وزهران لمبايعته والانضمام تحت لوائه لما عرفوا من عدله وصدقه وإصراره الكبير على تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية على أرجاء البلاد كونها السبيل الأوحد لتوطين الاستقرار ونشر العدل بين الناس 0

مبايعة تاريخية

كان شيخ شمل قبائل غامد محمد بن عبدالعزيز الغامدي, على علاقة وثيقة جداً مع أمير الخرمة خالد بن منصور بن لؤي. وقد التقيا عند الشريف الحسين بن علي في مكة مرات عديدة خلال الفترة التي كانت بلاد غامد وزهران و الطائف و الخرمة وتربة ومكة وجده وغيرها خاضعة لإمارة الشريف الحسين بن علي.

وما أن أشرق نور الجزيرة الملك عبدالعزيز الذي أضاء أرجاء الجزيرة بفتوحاته حتى تهافت عرفاء قبيلة غامد إلى منزل شيخ غامد محمد بن عبدالعزيز الغامدي وطلبوا منه أن يسابق إلى مبايعة الملك عبدالعزيز بالسمع و الطاعة, عند ذلك انطلق الشيخ محمد بن عبد العزيز ومعه عدد من عرفاء القبيلة إلى بيشة وقابلوا أميرها آنذاك عبدالرحمن بن ثنيان و اتفقوا على السمع و الطاعة للملك عبدالعزيز.

بعد ذلك عاد وفد غامد من بيشة ومعهم ابن ثنيان الذي أقام في ضيافة الشيخ محمد بن عبدالعزيز شهراً كاملاً, وقد أحبه الشيخ وعرفاء القبائل و الأهالي, و أقاموا له الاحتفالات و استضافوه في المناسبات, كما أن ابن ثنيان أبدى حبه وارتياحه لشيخ غامد وعرفاء القبيلة.

حدث ذلك بعد معركة تربه التي كانت بين الملك عبدالعزيز (بقيادة خالد بن لؤي), والحسين بن علي (بقيادة عبدالله بن الحسين) بتاريخ 25/8/1337هـ.

وبعد مرور عدة أشهر علم الشيخ محمد بن عبدالعزيز شيخ قبيلة غامد, و الشيخ راشد بن جمعان بن رقوش شيخ قبيلة زهران أن سلطان نجد يقول: من أراد أن يبايع الإمام عبدالعزيز فليبايع خالد بن لؤي نيابة عنه, فاتجه وفد من قبيلتي غامد وزهران وعلى رأسهم الشيخ محمد بن عبدالعزيز إلى خالد بن منصور بن لؤي وبايعوه على السمع والطاعة لله ثم للملك عبدالعزيز, وأصبحت بلاد غامد وزهران تابعةً لإمارة الخرمة و أميرها في ذلك الوقت خالد بن لؤي, في عام 1338هـ

مشاورة أفراد القبيلة

وبعد مرور أقل من عام رأى عرفاء القبيلة أن تنتقل إمارة غامد إلى عبدالرحمن بن ثنيان في بيشة الذي أحبهم و أحبوه بدلاً من أن تكون تابعة لأمير الخرمة خالد بن لؤي.

علم خالد بن لؤي بما دار بين عرفاء القبيلة وشيخهم فبعث ابن لؤي للشيخ محمد بن عبدالعزيز بأن يلزم عرفاء القبيلة ورؤساءها بأن تكون غامد تابعة لإمارته.

عندها اجتمع شيخ غامد بالعرفاء وشاورهم في الأمر ومنهم, محمد بن أحمد بن مصبح, وعبدالعزيز بن إبراهيم بن صقر, و عبدالعزيز بن أحمد الغامدي, و ابن جمل, وابن عبدالهادي وغيرهم لكنهم رفضوا, عندها كتب إلى خالد بأننا بلغنا كبار غامد برغبتكم لكنهم لم يرضوا.

فرد خالد على الشيخ يتهدده ويتوعده, ومن ضمن ما قال, (لو كنت راغباً فعلاً لما رفضت غامد). وكان خالد بن لؤي, يعلم بأن الشيخ عبدالعزيز بن أحمد غامدي هو ابن عمه والشيخ عبدالعزيز بن صقر هو زوج أخته والشيخ محمد بن مصبح أخٌ لزوجته وأن كلمته نافذة في القبيلة ومسموعة ومطاعة في ذلك الوقت من الجميع, لكن الشيخ أبى إلا أن يشاور كبار أبناء القبيلة ويسمع لرأيهم ويفعل ما يرى أنه في مصلحة الجميع.

غامد من الخرمة إلى بيشة

بعث شيخ غامد برسالة إلى الملك عبدالعزيز يطلب منه أن تكون بلاد غامد تابعة لأمير بيشة عبدالرحمن بن ثنيان بدلاً من أن تكون تابعة لأمير الخرمة خالد بن لؤي.

ونظراً لما عرف به الملك عبدالعزيز من الذكاء و الحنكة وحيث انه يعلم بأن خالد شريف من الأشراف و كان يتبع هو وشيخ غامد للشريف الحسين بن علي في مكة.

وبما أن الشريف مازال متحصناً في مكة فقد أصدر الملك عبدالعزيز موافقته على أن تخضع بلاد غامد لإمارة بيشة في ذلك الوقت وتحديدا في 25 8//1339هـ.

وقد بعث الملك عبدالعزيز برسالة إلى شيخ شمل غامد الشيخ محمد بن عبدالعزيز يخبره فيها بموافقته على طلبه بأن تكون غامد تابعة لأمير بيشة عبدالرحمن بن ثنيان 0

لكن ذلك أثار أمير الخرمة خالد بن لؤي و اعتبره تشكيكا من الشيخ محمد في صدق إخلاصه ووفائه للملك عبدالعزيز كما أنه تقليص لإمارته التي كان يطمح لها, وكانت تلك شرارة الفتنة وبداية الشر, فأخذ خالد يبعث الجواسيس لبلاد غامد ويتتبع الأخبار حتى يثبت للملك عبدالعزيز بأنه أكثر وفاء من شيخ غامد.

تجار غامد في سجون الشريف

علم أمير مكة الشريف الحسين بن علي, بما حدث من شيخي غامد وزهران محمد بن عبدالعزيز و راشد بن رقوش و مبايعتهم للملك عبدالعزيز بالسمع و الطاعة فلم يجد إلا أن يحتجز أبناء القبيلتين ممن هم في مكة و يدخلهم السجن وعندما علم أبناء القبيلة في بلاد غامد بما حدث اتجهوا جميعاً إلى منزل الشيخ ليجد لهم الحل0

عقد الشيخ مجلسه الاستشاري وكان من ضمن الحضور عبدالعزيز بن صقر, و محمد بن مصبح, وسالم بن أحمد, وابن جعال, وابن مجدول, وابن هباد, وابن موالا, و الزندي, وابن بسيس, وابن مشيع, وابن ضويلع, و المنصوري, وابن الجالوق, وابن عدنان, والنهاري, وابن الشيخ, وابن مديس, وابن مجثل, وابن عقالا, وابن عبدالهادي, وابن مداوس, وغاب عن المجلس عبدالعزيز بن أحمد غامدي شيخ بالشهم, وسعيد بن سويعد شيخ بني كبير. ودار الحديث و النقاش حول ما يجب فعله.

ورأت الأغلبية أن على الشيخ أن يذهب بنفسه كونه الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يسترد أبناء القبيلة من الشريف لما له من مكانة عنده.


منقووووول

صقر الجنوب
28/02/2010, 03:26 PM
الحلقة الرابعة
لم اذكرها بعالية لاني لم توقعت انها اخر حلقة لكن بحثة في العدد التالية ووجدتها
يوم 27 شهر 5 عام 1426 هـ العدد 1478

المحتوى
طالبوا المؤسس بانشاء امارة لهم
غامد وزهران شاركتا في حملات الملك عبدالعزيز
قبر (( لقمان الحكيم)) .. بناء يحتاج لتحديد هويته

رابط الصفحة

http://212.119.67.87/okazarchive/Dat...Section_11.xml (http://212.119.67.87/okazarchive/Data/2005/7/4/Section_11.xml)

التفاصيل .....طالبوا المؤسس بانشاء امارة لهم
غامد وزهران شاركتا في حملات الملك عبدالعزيز



اعداد : علي صمان(الباحة) تصوير : محمد المفضلي
في الحلقة السابقة تحدثنا عن علاقة غامد بالأشراف وما كانت عليه, وكان الأشراف يستعينون بالقبيلتين في رد خصومهم اذا ما وقع أي اعتداء أو حتى لمشاورتهم في أمورهم الخاصة, الا أن الأمور تغيرت بعد مبايعة غامد وزهران للملك عبدالعزيز,

واليوم نتحدث عن جهود القبيلتين ومشاركتهم مع الملك المؤسس في توحيد اللمملكة معرجين بذالك على جزء من تاريخ المنطقة الحديث

أصبحت غامد وزهران تحت حكم آل سعود حيث ان المبايعة كانت في أواخر عـام 1338هـ وشارك أبناء غامد وزهران في حملات الملك عبدالعزيز حيث شارك بعض الأهالي ومشايخ القبائل في الحملة التأديبية التي قادها سمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز الى عسير, في بداية عام 1341هـ واستطاعت القضاء على التمرد الذي قاده حسن بن عائض.

كما شارك عدد من أبناء غامد وزهران في حصار جدة عام 1343هـ وكانوا الى جانب قائدهم الملك عبدالعزيز (يرحمه الله) ومنهم عبدالعزيز بن أحمد الغامدي وراشد بن جمعان بن رقوش وعبد الله بن شائق الزندي وسعيد بن صقر وآخرون.

كما شارك أبناء غامد وزهران في القضاء على تمرد شيخ بني مالك الذي انتهى باستسلامه عام 1347هـ

أيضا شاركوا ضمن قوات الجيش السعودي بقيادة خالد بن لؤي في القضاء على تمرد الادارسه 1351هـ.

غامد وزهران في امارة الظفير

كانت قبائل غامد وزهـران في الســراة وتهـامة ترتبـط بعدة امارات متباعدة كالطائف وبيشة, وتربة, والليث, والقنفذة, وكان ذلك يشكل صعوبة على الأهالي لبعد المسافة, فاشتكوا ذلك للملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) وطالبوا بانشاء إمارة تختص بهم, فأصدر جلالته أمرا ملكيا برقم 165 وتاريخ 19/3/1353هـ وكان موجها الى سمو نائب رئيس مجلس الوكلاء الأمير, خالد بن عبدالعزيز, جاء فيها (أمرنا بفصل القبائل الموضحة في البيان المرفق بأمرنا هذا من امارات, الطائف, القنفذة, الليث, بيشة) وألحقناها بامارة (زهران) التي أمرنا بتشكيلها, وأبلغنا الامارات المذكورة بأن هذه القبائل أصبحت تابعة في جميع أمورها لإمارة زهران, فينبغي اعتماد ذلك وابلاغ وزارة المالية به لتعتمده فيما يتعلق بها من أمور المالية.

وعلى اثر ذلك تم تعيين تركي بن حمد الماضي أميرا لإمارة زهران التي تشملها كذلك قبيلة غامد.

لكن الإمارة استقرت في قرية الظفير بمدينة الباحة كونها تتوسط قبيلتي غامد وزهران, لكنها نقلت الى بلجرشي عام 1371 هـ واصبحت تعرف بإمارة بلجرشي, فنقلت الإمارة من بلجرشي الى الباحة المجاورة للظفير عام 1383هـ وأصبحت تعرف باسم (إمارة منطقة الباحة) ولا زالت.وقد تعاقب على أمارة قبيلتي غامد وزهران بمنطقة الباحة عدد من الشخصيات والأمراء وهم على النحو التالي:

تركي بن محمد الماضي. من 1/4/1353هـ الى 1/11/1356هـ

فهد بن فيصل آل سعود. من 1/11/1356هـ الى 1/1/1358هـ

ناصر بن مويـنع0 بالوكالة. من 1/1/1358هـ الى 9/6/1358هـ

عبدالرحمن بن أحمد السديري. من 9/6/1358هـ الى 5/2/1362هـ

فهـد بن بـاز, بالوكالة. من 5/2/1362هـ الى 1/2/1364هـ

ابراهيم بن عبدالله بن عرفج. من 1/2/1364هـ الى 27/7/1365هـ

محمد بن صالح العذل. من 27/7/1365هـ الى 1/3/1366هـ

عبدالله بن سعيد بن جريد. من 1/3/1366هـ الى 15/9/1367هـ

عبدالعزيز بن عبدالرحمن السويلم. من 15/9/1367هـ الى 10/9/1379هـ

سعود بن عبدالرحمن السديري. من 10/9/1379هـ الى 26/4/1398هـ

ابراهيم بن عبدالعزيزالبراهيم. من 26/4/1398هـ الى 28/7/1406هـ

د.ابراهيم بن محمد الزيد, بالوكالة. من 28/7/1406هـ الى 27/1/1408هـ

محمد بن سعود بن عبدالعزيز. من 27/1/1408هـ ولا يزال.

وقد كانت لكل من تولى أمارة منطقة الباحة بصمات واضحة على نمو المنطقة, ولكن تبقى جهود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز ذات أثر بالغ في النهضة الشاملة التي تحظى بها المنطقة حاليا في مختلف الجوانب لا سيما التعليمية والصحية التي شهدت في السنوات القليلة الماضية مشاريع عملاقة ومباني حديثة من مستشفيات ومراكز صحية ومجمعات مدرسية ومعاهد وكليات وغيرها والتي أسهمت في تدني الهجرة عن ذي قبل, اضافة لجهود سموه في المشاريع الأخرى ولعل من أهمها توفير المياه الصالحة للشرب من وادي عردة ومحطة الشعيبة جنبا الى جنب مع سد وادي العقيق, والتي أصبحت تضخ للمنطقة بكميات كبيرة تزيد عن 70 ألف متر مكعب يوميا, والتي بدأت معها الجهات المختصة بتوجيهات ومتابعة سموه في تنفيذ شبكة ايصال المياه للمنازل بخلاف انشاء العديد من السدود العملاقة لذات الغرض, كما تواصلت جهود سموه في منح المنطقة المزيد من المشاريع التنموية الأخرى سياحيا وتجاريا واقتصاديا وذلك بتوفير المقومات التي تخدمها كاستغلال الغابات وتزويدها بمختلف الخدمات وانشاء مشاريع ترفيهية سياحية متميزة كتلفريك اثرب, بمحافظة بلجرشي الذي يعد أهم عوامل الجذب السياحي لمنطقة الباحة, وتتجه النية حاليا لانشاء مشروع مماثل في مدينة الباحة وصولا لقرية ذي عين الأثرية أسفل عقبة الملك فهد والذي سيكون له دور بارز ومؤثر في تفعيل الحركة السياحية بالباحة, اضافة لجهود سموه في المشاريع الأخرى لا سيما الخدمية منها وما يتعلق بالطرق, حيث يتم حاليا العمل في عقبتي الملك خالد بزهران وسمو الأمير عبدالله بحزنة في محافظة بلجرشي والتي تربط السراة بتهامة وما سيكون لهما من أثر ايجابي في تفعيل الجانب التجاري والاقتصادي.


-----------------------------------------------------------------------

قبر (لقمان الحكيم) .. بناء يحتاج لتحديد هويته


عكاظ (الباحة)
في قرية (حزنة) احدى قرى محافظة بلجرشي تتوارد الانباء عن وجود قبر يعتقد بأن صاحبه هو (لقمان الحكيم).

ولذا سميت تلك الضاحية في القرية بلقمان نسبة الى القبر الذي يوجد على اراضيها بالرغم من عدم وجود من ينفي او يؤكد صحة صاحب ذلك القبر وما اذا كان صاحبه هو لقمان الحكيم نفسه ام انه شخص آخر مشابه له في الاسم.

عدد من كبار السن من ابناء قرية حزنة اكدوا لـ(عكاظ) بحسب ما روي لهم عن آبائهم واجدادهم وممن سبقهم ان صاحب القبر هو بالفعل (لقمان الحكيم) الذي ذكر في القرآن, وقالوا ان القبر كان قبل عشرات السنين محاطاً ببناء يشبه الغرفة, لها واجهتان شمالية وجنوبية والقبر بداخلها على ارتفاع متر واحد تقريباً, حيث كان الناس (وحسب اعتقادهم في ذلك الوقت) يظنون انه يجلب لهم النفع ويدفع عنهم الضرر ولذا كانوا يتمسحون ويتبركون بالقبر فيدخلون من جهة ويخرجون من الاخرى وظلوا على ذلك سنوات عدة حتى ظهر من اهل العلم والعقيدة من صحح تلك المفاهيم الخاطئة لديهم فتم هدم ذلك البناء كما تمت مساواة بناء القبر حتى لم يعد يرتفع عنها سوى اقل من ربع متر ليعرف فقط انه يوجد قبر في هذا المكان.

متعب الدوسي
28/02/2010, 03:33 PM
والله والسبعة انعام بغامد وزهران
وتسلم يابو احمد لك كل التقدير